You are here

×

أيهما أفضل النقود أم بطاقات الائتمان ؟

أيهما أفضل النقود أم بطاقات الائتمان ؟

أيهما أفضل النقود أم بطاقات الائتمان ؟

أصبح الاعتماد على بطاقة الائتمان أمر شائعاً في جميع دول العالم ؛ وعلى الرغم من انتشارها الواسع إلى أن هناك الكثير من الأشخاص لازالوا متمسكين بالطريقة التقليدية في الدفع عن طريق النقود ؛ وحدد مجموعه من خبراء الاقتصاد مزايا وعيوب كلا الطريقتين .

في البداية أوضح الخبراء مزايا التعاملات النقدية بكونها يمكن استخدامها في أي مكان في العالم بالإضافة إلى كونها شيء ملموس فتساعدك على إدراك نفقاتك قبل نفاذ ما لديك على عكس البطاقات الائتمانية .

بالإضافة إلى عدم وجود أي مصاريف إدارية أو فوائد على السلعة المشتراة فقط كل ما تدفعه هو ثمن مشترياتك بدون أي زيادة .

أما الميزة الأكبر التي تتميز بها النقود عن غيرها من طرق الدفع الأخرى هي الأمان التام ؛ حيث لا مكان للخوف من سرقة بياناتك الشخصية أو رقمك السري وبالتالي رصيدك .

كرنفال البندقية.. أكبر الإحتفالات العالمية وأجملها على الإطلاق

أما عيوب التعامل بالعملات النقدية فيتمثل في صعوبته تتبع النفقات وتراكم الفواتير على عكس بطاقات الائتمان التي توفر لك كشف شهري لإجمالي نفقاتك خلال تلك الفترة.

إلى جانب صعوبة استرداد الأموال في حالة ضياعها ؛ أما المشكلة الأساسية فتتمثل في طلب العديد من جهات الشراء التعامل ببطاقات الائتمان كما هو الحال عند قيامك بالشراء عبر الإنترنت مثلاً .

ليس هذا فحسب فالنقود عيب طبي كبير يغفل الكثيرين عنه؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن ورقة النقود تحمل مئات الأنواع من البكتريا والجراثيم التي تتسبب في العديد من الأمراض.

شاهد| مقصورة الأثرياء الخشبية في كولورادو ذات الـ31 مليون دولار

لكن ماذا عن عيوب بطاقات الائتمان ؟

يشجع استخدام بطاقة الائتمان الأشخاص على الإفراط في الإنفاق دون وعي نظراً لكون المال غير ملموس؛ بالإضافة إلى الخطوات المعقدة للحصول عليها إلي جانب طلب معظم شركات بطاقات الائتمان مبلغ نقدي قابل للاسترداد لضمان الديون.

ليس هذا فحسب بل تمثل الرسوم والفوائد المبالغ فيها لبطاقات الائتمان المشكلة الأكبر لمستخدميها.

وعلى الرغم من سلبياتها الكبيرة إلا أن خبراء الاقتصاد حددوا العديد من النقاط الإيجابية لهذه الطريقة الحديثة لدفع الأموال ؛ وتمثلت في قدرتها الكبيرة على إجراء عمليات الشراء التي تتطلب مبالغ ضخمة دون الحاجة إلى ادخارها .

في دبي فقط.. شاهد أطول عجلة ترفيهية وأطول منصة تسلق بالحبال في العالم!

بالإضافة إلى أن بطاقات الائتمان توفر لك ميزة تتبع نفقاتك خلال فترة معينة ؛ مما يساعد الأشخاص على حصر نفقاتهم .

كما توفر لك البطاقات ميزة الاقتراض التي يلجئ لها الكثيرين خلال الظروف الطارئة وإمكانية تسديد المبلغ على أجزاء .

وفيما يتعلق بالأمان ، فتعتبر بطاقات الائتمان من أكثر طرق الاحتيال المستخدمة عالمياً ؛ إلا أن الميزة الوحيد لها هي القدرة على إيقاف البطاقة في حالة الفقد أو السرقة ؛ مما يضمن لك إمكانية استرجاعها .

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق