You are here

×

العلامات التجارية.. صمام أمان للمنتج والمستهلك

العلامات التجارية.. صمام أمان للمنتج والمستهلك

تعدّ العلامات التجارية واجهة الشركات على عدة مستويات. فهي تمكن زبائن الشركة من تمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات الشركات المنافسة أو خدماتها، مما يتيح للشركة إمكانية تسويق سلعها أو خدماتها على نحو أفضل.

تعرف على أهمية «محللي الأعمال» في الشركات

إشارة أو تصميم

والعلامة التجارية هي اسم، مصطلح، رمز أو إشارة أو تصميم، أو مزيج منهما يهدف إلى التعرف على السلع والخدمات من بائع واحد أو مجموعة من الباعة لتمييزها عن غيرها مما يبيعه غيرهم من البائعين. وبحسب تعريف المنظمة العالمية للملكية الفكرية wipo عبر موقعها الرسمي على الانترنت تعني العلامة التجارية" إشارة تميز سلعاً أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات وتُحمى بقوانين الملكية الفكرية."

عناية واهتمام

وتساعد العلامة المستهلك بعدة طرق فهي تعطي مثلا للمستهلك فكرة عن خصائص السلعة وتؤكد أن شراء نفس العلامة سيعطيه نفس الخصائص في كل مرة يشتري فيها السلعة وتساعد المشترى للتمييز بين السلع وتحديد السلعة التي تلبي حاجاته بشكل أفضل وتستطيع العلامة أيضاً توجيه انتباه المستهلك نحو السلع الجديدة التي ربما تلبي أو تلبي حاجته بشكل أفضل .ويستفيد المنتجون أيضا من وضع علامات على سلعهم كما يسهل وضع العلامات جهود المنتج أو البائع لمواءمة سلعته لتتطابق مع احتياجات المستهلك .
وتعد عملية اختيار العلامة التجارية من أهم المراحل أثناء تكوينها لذلك فإن مبتكري العلامات التجارية يعطون هذه المرحلة العناية والاهتمام الكبيرين حتى لا يؤدي اختيار علامة ما إلى حدوث سلبيات لا يمكن تدارك أثرها في الأسواق . لذا وجب الاهتمام بتحديد عناصر العلامة التجارية بدء من اختيار العناصر المكونة لها سواء من الحروف أو الكلمات أو الأرقام أو الرموز ، مع مراعاة الاختلافات الواردة في اللغات بين الدول المختلفة بل حتى اللهجات في الدولة الواحدة ، وأن تكون العناصر المكونة للعلامة من السهل أن ترسخ وتثبت في أذهان المتعاملين بها وبالتالي لا يقف أمامها أي عائق .

تعرف على كريبتوكيتيز عملة القطط الرقمية الجديدة

قواعد يجب مراعاتها

كما أن من أهم القواعد التي يجب مراعاتها عند اختيار العلامة هو مراعاتها وعدم مخالفتها للقيم والأخلاق والآداب والعادات الاجتماعية لدى مختلف المجتمعات .وآخر عنصر هو أن تكون العلامة مبتكرة بحيث لا يكون قد سبق التعامل عليها أو مسجلة من قبل جهة أو شركة أخرى وإلا عد الأمر هنا اعتداء على علامة مملوكة لآخرين لاسيما لو كانت تلك الجهة أو الشركة تعمل في ذات مجال المنافسة.

تحد كبير

وتعتمد أغلب الشركات في تأسيس علاماتها التجارية على كتابة خطة عمل شاملة تركز على الأرقام التي تشمل التدفق النقدي، النفقات، والإيرادات وفي معظم الحالات كانت خطة العمل تشمل بندًا أساسيًا للطباعة التقليدية وربما الإعلانات التلفزيونية والإذاعية، وذلك حسبما نشرت مجلة "إنتربرينيير". وتعد إدارة العلامات التجارية في بيئة أعمال مترابطة ومعقدة تحديا كبيرا حيث تتأثر العلامات ومهما كانت طبيعة تلك أهداف العلامات التجارية تظل الحاجة أساسية إلى استراتيجية محكمة ومتابعة حثيثة لمراحل الخطة الموضوعة للتنفيذ.

تعرف على أثرى رجل في الصين!

خطة عمل

وتركز خطة العلامة التجارية الجيدة على اكتساب ثقة العملاء في الشركة، والموارد المطلوبة لتحقيق الأهداف المرجوة وتجمع الخطة بين جميع الوظائف المتعلقة بالتسويق والمبيعات وتطوير المنتجات وتتضمن تلك الخطة التفصيلية ما تحتاج إليه كل مؤسسة حتى تنجح، إضافة إلى تحديد الأهداف والتمويل اللازم وتشمل خطة العلامة التجارية أفكارًا لما يجب أن تمثله وترمز له هذه العلامة، ومهام محددة تساعد على إطلاق العلامة التجارية.

ويجب أن تحدد الخطة الناجحة أهداف المستهلكين وكيفية جذبهم لشراء المنتجات كما يجب أن يكون للعلامة التجارية رسالة أساسية تشرح الشيء الفريد الذي تقدمه الشركة ومنتجاتها ويختلف عن باقي المنافسين.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق