×

جيمس لويس كرافت.. الرجل الذي غيّر مذاق الجبنة للأبد

جيمس لويس كرافت

تعتبر شركة كرافت للأغذية، ثاني أكبر شركة في العالم، أسسها المخترع ورجل الأعمال الأمريكي الكندي جيمس لويس كرافت، الذي ابتكر أغذية الجبنة المصنعة في عام 1909 بمدينة نورثفيلد إلينوي بولاية شيكاغو، وحصل على براءة اختراع خاصة بأنواع الجبنة التي يصنعها.

وأصبحت الشركة اليوم أحد أهم العلامات التجارية في أكثر من 170 بلدا، وتوزع أكثر العلامات التجارية شهرةً مثل كادبوري، جاكوبس، كرافت، ماكسويل هاوس، ميلكا، نابيسكو، أوريو، أوسكار ماير، فيلادلفيا، ترايدنت، تانغ.

ولد جيمس لويس كرافت في مزرعة للألبان يوم 11 ديسمبر 1874 بالقرب من ستيفنزفيل بمقاطعة أونتاريو في كندا، تلقى كرافت تعليمه في منطقة ستيفنزفيل، وعمل بالقرب من متجر فيرغسون العام في فورت إيري، أونتاريو عندما كان في الثامنة عشرة من عمره من عام 1901 إلى عام 1902.

انتقل جيمس كرافت إلى بوفالو، حيث استثمر في شركة لصناعة الجبن، وفي وقت لاحق، انتقل إلى شيكاغو لإدارة فرع من الشركة، ولكنه فقد عمله تدريجياً بسبب انخفاض مستوى عمل الشركة. لم يكن يمتلك سوى 65 دولارا أمريكيا عندما قرر شراء الجبنة وبيعها بالجملة يومياً من عربة تجرها الخيول، ثم نجح ببيع الجبنة إلى التجار المحليين وتوسعت أعماله إلى أن قام مع أشقائه الأربعة بتأسيس شركتهم الخاصة المشتركة في عام 1909 وكان كرافت رئيساً لها.

العبقري «إيلون ماسك» يكشف عن أحدث ابتكاراته الخلاقة (فيديو)

وافتتحت الشركة أول مصنع للجبن في عام 1914 حيث تم تصنيع الجبنة في عجلات كبيرة الأمر الذي يؤدي إلى فسادها بسرعة أنذاك لدى التجار والمستهلكين لعدم انتشار وسائل التبريد، وهكذا ألهمت هذه المشكلة كرافت في عام 1915 لإنتاج الجبن المخلوط المبستر الذي تم تسويقه في حاويات معدنية باسم "جبنة معالجة"، حاز كرافت على براءة اختراع لتطويره هذا نوع جديد من الجبنة المبسترة في عام 1916 والتي شكلت ثورة في عالم الألبان والأجبان، وكانت هذه الجبنة مقاومة للتلف ويمكن شحنها لمسافات طويلة.

نمت الشركة بسرعة بفضل هذا النوع الجديد من الجبنة وتوسعت في كندا عام 1919، وقدم كرافت على مر السنين العديد من المنتجات المبتكرة واستخدام تقنيات التسويق التدريجي لجعل شركته واحدة من منتجي الأغذية الرائدة في أمريكا الشمالية. شهدت شركة كرافت زيادة كبيرة في الأعمال التجارية خلال الحرب العالمية الأولى عندما قدمت حكومة الولايات المتحدة الجبن في علب لقواتها المسلحة.

كيف تحول مؤسس أمازون «جيف بيزوس» من عامل في ماكدونالدز إلي أغني رجل في العالم ؟

كان كرافت يروج لمنتجاته عبر إعلانات مبتكرة لتكون شركته الأولى في العالم في استخدام الإعلانات الملونة في المجلات الوطنية، وشغل كرافت منصب رئيس الشركة من عام 1909 حتى وفاته في عام 1953، وقدم للعالم جبنة الدهن الطرية في عام 1933 في معرض القرن للتقدم العالمي.

وبعد فترة وجيزة من اندماج الشركة مع شركة فينيكس فيلاديفيا للجبن، تغيّر اسم الشركة إلى كرافت للجبنة، وزادت عائداتها بشكل كبير عندما أصبحت المورد الرئيسي للأغذية للجيش خلال الحرب العالمية الثانية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق