You are here

×

أبرز 10معلومات عن كارثة الأسواق العالمية

أبرز 10معلومات عن كارثة الأسواق العالمية

استيقظ العالم على كارثة مالية بالهبوط الكبير الذي سجلته أسواق الأسهم الأميركية وسط مخاوف من أن تمتد هذه الخسائر إلى أوروبا وباقي أنحاء العالم.

إلى جانب المخاوف من أن تكون بداية لأزمة مالية عالمية جديدة مثل ما شهده العالم قبل سنوات وتحديداً في أواخر العام 2008 عندما انهار بنك «ليمان براذرز».

وإليك 10 معلومات هامة يجب أن تعرفها عن كارثة الأسواق العالمية؛ كما نشرها موقع العربية:

1- سجل مؤشر «داو جونز» أكبر هبوط خلال يوم واحد في تاريخه، وذلك في تداولات الاثنين، حيث فقد 1500 نقطة، وفقد بذلك في يوم واحد كافة المكاسب التي سجلها خلال عام كامل.

2- تدافع المستثمرون في الولايات المتحدة للهروب من أسواق الأسهم ؛ إلى سندات الخزانة الأميركية طويلة الأمد والتي تعد الملاذ الأمن بالنسبة لهم .

هل تستحق هذا المبلغ؟.. جزيرة للبيع في «الباهاماز» مقابل 20 مليون دولار (فيديو)

3- لعبت أجهزة الكمبيوتر والأنظمة الآلية في البورصة الأميركية دوراً كبيراً في الهبوط الدراماتيكي الذي شهدته الأسواق؛ حيث أرجع الخبراء تلك الكارثة الاقتصادية إلى وجود مشكلة آلية نتيجة تدافع السريع على البيع من قبل المستثمرين .

4-شهدت الأسواق الأمريكية يوم الاثنين «موجة طال انتظارها من التقلب »، كما قال بعض الخبراء والوسطاء، حيث إن «مؤشر التقلب» بلغ مستوى قياسياً عند 84%، وهو مستوى من التقلب في الأسعار لم تشهده الأسواق الأميركية منذ العام 1990.

اكتشف روعة أكبر كهف جليدي صنعه الإنسان في آيسلندا

5- تفاقمت الكارثة بشكل أكبر بسبب حالة التوتر الشديد الذي أنتاب كبار المستثمرين في العالم والتي لم تشهد الأسواق لها مثيلاً منذ الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة قبل أكثر من عام.

6- لم تقتصر «المذبحة المالية» على الأسواق الأمريكية فقط ؛ بل تشعبت لتصل إلى أسواق آسيا صباح الثلاثاء مع هبوط مؤشر «نيكي» الياباني بأكثر من 6%، ودخول الأسهم اليابانية في موجة تصحيح سعري.

7- طالت المذبحة المالية العملات الرقمية وعلى رأسها «بيتكوين» ليهب سعرها بشكل مفاجئ ؛ مسجلة ستة آلاف دولار.

8- تعتبر الصين من أكبر المتضررين بالضربة التي لحقت بالعملات الرقمية المشفرة.

9- استبعدت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» بشكل قاطع البقاء مع أوروبا ضمن «اتحاد جمركي»، الأمر الذي يمهد بشكل أول بأخر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

10- يعد إعلان شركة «تويوتا موتور» اليابانية ؛ أحد أكبر صانعي السيارات في العالم ؛ اليوم الثلاثاء عن ارتفاع أرباحها التشغيلية بنسبة 54% خلال الربع الثالث من عامها المالي ؛ الخبر الوحيد الذي يبشر بالخير وسط الكم الهائل من الأخبار السلبية التي أغرقت سوق الأسهم العالمية .

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق