You are here

×

شانغفي.. اقترض 10 آلاف روبية وأصبح مؤسس أكبر شركة للمستحضرات الصيدلانية في الهند

ديليب شانغفي

يعتبر ديليب شانغفي من أغنى رجال الأعمال الذين صنعوا ثروتهم بأنفسهم في الهند، وهو المؤسس والمدير الإداري لشركة صن للمستحضرات الصيدلانية "Sun Pharmaceuticals" وهي أكبر شركة أدوية متعددة الجنسيات في الهند، كما أنها أكبر شركة فارما هندية في الولايات المتحدة الأمريكية وخامس أكبر شركة متخصصة عالمياً.

وكان ديليب يشغل منصب الرئيس السابق للشركة، وحصل على المرتبة الثامنة في مجلة الهند لأقوى 50 رجل أعمال، واحتل المرتبة 84 في قائمة فوربس للأغنيار بثروة 13.7 مليار دولار أمريكي.

جيمي ويلز.. تعرف علي قصة نجاح مؤسس ويكيبيديا

ولد ديليب في بلدة هندية صغيرة تدعى غواجرات في الأول من يناير 1955، درس في مدرسة جي أجميرا الثانوية ثم التحق بجامعة كلكتا وحصل منها على درجة البكالوريوس في التجارة. وبعد الانتهاء من تعليمه، بدأ بمساعدة والده في توزيع الأدوية بالجملة، وقرر خلال هذه الفترة أن ينشأ مصنع أدوية خاص به.

اقترض حوالي 10 آلاف روبية من والده وأنشأ شركة صن فارما للصناعات الدوائية في فابي بولاية غوجارات عام 1982، وكانت مرافق المصنع صغيرة جداً ولم تنتج أكثر من خمسة منتجات علاجية في مجال الطب النفسي مع فريق التسويق يتكون من شخصين فقط، وقد عمل شانغفي وفريقه بجد لتنمية الأعمال التجارية.

وبحلول أوائل التسعينات، كانت الشركة قد فتحت منشآتها الخاصة في مجال البحوث والتصنيع، كما وسعت خطوط الإنتاج لتشمل مجالات جديدة كعلاجات أمراض القلب والجهاز الهضمي، كما بدأت بالتصدير إلى بلدان مجاورة، وذهبت الشركة للاكتتاب العام سنة 1994.

اشتهر شانغفي بذكائه التجاري واستمرت الشركة تحت قيادته في النمو بمعدل سريع، واعتمد إستراتيجية اكتساب كبيرة لتوسيعها، وكان أول استحواذ له في عام 1996 حيث اشترى مصنع لإنتاج الأدوية من نول فارما في أهندناغار، وتمكن من إيصال منتجاته إلى 24 بلداً. ركز ديليب موارده على إنشاء مجموعة من الأدوية المتخصصة التي تعالج الأمراض المزمنة مثل الطب النفسي والقلب والأوعية الدموية والأعصاب وأمراض الجلد الأمر الذي دفع أعمال الشركة للازدهار بشكل هائل خلال عشر سنوات.

قائمة بلومبيرغ لأثرياء العالم تضم 3 إماراتيين

حققت الشركة أول عملية استحواذ دولية في عام 1997 عندما حصلت على شركة كاراكو الدوائية الخاسرة التي مقرها ديترويت من أجل التوسع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكن شانغفي بين عامي 1999 و2012 من الحصول على أكثر من اثني عشر شركة وعلامة تجارية. وفي عام 2014، حصلت صن فارما على مختبرات رانباكسي من شركة داييتشي سانكيو العملاقة في اليابان مقابل 4 مليارات دولار، وهذا ما جعل صن فارما خامس أكبر شركة متخصصة في العالم والأكبر في الهند.

حصل ديليب شانغفي على العديد من الجوائز والتكريمات حيث تم تسميته برجل الأعمال الأبرز لعام 2010، ثم حاز على جائزة "CNN IBN" عام 2011، كما منحته حكومة الهند الشرف المدني لبادما شري في عام 2016. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق