You are here

×

«#قطار_الحرمين_يصل_مكه».. من حصل علي أول تذكرة للرحلة التجريبية لمكة ؟

«#قطار_الحرمين_يصل_مكه».. من حصل علي أول تذكرة للرحلة التجريبية لمكة ؟

استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرّمة خالد الفيصل؛ ونائبه عبدالله بن بندر؛ يرافقهما وزير النقل الدكتور نبيل العامودي؛ وعددٌ من المسؤولين، اليوم الإثنين، أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين بين مكة المكرّمة وجدة، حيث وقف أمير منطقة مكة المكرّمة، خلال الرحلة، على سير العمل في المشروع وجاهزيته لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوّار وسكان المنطقة. 

«#اسباب_السعاده_تكون».. هذا ما كشفت عنه دراسة دامت 75 عاما !

وأنطلقت الرحلة التي يستقلها أمير منطقة مكة المكرّمة، ونائبه، من محطة السليمانية بجدة وصولاً إلى محطة الرصيفة بالعاصمة المقدّسة، ومن ثمّ ينطلقان إلى ديوان الإمارة بالعاصمة المقدّسة لمباشرة الأعمال اليومية. 

هذا هو رد نشطاء تويتر علي وسم: «#رايك_في_نظافه_المطاعم» ؟

ومن جانبهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#قطار_الحرمين_يصل_مكه"، وذلك في أطار متابعتهم للأخبار الهامة التى تمر بالمملكة، وتداول آلاف المغردين الوسم، الذي انطلق في قائمة ترند تويتر، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

في #اليوم_العالمي_للرجل.. ما هي رسالة الإحتفال بهذا اليوم ؟

حيث علق منصور بن سعد آل سعود، الامين العام المساعد لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ومدير [email protected] شركة الصناعات، علي الوسم، قائلا: "الأمير #خالد_الفيصل يستلم أول تذكرة لـ #قطار_الحرمين تحمل اسمه في رحلته التجريبية الأولى من جدة إلى مكة". 

نشر الحساب الرسمي لإمارة مكة، صورة لأمير مكة الأمير خالد الفيصل، وهو يتسلم أول تذكرة للقطار، وجاء في التعليق علي الصورة: "الأمير #خالد_الفيصل يستلم أول تذكرة، لـ #قطار_الحرمين تحمل اسمه في رحلته التجريبية الأولى من جدة إلى مكة". 

كما علق بندر حلواني، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "مبروك علينا اول رحلة لقطار الحرمين يوم الجمعة 29 ديسمبر وسيكون المشروع مجاناً لمدة 12 أسبوع وسيعمل يومين الجمعة و السبت فقط بمعدل أربعة رحلات يومياً #قطار_الحرمين_يصل_مكه".

وأوضح وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي؛ قائلاً: إن قطار الحرمين شهد انطلاقته التجارية خلال عام 2018م وذلك بعد اكتمال واستيفاء جميع جوانب السلامة والجاهزية التشغيلية للسرعات العالية، مثمناً في الوقت نفسه تدشين خادم الحرمين الشريفين محطة قطار الحرمين بالمدينة المنوّرة خلال زيارته للمدينة المنوّرة أخيراً.

وأكد وزير النقل دور مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرّمة خالد الفيصل؛ ومتابعته الدائمة ودعمه للمشروع والتي كان لها - بعد توفيق الله - بالغ الأثر في تذليل عديد من التحديات وأسهمت مباشرة في تحفيز فريق العمل على إنجاز مختلف المراحل المخطط لها والمعلن عنها ضمن الإطار الزمني لمشروع قطار الحرمين.

ونوّه الدكتور العامودي؛ إلى حرص هيئة النقل العام ومنظومة النقل في نطاقها الأشمل على الانتقال بخدمات النقل وتحويلها إلى صناعة رافدة للاقتصاد الوطني، وكفيلة بتحقيق فرص واسعة للتوطين، بما يحقق رؤية المملكة 2030.

وحول مقومات مشروع قطار الحرمين أوضح رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف الدكتور رميح بن محمد الرميح؛ أن مشروع "قطار الحرمين السريع" من أضخم مشاريع النقل العام في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتد بطول 450 كيلو متراً، ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين المدينتين المقدّستين (مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة) مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، لخدمة الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين.

وبيّن الرميح؛ أن مسار القطار يشتمل على 5 محطات للركاب، ويقطع قطار الحرمين المسافة بسرعة عالية تقدر بـ 300 كلم في الساعة، كما بيّن أن الطاقة الاستيعابية للمشروع تبلغ 60 مليون راكب سنوياً، وأن التشغيل الفعلي خلال 2018 يشتمل على إطلاق 35 قطاراً بسعة 417 مقعداً للقطار الواحد، وتمتاز بتجهيزها بأفضل وسائل الراحة وفق أحدث نظم النقل العالمية.

وأشار الرميح؛ إلى أن محطة قطار الحرمين في مكة المكرّمة تلعب دوراً إستراتيجياً مهماً بسبب موقعها وما تجسّده من اكتمال عقد هذا المشروع العملاق، مضيفاً أن محطة مكة المكرّمة تمتاز بموقعها على المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرّمة في حي الرصيفة، وتتربع على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع، وتبعد عن الحرم المكي أقل من 4 كيلو مترات، مبيناً في حديثه أن محطة مكة المكرّمة كفيلة باستيعاب 19500 مسافر في الساعة الواحدة قدوماً ومغادرة من المحطة، إضافة إلى احتضانها مركزاً حديثاً للنقل بالأجرة والحافلات من وإلى الحرم المكي، وجاهزة للارتباط بشبكة مترو مكة عند إنشائها.

التعليقات

أضف تعليق