You are here

×

10 معتقدات خاطئة حول السفر بالطائرة يجب تصحيحها

الرجل: دبي

عرض موقع «ديلي ميل» البريطاني، أبرز 10 أساطير مضحكة عن عالم الطيران والسفر، ونذكرها لكم: 

1- الطائرات لا تفرغ النفايات البشرية جواً: يعتقد البعض أن الطائرات تتخلص من النفايات البشرية في الهواء، وهو الأمر الذي ثبت عدم صحته تماماً، عندما تسقط نفايات زرقاء اللون فوق أحد الأشخاص يعتقد أنها نفايات تم التخلص منها عبر الطائرات، لكن الحقيقة أن هذه مجرد نفايات طيور.

2- لن تلتصق في المرحاض إذا شغلت جهاز طرد المياه: هناك أسطورة حول الالتصاق بالمرحاض في حالة تشغيل جهاز طرد المياه، وهو ما ثبت عدم صحته بالتجربة، والحالة الوحيدة التي يمكن أن تلتصق فيها بأي قاعدة حمام إذا كان شكل الجسد مطابقاً لفتحة القاعدة وهو أمر نادر للغاية.

3- أقنعة الأكسجين لا تعلي المزاج: هناك اعتقاد آخر غير صحيح أن أقنعة الأكسجين في الطائرة قادرة على القيام بوظيفة المخدرات في «تعلية المزاج»، وهي الخرافة التي دعمها الفيلم الأمريكي Fight Club، لكنها غير حقيقية، فوظيفة القناع هي توفير الأكسجين في حالة حدوث مشكلات في الطائرة.

4- احترس عند شرب الماء: المياه في الطائرات قد تحتوي على أنواع من البكتريا خاصة بكتريا «إكولاي»، كما أن المياه المستخدمة في الشاي والقهوة لا يتم غليها لدرجة كافية، وهكذا فإن واحدة من بين كل 7 طائرات تكون المياه فيها غير صحية.

5- الهواء في الطائرات ليس ملوثاً: يعتقد كثير من الناس أن الهواء على متن الطائرة راكد وملئ بالجراثيم، وعلى عكس الماء فإن الهواء في الطائرات أكثر نقاء منه على الأرض في الأماكن المزدحمة على سبيل المثال، فالهواء يمر عبر فلاتر كافية لتنقيته من أغلب الجراثيم.

6- منضدة التقديم هي الأعلى تلوثًاً، إن منضدة التقديم الملحقة في المقعد أمامك بالطائرة هي المكان الأكثر تلوثًاً، وتوصلت دراسة أجريت عام 1997 على 3 شركات طيران إلى أن المنضدة تحوي العديد من أنواع الجراثيم بهم جميعاً، ربما بدرجة تفوق ما يوجد في مترو أنفاق نيويورك.

7- إذا فتح باب الطائرة سيطير الركاب للخارج: هذه خرافة مؤكدة، ففتح باب الطائرة ليس كما في السينما، لأمر بسيط أن الضغط داخل الطائرة لن يسمح من الأساس بفتح باب الطائرة، لكن نظرياً فقط إذا فتح الباب فإن أغلب المتواجدين في الطائرة سيطيرون للخارج.

8- البرق تسبب في تحطيم الطائرة: تعد من الخرافات الأشهر في عالم الطيران، وإذا ضرب الصواعق أو البرق طائرة فلن تسقط، لأن الطائرات تخضع لاختبارات سلامة ومجهزة لاحتواء ضربات البرق منذ عام 1967 ولم تسقط أي طائرة نتيجة البرق، رغم أنه توجد العديد من الطائرات التي ضربت به أثناء طيرانها.

9- تأثير الكحوليات ثابت: هناك اعتقاد أن الكحوليات أكثر تأثيراً على متن الطائرات، وهي أسطورة خالية من الصحة تماماً فتأثير الكحول ثابت في كل مكان وفقاً لقدرة كل شخص.

10- التدخين ممنوع في المرحاض رغم أنها مجهزة بمنافض سجائر: هذه حقيقة مثبتة، وبرغم أن التدخين على متن الطائرات منع لأكثر من عقد، فكثير من الطائرات ملزمة بتوفير منافض السجائر للاحتراس في حالة قيام أي من الركاب بالتدخين خلسة، فلا يتسبب في كارثة أكبر بحريق في الطائرة نتيجة إطفاء السيجارة في أي مكان. N

التعليقات

أضف تعليق