You are here

×

5 نصائح لتنجز اعمالك دون خمول في رمضان

ناريمان الزعبي: دبي

اليكم خمس نصائح لتسهيل عملية الصيام في رمضان وهي: 

1) تناول التمر باعتدال: اذا بدأت الافطار بخمس حبات من التمر، تكون قد استهلكت 250 سعر حراري في عدة دقائق، حيث يحتوي التمر على العديد من المعادن الهامة للجسم، كذلك يحتوي ايضا على أعلى تركيز للسكر مقارنة مع سائر الفواكه.ةوينصح الصائم بتناول ثلاث حصص يومية من الفواكه، ويمكن اختيارها جميعها من التمر (ثلاث حبات في اليوم).

2) تقسيم الافطار الى وجبتين أو ثلاث وجبات على الأقل: لأن المعدة عند وجبة الافطار تكون خاوية، وينصح بعدم تناول الطعام دفعة واحدة وباختيار أطعمة خفيفة وسهلة الهضم في الوجبة الاولى للافطار، مثل: طبق من الحساء الذي ينصح بأن يحتوي على كمية عالية من الخضار، أما الطبق الرئيسي الذي يتكون من الوجبة المطبوخة، فينصح بتناوله بعد ساعة أو ساعتين على الأقل من الوجبة الخفيفة الاولى، حيث أن الجهاز الهضمي حينذاك يستطيع أن يهضمها بكفاءة أعلى. ويمكن استهلاك وجبة ثالثة قبل النوم تتكوّن من نوع من الفاكهة.

3) المحافظة على تناول وجبة السحور: تشير الأبحاث أن وجبة السحور مهمة لأنها تقلل من الفترة الزمنية التي يكون فيها الجسم محروما من الطعام والشراب، ومن الأغذية التي ينصح بتناولها في وجبة السحور: رقائق الشوفان (التي يمكن تحضيرها مع الحليب)، الخبز المصنوع من طحين قمج كامل، الحمص، الفول، والبيض. وينصح استهلاك 2-3 أكواب من الماء على الأقل في هذه الوجبة.

4) الاقلال من الملح والأغذية المالحة: كلما ارتفع استهلاكك للملح، كلما ازداد شعورك بالعطش وحاجتك للماء فيما بعد. ينصح أثناء صيام رمضان بتجنّب الأغذية الشديدة الملوحة مثل الفلافل، الشوربات الجاهزة، المعلبات، الحوم المصنّعة، النقرشات المصنّعة، المكسرات المملحة والأجبان المالحة.

5) تجنّب الحلويات الدسمة: يمكن استبدال الحلويات الجاهزة بالفواكه الطازجة أو المجففة، البوظة القليلة الدسم، أو السحلب، أو المهلبية، أو بالقطايف المشوي المحشو جوز أو جبن 5% دسم.

التعليقات

أضف تعليق