You are here

×

«#خريجو_الحاسب_ياوزير_التعليم».. 5 سنوات من الإستغاثة فماذا تحقق؟

«#خريجو_الحاسب_ياوزير_التعليم».. 5 سنوات من الإستغاثة فماذا تحقق؟

علي مدار خمس سنوات كاملة، ظل خريجو تخصص الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية ولا زالوا يشتكون عدم التعيين وما اطلقوا عليه تجاهل الخدمة المدنية لتعيينهم في المدارس كباقي التخصصات الأخري، فمنذ أن تخرج الطلاب من كلية المعلمين تخصص حاسب آلي دفعة 1432 وحتي الآن والدعوات مستمرة والاستغاثات بالملك سلمان وولي العهد، بغية التعيين مستمرة ايضا.  

لماذا يتداول الآلاف من رواد تويتر وسما بعنوان: «#جحفلي»؟

ومن جانبهم دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من المتضررين من عدم التعيين، دشنوا وسما بعنوان: "#خريجو_الحاسب_ياوزير_التعليم" وذلك لمناشدة وزير التعليم ألا يغفل عن مطالبهم بالتعيين مثل باقي التخصصات، وانطلق الوسم في قائمة الترند، وجاءت آلاف التعليقات من المغردين مصحوبة بالاستغاثات لتعيينهم حتي يحصلون علي حقهم الأصيل في العمل. 

فيديو| إمام الحرم المكي: «الملك سلمان وترامب يقودان العالم نحو الاستقرار».. ورواد «تويتر»: «#تصريح_السديس_يمثلني»

ومن جانبه، علق خالد مساعد الزهراني، الكاتب بصحيفة المدينة، قائلا: "إن لم يكن (الحاسب) تعلما وتعليما وتفعيلا هو من يقود المسيرة التعليمية فكيف لنا أن نتحدث عن النقلة في تعليمنا ؟".

فيما علق ياسر حكمي، أحد رواد تويتر، قائلا: "الحاسب الالي تربية و الحاسب الالي بكالريوس ( أكثر تخصص مسحوب عليه ) في القطاع الخاص و القطاع الحكومي ! #خريجو_الحاسب_ياوزير_التعليم".

كما علق أبونايف العرياني، احد خريجي الحاسب الآلي، قائلا: "فعلا تخصص مظلوم .سنيين يقولون سيدرس في الابتدائي ونحن ننتظر هذه الوعود".

ومن جانبها، عبرت ريم الحارثي، أحد رواد تويتر، عن تعجبها من أن تعيين خريجي الحاسب الالي يكون من ثلاث الي خمس وظائف فقط سنويا، قائلة: "مو معقول احتياج الحاسب الآلي ثلاث إلى خمس وظائف سنويا والكل عارف ان الدوائر الحكومية شغلهم يعتمد على الحاسب".

وفي تقرير نشرته صحيفة سبق حول الأزمة بتاريه 31 مايو 2015، نقلت فيه مطالبات عدد من  خريجي كلية المعلمين تخصص حاسب آلي دفعة العام 1432هـ وزارة التعليم بالنظر في وضعهم وإصدار قرار بتعينهم إنفاذًا للأمر الملكي، لافتين إلى أنه مضى على تخرجهم أكثر من 4 سنوات واجتازوا اختبارات "قياس" ومع ذلك ما زالوا على رصيف البطالة. 

فيديو| «#الغاء_عرض_سوار_شعيب_فالسعوديه».. لماذا غضب السعوديين من الناشط الكويتي؟
 
 وقال عدد من الخريجين في شكوى تلقتها "سبق" إنه صدر أمر ملكي كريم في عام 1432 يقضي بالتعيين وتم ترشيحنا ضمن الأمر الملكي، ومع ذلك تفاجأنا بالاستبعاد بحكم تخرجنا في الفصل الدراسي الثاني على الرغم من وجود أيقونة في برنامج جدارة وضعت خصيصاً لمن يتوقع تخرجهم في الفصل الثاني وتم تجاهلها.
 
وأضافوا، بعد أن انتظرنا الاحتياج السنوي في عام 1432 فوجئنا بأنه صفر وتكررت نفس المشكلة، إذ إن الاحتياج في عامي 1433 و1434   صفر أيضا، لافتين إلى أنهم انتظروا إلى إعلان احتياج عام 1435هـ فكان فقط 220 على مستوى المملكة لتستمر المعاناة، ويزداد الإحباط.
 
وتابعوا: قبل أيام وبالتحديد في تاريخ  1/8/1436 ظهر لنا احتياج عام 1436 بعدد مخجل لا يتجاوز 78 فقط وهو الأمر الذي صدمنا جميعاً كخريجين وبدد أحلامنا.
 
وقالوا: الآن وصلت أعمارنا إلى يقارب سن الثلاثين عاماً ونحن على رصيف البطالة ننتظر الوظيفة حيث همشتنا وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم والتي هي المسئول الأول عن توظيفنا بحكم أننا خريجي كلية المعلمين تربوي تخصص حاسب آلي، مستطردين: لم نستطع التقدم لأي وظيفة سواء في القطاع العسكري أو القطاع الخاص أو حتى الوظائف الإدارية جميعها لم تقبلنا بسبب أننا تربويون فليس لنا مجال غير التعليم فقط.
 
واستمروا: توجهنا من قبل إلى الديوان الملكي وتم تحويلنا إلى وزارة التعليم حيث لم يتم البت في قضيتنا بل بالعكس تماماً الخدمة المدنية تحيلنا إلى التعليم والتعليم كذلك حتى أصبحنا في حيرة من أمرنا، مشيرين إلى أنه في الآونة الأخيرة قام الوزير عزام الدخيل بحل جميع مشاكل الخريجين ومن ضمنهم خريجي التقنية الحيوية بجامعة الطائف والخريجات القديمات وخريجات المعاهد والكليات المتوسطة وخريجي الانتساب وخريجي الدبلومات الصحية ونحن ما زلنا مهمشين .
 
وناشدوا في النهاية وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية بالالتفات لهم لحل مشكلتهم وسرعة التوجيه بتعينهم امتثالاً للأمر الملكي السامي الصادر قبل سنوات.
 
الجدير بالذكر أنه في عام 2005  أي قبل 10 سنوات تم اعتماد تدريس مادة  الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية من قبل وزارة التعليم، حيث طبق الإنجليزي ولم يتم تطبيق الحاسب حتى الآن.

التعليقات

أضف تعليق