You are here

×

«#التدريب_التقني».. خريجو البرنامج يناشدون ولي العهد لتوظيفهم

«#التدريب_التقني».. خريجي البرنامج يناشدون الملك سلمان لتوظيفهم

اهتمت المملكة بالتعليم الفني والتدريب المهني في فترة مبكرة من تاريخها، ففي عام 1369هـ / 1949م أنشئ المعهد الصناعي السعودي، ثم أنشئ مركز التدريب المهني عام 1369هـ / 1949م بمدينة الرياض، وقبلها المدرسة الصناعية بجدة.

بعد تحطم احلامهن في دخول الجامعة.. «#بنات_الحفر_ يناشدن_الملك_سلمان»

وفي عام 1385هـ أنشئ معهد المراقبين الفنيين بمدينة الرياض، وفي البدء كانت برامج التعليم الفني بفروعه الثلاثة (الصناعي والتجاري والزراعي) تابعة لوزارة المعارف، كما كان التدريب المهني تابعا لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وكان معهد المراقبين الفنيين تابعا لوزارة العمل والشؤون البلدية والقروية.

ماذا تعرف عن #تصدير_الهياط؟.. يعرف به شباب الخليج

وبعد دراسات مستفيضة للحاجات القائمة من القوى العاملة ومحاولة توافقها مع متطلبات القفزة التنموية التي تعيشها المملكة، رأى المسؤولون في الدولة أن أفضل سبيل إلى تطوير برامج التعليم الفني والتدريب المهني هو إنشاء مؤسسة عامة تتولى مسؤولية تنفيذ خطط تطوير القوى العاملة.

«#مزاجي_محتاج».. ما هى اسباب مزاجك المتعكر؟

وحول التدريب التقني، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى، تويتر، وسما بعنوان: "#التدريب_التقني" وذلك لمناشدة المسئولين لتوظيف السعوديين في إطار برنامج التدريب التقني، والذى اطلق من خلال رؤية المملكة 2030، ورصد الهاشتاج مطالب آلاف السعوديين للدخول في إطار توظيفهم عن طريق البرنامج. 

حيث قال المهندس بندر نورمان، أحد رواد تويتر، أنه والسعوديين يتمنون أن يؤتوا حقهم بالإلتحاق ببرنامج إعداد المدربين التقنيين، كما وعدوا من قبل، قائلا: "نتمنى أن نعطى حقنا الذي تم وعدنا به، برنامج إعداد المدربين التقنيين".

فيما اعلن عبدالله فايز الصقري، احد رواد تويتر، عن طرح مؤسسة التدريب التقني، لـ 8411 فرصة وظيفية براتب يصل لـ 8 آلاف ريال، قائلا: "#التدريب_التقني تطرح 8411 فرصة وظيفية براتب يصل لـ8 آلاف ريال".

وطالب عمار العتيبي، احد رواد تويتر، الباحثين عن الالتحاق ببرنامج التدريب التقني، من خريجي الكليات التابعة للمؤسسة، أن يقوموا بالتقديم في احد البرامج التى اتاحها البرنامج، قائلا: "هل أنت خريج من إحدى الكليات التابعة للمؤسسة؟ يمكنك الآن التقديم برنامج... http://fb.me/5JtbJg8YW".

وفى مارس الماضي، كانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، قد بدأت في استقبال طلبات المتقدمين على برامج التدريب المجتمعي "أتقن" في مرحلته الأولى، وذلك في 6 تخصصات تقنية لجميع أفراد المجتمع من الجنسين من خلال البوابة الالكترونية للتسجيل: https://ctc.tvtc.gov.sa./.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها وقتها، سهولة إجراءات التسجيل في البرامج التدريبية الستة وهي: مبادئ الكهرباء والتمديدات المنزلية، ومبادئ التبريد والتكييف، ومبادئ التمديدات الصحية، ومبادئ صيانة السيارات للرجال، ومبادئ صيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني، ومبادئ التجميل وتصفيف الشعر، للنساء وكذلك توفر جميع المعلومات بخصوص الدورات ومقار انعقادها في مختلف مناطق المملكة.

وأشارت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى أن هذه الخطوة الجديدة التي تستهدف من خلالها أفراد المجتمع تأتي في سياق تحقيق رؤية المملكة 2030 وتلبية لرغبات المواطنين والمواطنين في تطوير مهاراتهم الحياتية في المجالات التقنية والمهنية، وامتلاك المهارات والمبادئ الأساسية في تلك المجالات المحددة.

وأشارت المؤسسة وقتها أن الدورات سُتنفذ في عدد من الكليات التقنية والمعاهد الصناعية الثانوية الموزعة في جميع المدن والمحافظات بالمملكة، للتسهيل على المواطنين والمواطنين الحصول على الدورات التي يرغبون فيها التي بعد انتهائها سيمنح المتدربون شهادات معتمدة من المؤسسة. 

يذكر أن من أبرز شروط الالتحاق بالبرامج التدريبية ألا يقل عمر المتقدم عن 15 سنة، وأن يكون سعودي الجنسية وأن يكون لائق طبيًا للبرنامج التدريبي المحدد.

ومن جانبه، نشر بدر بن نومان، احد رواد تويتر، مجموعة من التغريدات لمستخدمي تويتر، جاء فيها مناشدات للملك سلمان بالنظر في أمر خريجي برنامج إعداد المراقبين التقنيين، للحصول على وظيفة، فيما ابدى بعضهم أنه بمجر إنتهاء برنامج الاعداد لازموا منازلهم. 

فيما أكدت المؤسسة منذ ايام، أن عدد المتقدمين على الكليات التقنية والعالمية ومعاهد الشراكات في مناطق المملكة كافة تجاوز 165 ألف متقدم ومتقدمة، إذ تم رفع الطاقة الاستيعابية للقبول للعام القادم في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى أكثر من 115 ألف متدرب ومتدربة من خريجي الثانوية. 

وأوضح مدير عام شؤون المتدربين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المهندس محمد أباحسين أنه تقدم على برنامج الدبلوم في الكليات التقنية للبنين أكثر من 51 ألف متقدم في جميع مناطق المملكة.

فيما بلغ عدد المتقدمات على برنامج الدبلوم في الكليات التقنية للبنات أكثر من 16 ألف متقدمة، وعدد المتقدمين على برنامج البكالوريوس في الكليات التقنية للبنين نحو 7749 متقدما حتى الآن، كما بلغ عدد المتقدمين والمتقدمات على برنامج الدبلوم في الكليات التقنية العالمية أكثر من 33 ألف متقدم ومتقدمة.

وسيكون موعد إغلاق بوابة القبول الموحد للمؤسسة نهاية يوم السبت 6/ 11 / 1438هـ، فيما سيستمر القبول للمعاهد الصناعية ومعاهد العمارة والتشييد الثانوية على نفس البوابة حتى نهاية يوم الأحد 19/ 12 / 1438هـ.

التعليقات

أضف تعليق