You are here

×

لماذا يتداول الآلاف من رواد تويتر وسما بعنوان: «#جحفلي»؟

لماذا يتداول الآلاف من رواد تويتر وسما بعنوان: «#جحفلي»؟

اثار قرار رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل شيخ بتحويل ملف التجاوزات والمخالفات في ميزانية نادي الاتحاد إلى هيئة الرقابة والتحقيق، السعوديين لما يعنيه ذلك من وقوع شخصيات هامة كانت أدارت النادي خلال الفترات الماضية تحت طائلة القانون، خاصة وإن النادي يمر بأزمة مالية طاحنة نتيجة تجاوزات عديدة في تعامله مع مدربين ولاعبين خلال السنوات الماضية. 

فيديو| إمام الحرم المكي: «الملك سلمان وترامب يقودان العالم نحو الاستقرار».. ورواد «تويتر»: «#تصريح_السديس_يمثلني»

وإلي ذلك اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي لسيما تويتر الأكثر شهرة في السعودية، بهاتشاج "#جحفلي"، حيث سخر آلاف السعوديين من توصية تركي آل شيخ التى زعموا بأنه منع بها تداول جملة لقب جحفلي على الأهداف المتأخرة، واستخدام لفظ هدف قاتل. 

فيديو| «#الغاء_عرض_سوار_شعيب_فالسعوديه».. لماذا غضب السعوديين من الناشط الكويتي؟

وأردف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة قراراه الأول بتوجيه الأندية الممتازة بعقد جمعية عمومية استثنائية لكل ناد خلال مدة لا تتجاوز ٣٠ يوماً. 

«#التربيه_الخاصه_بقرار_الملك».. لماذا لم يتم تعيين خريجي التربية الخاصة بالمدارس؟

كان تركي آل شيخ أثار جدلا واسعا أمس بإلغاء لجنة التوثيق وما توصلت له من نتائج في فترة سابقة، وهو ما فتح بابا لسجال واسع بين جماهير الأندية بمختلف ميولها منذ صدور القرار، غير أن كثيرين رأوا القرار موجها ضد نادي الهلال ولمصلحة النصر.

ويبدو أن آل شيخ سيعاني من كونه مشجعا سابقا لنادي النصر، على الرغم من دعمه الهائل لنادي الهلال خلال مشواره بدوري أبطال آسيا.

وفي هذا السياق علق محمد الحازمي، احد رواد تويتر، قائلا: "بهذي المناسبه حبيت أذكرهم بهدف الجحفله اقصد الهدف القاتل".

فيما علق المستخدم، هلالي، احد رواد تويتر، قائلا: "على كل مغرد يكتب اي تغريدة ، يضع اسم مرعبهم #جحفلي، وعلى كل شخص أن يردد اسم جحفلي في كل محفل وملعب وشارع حتى تتفقع اذانهم".

فيما وصفه يحي الشريف، احد رواد تويتر، بأنه هو اللاعب الذي أعاد كل نادي الى وضعه الطبيعي. 

ويستخدم جماهير نادي الهلال لقب "#جحفلي" للاحتفاء بهدف محمد جحفلي المتأخر في شباك النصر خلال مباراة ديربي الرياض قبل عامين حينما سجل اللاعب هدفا متأخرا في شباك العالمي.

ومن يومها يستخدم لقب جحفلة على كل هدف يأتي في الثوان الأخيرة من المباراة.

ووفقا لما تداوله مغردون فإن الهيئة أوصت بمنع استخدام لفظ جحفلة، وعممت ذلك على كل وسائل الإعلام.

وعلى الرغم من الانتشار الواسع للهاشتاغ إلى أنه يبدو مجرد شائعة نشرها جمهور نادي الهلال للسخرية من قرارات تركي آل شيخ الأخيرة، خاصة الذي يخص إلغاء لجنة توثيق البطولات.

ولم ينشر حساب الهيئة العامة للرياضة أي بيان يخص التوصية، كما حدث مع قرارات تركي آلشيخ الأخيرة، كما لم تشر أي وسيلة إعلامية إلى الأمر.

ونفى رجاء الله السلمي وكيل رئيس هيئة الرياضة لشؤون الإعلام ما تردد عن القرار قائلا : "لم يصدر عن الهيئة العامة للرياضة قرار كهذا وستقوم الهيئة بملاحقة من قام بذلك ومتابعة إتخاذ العقوبات اللازمة تجاهه بصورة عاجلة".

يذكر أن تركي آل شيخ نفى من بداية تسلمه مهام رئاسة هيئة الرياضة السعودية انتماءه لأي ناد مشيرا إلى أن ارتباطه بعدد من الأندية في السابق كان لدعهما، وليس تشجيعا لها، كان ذلك ردا على مخاوف حول علاقته بناديي النصر والتعاون.

أصل كلمة "جحفلي" والكلمات المنتشرة
كثيرا ما ساهم الدوري السعودي في انتشار مصطلحات كثيرة بين الشباب، فقد التصقت الكثير من الجمل الرياضية على ألسنة الشباب وظلت أعواما تختصر أفعالا كثيرة، وكان أبرزها "متصدر لا تكلمني" إذ ملأت الدنيا ضجيجا وصخبا وأخذت حقها في الانتشار، وبدأت بعد أن حقق فريق النصر لقب دوري عبداللطيف جميل بعد أعوام عجاف، وكان وقعها أكثر إيلاما على مشجعي فريق الهلال الذين ظلوا يتربصون بأي عبارة تكون بمثابة الرد القوي على المتصدر، فجاء مشجعو الهلال بكلمة جديدة، وجدت إقبالا كبيرا بين الجمهور، وهي عبارة "هيا تعال" التي بدأ بها مهاجم فريق الهلال ناصر الشمراني وظلت قوية عبر الساحة الرياضة، واستخدمها الشباب بعد ذلك للتعبير عن التحدي القوي، والاستهتار بالخصم، وكأنه يقول لخصمه تعال لتنال الهزيمة.

لكن  "هيا تعال " لم تكن الرد القوي على "متصدر لا تكلمني" إلى أن جاءت كلمة  "جحفلي " الترياق الناجع لـ"متصدر لا تكلمني"، وأخمدت ثورتها، وأصبح اسم اللاعب الهلالي محمد جحفلي مثيرا ومستفزا، بعد تسجيله هدفا غاليا في الدقيقة الـ91 ،ومنح فريقه لقب بطل كأس خادم الحرمين الشريفين في ختام الموسم، رغم أن المباراة كانت في طريقها للنصر الذي كان متقدما.

لم تدم كلمة جحفلي كثيرا، خصوصا بعد أن تعرض فريق الاتحاد في الموسم الحالي إلى ضغوطات عدة بعد أن كان متصدرا للدوري، ففي البداية أطلق جمهور الاتحاد كلمة  "صدارة بس" للتعبير عن الفرحة بالصدارة المؤقتة التي لم يفرح بها كثيرا جمهور العميد، فبعد أن فاجأ الفيفا نادي الاتحاد بإسقاط ثلاث نقاط من رصيده وتراجع في مركزه ليعود للمركز الرابع، حينها راجت جملة جديدة، روجها جمهور الأهلي الذي استقاها من مقطع فيديو لشاب مغمور يقول: "والله إني ناسي ذلحين يا ولد "، وهي الجواب الذي تم تركيبه عبر مقطع فيديو للاعب الاتحاد فهد المولد، وهو يجيب على سؤال ترتيب فريقه في الدوري،  "والله إني ناسي ذلحين يا ولد ".

الأمر الذي يشير إلى أن أحداث الدوري السعودي أصبحت مصدرا قويا لترويج الكلمات والمصطلحات الشبابية، وكل كلمة تعبر عن موقف معين.

من هو محمد جحفلي؟ 
محمد جحفلي لاعب كرة قدم سعودي. ولد في (24 أكتوبر 1990)، لعب لأندية الفيصلي والهلال. 

استطاع في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2015 بين نادي الهلال السعودي ونادي النصر السعودي أن يحرز هدف التعادل قبل نهاية الشوط الثاني الإضافي بثواني ، مما ساهم في حصول ناديه على اللقب بعد ركلات الترجيح .

التعليقات

أضف تعليق