You are here

×

قصة نجاح بدأت من الجامعة: ديفيد فيلو.. مؤسس ياهو

ديفيد فيلو

يُشتهر رجل الأعمال الأمريكي ديفيد فيلو بتأسيس موقع ياهو الإلكتروني إلى جانب جيري يانغ، ويعد من المبرمجين المخضرمين في عالم الأعمال الإلكترونية، لكونه مبتكر برنامج فيلو سيرفر الذي كتب بلغة البرمجة C وهو البرنامج المستخدم لصفحات الويب المتغيرة ويسمى بخادم فيلو، وتقدر ثروته بحوالي 3.8 مليار دولار أمريكي.

تشونغ جو يونغ مؤسس مجموعة هيونداي

ولد فيلو في 20 أبريل 1966 في ولايو ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية ثم انتقل إلى موس بلوف في لويزيانا، وتخرج في مدرسة سام هيوستن الثانوية ثم حصل على بكالوريوس العلوم في هندسة الكمبيوترفي جامعة تولان، وبعدها حصل على درجة الماجستير في جامعة ستانفورد.

بدأت قصة نجاحه من جامعة ستانفورد حيث التقى بجيري يانغ واثنين من زملائه الذين قام معهم بإطلاق مشروع تصميم رقاقات الكمبيوتر، واكتشفوا وجود ثغرة في نظام التصفح على الإنترنت لذلك قرروا أن يعملوا لإنشاء موقع لمستخدمي الإنترنت ينظم بحثهم عن المواضيع.

وفي هذا الإطار، قام فيلو ويانغ بإنشاء محرك بحث يستطيع المستخدمين من خلاله العثور على مواقع الويب المطلوبة عن طريق كتابة الكلمات المفتاحية وأطلقوه في عام 1994 تحت اسم "دليل ديفيد وجيري للويب"، ومع الوقت توسعت قائمة المواقع لذلك كان يجب أن يقدموا فئات أساسية وفرعية أخرى فقاموا بإعادة هيكلة الموقع وتسميته محرك البحث ياهو.

وفي نوفمبر 1994، أصبح موقع ياهو من أكثر المواقع الإلكترونية المستخدمة بأكثر من 170 ألف زائر يومياً، وبعد أربع سنوات من إطلاقه ارتفع عدد الزائرين إلى مليون مستخدم يومياً. عرضت الكثير من الشركات الكبيرة شراء الموقع مثل مايكروسوفت وبرودجي وغيرها ولكن رفض كل من ديفيد وجيري جميع العروض المقدمة لهم لأنهم لايسعون للحصول على المال ولكنهم يريدون الإستمتاع بنجاحهم. ولكن من جهة أخرى، طلبت إدارة جامعة ستانفورد منهم الإنتقال من الحرم الجامعي لأن زيادة حركة المرور على موقعهم أدى إلى توقف الشبكة الإلكترونية داخل الجامعة، وعندها قرر الثنائي أن الوقت قد حان لإدخال العامل التجاري إلى مشروعهم، والتقوا برجل الأعمال مايك مورينو الذي استثمر في الموقع مليون دولار الأمر الذي مكنّهم من إحضار بعض الموظفين للشركة التي أخذت من سانتا كلارا كاليفورنيا مقراً لها حيث تولى تيم كوجل منصب الرئيس والمدير التنفيذي للشركة.

هل أنت رجل ناجح؟.. تعرف على شروط الإجابة بـ «نعم»

بدأت ياهو بمثابة بوابة على شبكة الإنترنت ودليل للمواقع التي توفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات لمختلف الأنشطة على الإنترنت، وأصبحت في وقتنا الحالي من أبرز مواقع الإنترنت وواحدة من العلامات التجارية الرائدة ولها عدة شراكات تجمعها مع شركات الإتصالات وهي من أكثر مواقع الإنترنت إزدحاماً في العالم.

أطلق فيلو مع زوجته مؤسسة يالو تشير في عام 2000 التي ساعدت في إعطاء منح لدراسة مختلف التخصصات في جامعة ستانفورد في عام 2008، بالإضافة إلى منح الدراسات العليا في الهندسة والتعليم عام 2013، كما ساهموا في إطلاق صندوق K12 لتمويل التعليم في شركات التكنولوجيا، كما يعد فيلو من رجال الأعمال الخيرين فقد قدم حوالي 30 مليون دولار إلى كلية الهندسة في جامعة تولان.

التعليقات

أضف تعليق