You are here

×

هل تعرف الفرق بين المدير والقائد في العمل ؟

الفرق بين القائد والمدير في الشركة

تعتبر القدرةعلى القيادة الفعالة تمثل أحدى المهارات المهمة التى ينبغى أن يكتسبها كل شخص يتطلع إلى تحقيق أحسن النتائج لفريقه أو لمنظمته، ويجب أن يكون صاحب العمل الناجح قائداً ومديراً قوياً ليحضّر فريقه على متابعة رؤيته للنجاح، وتتمحور القيادة حول حصول الموظفين على فهم متكامل لرؤية صاحب العمل لتحقيق اهداف الشركة أو المؤسسة التجارية، بينما الإدارة فتتمحور حول إدارة شؤون الموظفين والتأكد من سير العمل بشكل يومي، وفيمايلي أهم الفروقات بين مهام القائد والمدير: 

تعرف علي قاعدة الـ«20-80».. ولماذا هي الأنسب دائما لتحقيق النجاح ؟!

القادة يضعون الرؤية، المدراء يضعون الأهداف

يقوم القائد برسم الرؤية العامة للشركة ويرتكز عمله على تحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس، أما المدراء يركزون على وضع الأهداف وقياسها والعمل على تحقيقها، كما أنهم يتحكمون في المواقف للوصول إلى الأهداف. 

شريكة النجاح.. تلك هي الكتب التي غيرت حياة الشخصيات الأنجح عالميا !

القادة يبتكرون والمدراء ينظمون الأعمال

يتميز القادة بالإبتكار والإبداع ، كما أنهم يعملون على إيجاد أفضل الطرق للمضي قدماً في أعمال الشركة، أما المدراء يقومون بتنظيم الأعمال والعمليات الخاصة بالشركة. 

تعرف علي 4 خطوات تساعدك على تحقيق أهدافك

القادة يخاطرون، المدراء يسيطرون على المخاطر

يتميز القادة بأنهم مستعدون لتجربة أشياء جديدة حتى لو كانت النتائج كارثية وهم يعرفون أن الفشل غالباً ما يكون خطوة على طريق النجاح، أما المدراء يعملون على تقليل المخاطر والسيطرة على المشاكل التي تتعرض لها الشركة.

القادة يبنون العلاقات، المدراء يبنون النظم والعمليات

يركز القادة وأصحاب المصلحة على بناء علاقات الثقة والولاء مع الموظفين، ويركز المدراء على بناء النظم التحليلية لتحقيق النتائج المرجوة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق