You are here

×

من وجهة نظرك.. هل «#تعدد_الزوجات_علاج_العنوسه»؟

من وجهة نظرك.. هل «#تعدد_الزوجات_علاج_العنوسه»؟

العنوسة، أزمة أزلية كانت ولا تزال، اقتحمت ابواب دول العالم، للعديد من الأسباب، تختار السيدات البقاء عزروات، بعيدين عن عقود القران، وعلى الرغم من العديد من الأفراح التى تقام يوميا على مستوى العالم، هناك اضعاف من السيدات الغير متزوجات، يمضين يوما اخر من العزوبية، التى تتحول مع الوقت للعنوسة، وحلت هذه الأزمة على سطح القضايا التى اهتم بها رواد تويتر السعودية.  

صور| «#ذكري_رحيل_سعود_الدوسري».. 10 معلومات عن معشوق الجميع

ودشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وسما بعنوان: "#تعدد_الزوجات_علاج_العنوسه" فى تساؤل منهم حول حلول الأزمة التى يروا انها لم تحل بطرق تقليدية، وعلق آلاف المغردين على وسم بالعديد من الآراء الموافقة على الأمر والرافضة له، وهذا جانب من التعليقات: 

ما هي «#لعبه_مريم» التى أرعبت السعوديين؟

حيث قال على الشهري، احد رواد تويتر، أن هناك دراسة علمية تؤكد أن زواج الرجل بأكثر من أمرأة يحسن صحته، قائلا: "راسة علمية، زواج الرجل بأكثر من امرأة، يحسّن صحته ويطيل عمره، عددوا طالت أعماركم".

فيما وجهت صمود بنت فهد، احدى رواد تويتر، رسالة إلي زوجها المستقبلي، ان هذا الهاشتاج لا يمكن أن يشمله باي حال من الأحوال، قائلة: "رساله اوجهها لزوجي المستقبلي، التاق هذا مايشملك ي حبيبي".

احصائيات رسمية حول العنوسة بالمملكة:
كشفت وزارة التخطيط أن عدد «العوانس» في المملكة بين الفتيات السعوديات ارتفع إلى أكثر من 4 ملايين فتاة بنهاية عام 2015، بعدما كان مليونا ونصف المليون فتاة عام 2010، وظل يتزايد في الآونة الأخيرة.

وقد تعددت الأبحاث والتقارير في محاولة للقضاء على هذه الظاهرة التي أرجعها المختصون في الشؤون الأسرية إلى عدة أسباب منها: ارتفاع المهور وتكاليف الزواج الباهظة وتمسك بعض الآباء بعدم تزويج بناتهن، خصوصا بعد تخرجهن من الجامعات وحصولهن على الوظيفة المناسبة التي تتقاضى منها راتبا مرتفعا مما شجع وليها لرفض كل من يتقدم للزواج منها بحجة أنه لا يصلح وغير كفء. 

صور| «#نافوره_جامعه_جازان_170مليون».. مشروعات بديلة اقترحها رواد «تويتر» بنفس التكلفة

وقد يرى بعض العامة أن من ضمن الحلول السريعة للتخفيف من نسبة العنوسة، خصوصا بعدما وصل سن الفتاة غير المتزوجة فوق الثلاثين سنة بأنه لا مانع من تعدد الزوجات طالما كانت الأمور المادية ميسورة ومتوفرة للزوج.

فالتعدد بالنسبة للرجل مقبول أما بالنسبة للمرأة فهو مذموم وليس هناك أكره على قلب المرأة من وجود زوجة ثانية. ومن الأسباب القوية لتعدد الزوجات تلك ظاهرة الطلاق المتفشية في مجتمعنا والتي تحتاج إلى علاج سريع حيث أصبحت نسبة الطلاق تقدر بأكثر من 21 - %حسب تقرير وزارة العدل – وهذا الرقم كبير وعاٍل!

وفى السياق نفسه، أكد عبيد الخالدي، احد رواد تويتر، أن بعض الرجل سعداء مع زوجاتهم، ويأتيهم اشخاص يقنعوهم بالزيجة الثانية فتتحول حياتة الى تعاسة، قائلا: "البعض سعيد مع زوجته يأتيه مروجين النساء فيقنعونه بالزوجه الثانيه فتصبح حياته كلها تعاسه لانه ليس بحاجتها، حقاره!".

فيما ذكرت خلود، احدى رواد تويتر، أن احد الشباب هم ليتزوج بالفتاة الثانية ولكن نصحة احد الشيوخ بأن يعطي المال لأحد الفقراء ليتزوجها ويفوز بأجر الاثنين، قائلة: "اراد شاب أن يتزوج بالثانية بنية إعفاف فتاة؟ فقال الشيخ بن عثيمين: (اعط المال لشاب فقير يتزوجها وتأخذ اجر الاثنين)". 

وزواج الرجل بأكثر من زوجة سيخفف من هذه النسبة كثيرا ليصبح التعدد ضرورة اجتماعية وأخلاقية تقتضيها مصلحة الوطن والمواطن، فالزوجة الأولى دائما ما تعتبر نفسها مهملة وغير مرغوب فيها بعد أن فقدت حبه وتعلقه بها، وأن لا قيمة لها ويصبح وجودها في حياة زوجها بعد زواجه من الثانية فقط لتربية أبنائهما فهذا رأيها وما يصوره الشيطان لها! لكن على من يتزوج بثانية أو أكثر أن يعدل بينهن وأن يخشى عقوبة الله إذا ظلم إحداهن.

إن موضوع تعدد الزوجات من الأمور التي قد تؤدي إلى القضاء على العنوسة، فديننا الحنيف يسمح بالتعدد بدون قيود، أما في نظر المجتمع فإن الرجل لا يلام إذا كانت الزوجة الأولى مريضة أو عقيما.

تجربة السودان للحد من العنوسة
للحد من ارتفاع معدلات العنوسة والطلاق في البلاد، دعت هيئة علماء السودان إلى تعدد الزوجات.

وقال رئيس الهيئة محمد عثمان صالح إن هناك أدلة شرعية أجازت التعدد في الزواج بوجود شرطين، الأول هو العدل والثاني الحاجة لهذا الزواج.

وأكد رئيس الهيئة أن هناك حاجة ماسة في السودان لتعدد الزوجات، بسبب الضرورات والمشكلات الاجتماعية مثل زيادة معدلات العنوسة والطلاق، إلى جانب الزيادة الكبيرة في عدد الإناث مقابل عدد الذكور، علاوة على تفشي البطالة وسط الشباب بمعدلات مرتفعة.

التعليقات

أضف تعليق