You are here

×

«#الوظايف_التعليميه_ياولي_العهد».. هل يشهد العام المقبل تعيينات جديدة؟

«#الوظايف_التعليميه_ياولي_العهد».. هل يشهد العام المقبل تعيينات جديدة؟

تعالت اصوات المطالبين بالوظائف التعليمية، في المملكة العربية السعودية، بتكليفهم بالعمل بالمدارس، وعلى الرغم من ذلك فإن وزارة التعلیم أعلنت عن آلیة سد العجز وتسدید الحاجة من المعلمین والمعلمات للعام الدراسي القادم، بتكلیف شاغلي الوظائف التعلیمیة والتشكیلات المدرسیة بالعمل في مدرسة أو أكثر لمعالجة الحاجة وتسدید العجز لمدة محددة مع بقاء ملاكه على مدرسته الأساسیة. 

«#العيص_تناشد_ولي_العهد».. الآهالي من «تويتر»: الخدمات ورخص البناء متوقفة

ولفتت إلى اعتماد التكلیف الكلي أو الجزئي حسب الحاجة على أن یتم التكلیف داخل القطاع التعلیمي. وفي حال الحاجة للتكلیف خارج القطاع یتم أخذ موافقة وكالة الشؤون المدرسیة على ألا تزید مسافة التكلیف على المسافة المحددة للانتداب، وفي حال زیادتها یتم أخذ موافقة المعلم دون التزامات مالیة وفي حال الرفض تتم معالجة ذلك وفق نظام الخدمة المدنیة. 

في الاسبوع العالمي لـ«#الرضاعة_ الطبيعية».. لماذا عليك أن تنصح زوجتك بها؟

يأتي هذا فيما دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى، من راغبي التوظيف في الوظائف التعليمية، بالمملكة، دشنوا وسما بعنوان: "#الوظايف_التعليميه_ياولي_العهد" وذلك في محاولة منهم للتوصل الى حل في قضية تكليفهم بالعمل بالمدارس، وتداول الوسم آلاف المغردين، حتى اصبح في قائمة الأكثر تداولا على الموقع، وهذا جانب من التعليقات:  

«#الحجاج_بامن_وامان».. هذه هى خطة السعودية لإستقبال زوار بيت الله

حيث قال صالح قطيمي، احد رواد تويتر، أن أكبر عملية تقاعد حدثت في تاريخ وزارة التربية، كانت بالعام الماضي، متمنيا أن يكون الاعلان عن الوظائف التعليمية بنفس قدر المتقاعدين بالعام الماضي، لإحداث التوازن، قائلا: "أكبر تقاعد منذ ان أسست وزارة التعليم كان العام الماضي وبأرقام كبيرة نتمنى ان نرى توظيف بنفس قدر المتقاعدين". 

واتفق معها فى نفس الرآي، المستخدم ناجد، احد رواد تويتر، في أنه ربما تكون وزارة التربية تأخرت في إقناع وزارة المالية، لتوفير الوظائف اللازمة، قائلا: "هل وزارة التربية تأخرت لمحاولة إقناع وزارة المالية بتوفير الوظائف الكافية في ظل تقليل التوظيف". 

وأوضحت التعلیم أن التكلیف یبدأ مع نهایة العام الدراسي حتى نهایته أو بزوال سببه أو إنهائه للمصلحة التعلیمیة، وحددت الوزارة إجراءات قائد المدرسة لمعالجة النقص وتشمل تكلیف معلمي المدرسة بالنصاب الكامل 24 حصة للتعلیم العام و18 حصة للتربیة الخاصة، وتفعیل الخطة الدراسیة المخفضة للمدرسة التي یقل عدد طلابها عن 60 طالبا والخطة المضمومة في المدرسة التي یقل عدد طلابها عن 40 طالبا، وإسناد تسدید العجز في المرحلة الابتدائیة لمعلمي التربیة الخاصة الذین لم تكتمل أنصبتهم. 

وفي المرحلة المتوسطة من الحاصلین على الدبلوم بعد البكالوریوس حسب تخصصهم الأساسي في البكالوریوس، كما یتم تسدید العجز في التربیة الخاصة في المرحلتین المتوسطة والثانویة من معلمي مواد التعلیم العام الذین لن تكتمل أنصبتهم ومعاملة معلمي التریبة الخاصة في المرحلة الابتدائیة الذین لم تكتمل أنصبتهم كمعلمي التخصصات الأخرى من حیث عدد الحصص، وتكلیف شاغلي الوظائف التعلیمیة المكلفین بأعمال غیر التدریس مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتین المتوسطة والثانویة، إلى جانب تكلیف معلمي التربیة الخاصة للإكمال في المرحلة الابتدائیة، وتكلیف أمین مصادر التعلم بسد العجز في مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات.

وفي حال عدم وجود أمین مصادر تعلم تسند إلى معلمي اللغة العربیة، وعند عدم وجود المعلم المتخصص في المرحلتین المتوسطة والثانویة سیتم تكلیف من لدیه القدرة والكفاءة والاستعداد من المعلمین بتدریس تخصص العجز وضم الفصول في تخصص العجز ورفع الكثافة الطلابیة وضم الفصول وتخفیض الخطة الدراسیة مع مراعاة ألا یتم تعطیل أي منهج واقتراح تكلیف المعلم بنصاب الحصص الزائدة عن النصاب بأجر ورفع بطاقة الحاجة والإجراءات التي تمت في المدرسة لإدارة التعلیم شؤون المعلمین في موعد أقصاه یوم واحد من العجز.

وفى سياق متصل، تسائل صالح الزهراني، حكم كرة القدم، حول تأخر وزارة التربية في الاعلان عن المعلمين الجدد، وذلك على الرغم من ان هناك اعداد كبيرة من المعلمين والمعلمات الذين اعلنوا عن تقاعدهم، قائلا: "هناك احتياج كبير في المعلمين والمعلمات بسبب التقاعد الكبير الحاصل هذه السنه.. فلماذا تاخرتم في اعلان الاحتياج!".

فيما تعجب ابو فيصل، احد رواد تويتر، عن عدم الاعلان عن الوظائف التعليمية حتى الآن، على الرغم من الاعلان عن بحث وزارة التربية عن حلول لسد العجز، قائلا: "يبحثون عن حلول لسد العجز ، وما كأن فيه عاطلين ينتظرون متى الاعلان !.. وظفونا احنا اجتزنا كل الشروط".

وحددت الوزارة إجراءات عدة لإدارات التعلیم لسد العجز منها؛ توعیة المیدان بحقوق المعلم وواجباته، والتأكد من إجراءات قائد المدرسة ومدى الحاجة لإجراءات سد العجز وفي حال وجود عجز في المرحلة الابتدائیة یتم تسدیده من المتوافر في المرحلة أو المراحل الأخرى بدءا بالتخصصات المتقاربة، وفي حال وجود عجز في مراحل أعلى یتم سده بالمتخصصین الجامعیین من المرحلة الأدنى من أقرب مدرسة والاستعانة بخریجي كلیات المعلمین والمسارات وتتم المفاضلة في التكلیف الكلي والجزئي بین المدارس التي یوجد فیها وفر حسب الأكثر وفرا والأولویة الأقرب فالأقرب، وتكلیف الزائد من معلمي التربیة الخاصة الحاصلین على بكالوریوس التربیة الخاصة للتدریس بالمرحلة الابتدائیة. 

أما الحاصلون على دبلوم التربیة الخاصة بعد البكالوریوس فیتم تكلیفهم لسد العجز في المرحلتین المتوسطة والثانویة، وتكلیف المعلمات المتخصصات في ریاض الأطفال لسد العجز في المرحلة الابتدائیة، وتكلیف المعلمات غیر
المتخصصات في ریاض الأطفال لسد العجز في ریاض الأطفال، وتكلیف الزائد من التشكیلات المدرسیة والإشرافیة في القطاع مع مراعاة الأولویة في حال الرغبة والتنسیق مع الجامعات للاستفادة من طلاب التدریب العملي لتوزیعهم حسب الجاجة والعمل على تفعیل البدائل الإلكترونیة (تعلیم عن بعد) حسب الإمكانات والرفع بنتائج التجربة نهایة العام. وأكدت الوزارة مراعاة ضوابط التكلیف الكلي والجزئي على أن یتم تحدید المعلم الزائد في المدرسة الأكثر وفرا حسب صلاحیات قائد المدرسة.

التعليقات

أضف تعليق