You are here

×

«#كل_ما_اسافر».. روايات عن السفر وفوائده الـ 10

«#كل_ما_اسافر».. روايات عن السفر وفوائده الـ 10

قال حكماؤنا "إن للسفر سبع فوائد"، وذلك نظراً لما يقابله الإنسان خلال رحلاته من مواقف تكون لديه خبرات وتحسن من أساليب تصرفه فى حياته العادية، ولكن الباحثين توصلوا إلى أن السفر له 10 فوائد ظهرت بعد قيامهم بدراسات على أشخاص يحبون السفر والتنقل ومقارنتهم بأشخاص عاديين ليست لديهم تلك الهواية.

«#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب».. كيف سخر السعوديون من تأخر راتب شوال؟

وفي سياق مشابه، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وسما بعنوان: "#كل_ما_اسافر"، وهذا لتدوين ما يفعله كلا منهم حينما يسافر الى مكان أخر غير بلده، وانطلق الهاشتاج في قائمة الأكثر تداولا في الموقع، حيث تداوله أكثر من 14 ألف مغرد، وهذا جزء من التعليقات: 

«#كتاب_قريته_اعجبك».. ماذا يقرأ مغردو «تويتر»؟

حيث قالت حجازية، تعليقا على وسم "#كل_ما_اسافر"، أنها حينما تغادر السعودية، وتسافر الى اى دولة أخر، تجلس يومين كاملين تتذكر جدة اشتياقا اليها، قائلة: "#كل_ما_اسافر اجلس يومين واشتاق لجدة ..'".

فيما قال منيف الشراري، احد رواد تويتر، أنه حينما يسافر الى دولة أخرى، يكون متررد في شيئ ما يأخذه معه قبل سفره ام لا، وحينما يسافر يندم على عدم أخذ هذا الشيئ، قائلا: "اتردد بغرض اذا اخذته اخاف يقروشني ويحوسني، واذا وصلت اقول ليتني اخذته معي، انتم مثلي ولا بس انا ؟!".

اما علاء، احدى مستخدمى تويتر، فكان تعليقه على الوسم، بانه حينما يكون مغادر للسفر لدولة أخرى، يضيع اغراضه في المطار، ويظل يبحث عنها مرارا حتى يجدها في حقيبته، قائلا: "اضيع اغراضي بلمطار واسوي هوشة وبلأخير القاه بجنطتي #كل_ما_اسافر".

فيما اكدت ريم، احدى رواد تويتر، أنها حينما تسافر خارج البلاد، تشتاق الى وطنها، وروت بيت شعر في الاشتياق الى الوطن، قائلة: "#كل_ما_اسافر...اشتاق الي وطني الحبيب اكثر واكثر...بلادي وإن جارت على عزيزة.. وأهلي وإن ضنوا علي كرام".


وقد أكد الباحثون أن الفوائد التي تنتج عن كثرة السفر والرحلات أهمها:

1- التثقف:

فالاهتمام بالجغرافيا والخرائط وعادات الشعوب دليل على حب الشخص للسفر والتنقل، وممارسة تلك الهواية تجعل الشخص ملماً بعلوم الجغرافيا بشكل كبير وتثبت لديه المعلومات وتمنحه الخبرة في التعامل مع العادات الأخرى، ونظراً إلى أن الخريطة جزء أساسي من معدات محبي التنقل، فهو أمر سينمى لديك القدرة على التخطيط وعدم اتخاذ أي قرارات قبل أن تقوم بدراستها بدقة، كما يتوافر لديك العديد من المعلومات عن الشعوب الأخرى وثقافاتهم.

2- الفضول:

التنقل والسفر والهجرة وحتى الغزو، هى أشياء فعلها الإنسان على مر التاريخ البشري كثيرا منها كان بدعوى الفضول والتعرف على ما وراء الجبال، والفضول مادة هامة فى شخصية الإنسان تدفعه للبحث والتعمق فى العديد من الأمور التى تفيده فى حياته بالتأكيد، وهى خاصية تنمو لدى محبي السفر بطبيعة تجاربهم التى يمروا بها.

3- تدبير المال:

خلال السفر يكون الشخص حريصا جدا فى إنفاق أمواله، فأنت فى غربة وعليك أن تكون حذرا من فقدان المال الذى سيعيدك مرة أخرى إلى وطنك والذى ستدبر به أمورك خلال رحلتك، فالسفر من الأمور التى ستجعلك إنسانا يجيد توفير المال والاقتصاد فى الإنفاق، كما أنه سيجعلك ترتب أولوياتك وتنفق حسب احتياجاتك.

4- الجرأة:

ينمى السفر لدى محبيه والمداومين عليه خصلة الجرأة والشجاعة، فمع تكرار السفر يقل لدى الإنسان الشعور بالغربة، كما أن مصادفة الشخص لمواقف صعبة أثناء تواجده خارج بلاده تزيد لديه القدرة على التعامل ومواجهة الصعاب التى لم يكن يتخيل أن يواجهها، فتصبح لديه الجرأة على اقتحام المشكال لحلها.

5- القدرة على الاختلاط:

ستلاحظ بعد أن تتعود على السفر وتكثر من الرحلات الداخلية كانت أو الخارجية، أن أسلوب تعاملك مع الأشخاص الغريبين سيتغير تماما، فكلمة غريب ستصبح صديقا، فستجد أنك تتعامل مع الأشخاص الغريبين على أنهم أصدقاء تعرفهم منذ مدة وليس كأشخاص قابلتهم توا، وذلك لأن شعور الغربة لديك تراجع نتيجة التعود على السفر.

6- هواية جديدة:

سيفتح لك السفر الباب أمام تكوين هواية جديدة وهى اكتشاف أماكن لم تكن قد رأيتها من قبل وعادات لم تكن قد تعرفت عليها، وبلاد قد لا تكون سمعت عنها من قبل، ولذلك سيصبح لديك شعور عارم بالسعادة عند حجزك لرحلة فهي ستكون بمثابة مشاركتك فى مبارة كرة قدم أو الدخول فى سباق سيارات أو القفز بمظلة من مكان مرتفع، ستبصح شيئا تستمتع به بالتأكيد.

7- التطعيمات:

عند سفرك إلى بلاد معينة ستحصل على تحصينات ضد أوبئة وأمراض معينة، تساعدك على العيش فى تلك البلاد، وعند عودتك إلى موطنك ستشعر بالأمان نظرا إلى أنك قد حصلت على تحصين ضد أمراض عديدة بخلاف جيرانك وأقاربك الذين لا يحبون السفر.

8- خبير فى حزم الأمتعة:

سيمنحك السفر المتعدد الخبرة فى حزم الأمتعة بصورة احترافية، فمع تكرار السفر والتنقل ستدرك أن الأمتعة الكبيرة والمتعددة تثقل كاهلك، فسيكون عليك فى كل مرة أن تقلل الأشياء التي تحملها ولا تستفيد بها فى رحلتك، فالحقيبة المثالية هي التى تحتوي على كل المعدات والأدوات التى تحتاجها وفي نفس الوقت تكون الحقيبة خفيفة الوزن وسهلة الحمل.

9- القدرة على التحمل:

كثيراً ما يصادفنا أثناء تواجدنا على متن الطائرة أو أثناء قيامنا بجولة بحرية أو برية، أشخاص يعانون الخوف من الاضطرابات الجوية أو دوار البحر أو آلام نتيجة السير على الطرق غير الممهدة.

فيديو| تيسيرا على الحجاج.. المملكة تطلق «#قطار_الحرمين»

تكرار السفر سيقضى على تلك الظواهر إذا كنت تعاني أيا منها، فستعتاد على الاضطرابات الجوية وستمنحها حجمها الطبيعي، كما سيعتاد جسدك على ركوب البحر وستنتهى ظاهرة دوار البحر التي تنغص على الكثيرين متعة الإبحار، أما آلام الجسم الناتجة عن السير فى الطرق غير الممهدة فعليك معالجتها بالرياضة أو الحصول على قليل من المسكنات، قد تكون مفيدة لك فى تلك الحالة.

10- الاعتماد على النفس:

وهى من أهم الصفات والخواص التي ستسفيد بها وستكتسبها بالتأكيد عند تكرار سفرك وتنقلك بين البلاد، ففى الغربة لن تجد من يعد لك الطعام أو يغسل لك ملابسك أو يعالجك إذا تعرضت لنزلة برد، فتلك الأمور ستقوم بها بنفسك وستعتاد أن تقوم بها عقب عودتك من رحلاتك، الاعتماد على النفس من مميزات قوة الشخصية، والتي يسعى الكثيرون ليتميزوا بها، وعليك ألا تنميها وتزيدها لديك بالسفر

التعليقات

أضف تعليق