You are here

×

رفيق السفر.. إياك وهذه الاخطاء

كولون، ألمانيا: مايا مشلب
غالباً ما يتم اختيار رفيق السفر استناداً الى الوجهة التي يرغب الطرفان في زيارتها. فإن تقاطعت المصالح، عقد الاتفاق ودخل الطرفان سريعاً في مرحلة اتمام الترتيبا، ولكن أيام العطلة يمكن ان تتحول أياماً مملة أو حتى كابوساً تودّ التخلص منه سريعا، لذلك إياك وهذه الاخطاء، فالندم لا ينفع.
الانسجام: عنصر أساسيّ، يكفل نجاح الرحلة. فتخيّل نفسك تمضي أياماً مع شخص يهوى التذمّر لدى حصول اي امر مهما كان عرضياً. إذا كنت من الاشخاص الذين لا يتوقفون عند التفاصيل، لا تصطحب معك شخصاً كثير الشكوى والتململ.  
المال: قد يعجب البعض لما يمكن ان يكتشفوه عن الآخر خلال السفر. ففيما يخصّص البعض مبلغاً معيّنا لإنفاقه خلال الرحلة على المأكل ووسائل التنقل، وابتياع بطاقات الدخول الى الاماكن الاثرية وسواها من النفقات، قد يفضل رفيق السفر تجنّب الكثير من النفقات، إما لأن المبلغ الذي خصصه للرحلة لا يكفي لزيارة المطاعم وسواها من المرافق، أو بسبب البخل. وهنا يروي البعض أخباراً كثيرة عن بخل رفيق السفر، خصوصاً حين يحاول التملّص من بعض النفقات على حساب الآخرين. لذلك، حاول ان تعرف مسبقاً إذا كان المبلغ الذي تخصّصه للسفر ليس بعيداً عن ميزانية رفيق السفر.
الطاقة: ماذا إذا كنت تهوى المشي للتعرف الى زوايا المدينة او المنطقة التي تزور، فيما يفضل رفيقك التنقل بالحافلات او سيارات الاجرة؟ احرص على ان تكون تفضيلاتكما متقاربة.
برنامج الرحلة: قد يشكل موضع خلاف جوهري، حتى ان الكثير من الرفاق يفضّلون الانفصال خلال ساعات النهار ليعودوا ويتناولوا العشاء معاً في المساء. وهذا قد يشكّل حلاً وسطاً حين تتخذ تفضيلات الطرفين منحيَين متباعدين. فعلى سبيل المثال، لدى زيارة إحدى المدن الاوروبية، قد يفضل الطرف الاول التركيز على زيارة الاماكن الاثرية من قصور ومتاحف والتنقل في الشوارع المهمة، فيما يفضل الطرف الآخر تخصيص ساعات عديدة للتسوق، وفي هذه الحال، الانفصال يكون أفضل للطرفين. كذلك، إذا كنت أعزب او تسافر وحدك من دون الشريك/ـة، فحاول الا تتخذ من عائلة مع أولاد رفاقاًللسفر، إلا اذا كنت ما تريد مشاهدته هو مسرحيات ونشاطات للاطفال أو زيارة مخازن التسوق.
النظافة:إذا كنت من الاشخاص الحريصين على النظافة، فإياك ان تتشارك الغرفة مع شخص تشكك في نظافته الشخصية، فإما أن تدخل معه في مشاحنات وإما ان تسكت ويرتفع ضغطك؛ فحاول أن تحجز غرفة مستقلة لتجنّب هذا النوع من سوء الحظ.
الثقة: لا يمكن السفر مع شخص تشكك في صدقيته، فلا يمكن ائتمانه على اغراض او مال. فكيف الحال إذا كنت تخطط لتشاركه غرفة نومك؟
الوقت: بما ان العطلة غالباً ما تكون ايامها معدودة، غالباً ما يفضل الفرد الاستفادة من وقته قدر الامكان، لذلك فاحذر اصطحاب من لا يحترم الوقت ويفضل الغرق في النوم ساعات طويلة، أو يتطلب ساعات للاستعداد في الصباح واختيار ملابسه وترتيب هندامه. 
رحلة قصيرة: قبل ان تقرر السفر مع رفيق ما، حاول ان تقوم برحلة صغيرة معه داخل البلد كتمضية يوم في الطبيعة او المشي أو الذهاب الى الشاطئ، وبعد ان تمضي يوما كاملا برفقته يمكنك ان تتخذ قرارك.

التعليقات

أضف تعليق