You are here

×

طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر في رمضان

طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر في رمضان

طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر في رمضان

يعد شهر رمضان هو شهر الخير والسلام والنقاء على الجانب الروحاني فهو بمثابة علاج شافي لكل ترسبات الذنوب والأعمال اليسئة التي نرتكبها وفرصة كبيرة للتخلص منها إلى الأبد ولكن وعلى الرغم من الفوائد قد يتسبب صيام شهر رمضان لدى الكثير من المسلمين ببعض التقلبات المزاجية الطبيعية  من الممكن أن تسبب الضغط النفسي أو التوتر خصوصاً في أولى أيام الفضل الكريم .

8 أمور يجب الانتباه إليها عند تقديم الهدايا

وفي التقرير التالي الذي يعد أحد تقارير حملة رمضان_سيجعلني_أفضل التي أطلقها موقعي الرجل وسيدي للمحاولة في تغيير الحياة إلى الأفضل سواء على الجانب الروحاني أو الجسدي سوف تتعرف على أهم الأمور التي يبجب أن تدركها لكي تتخلص من الضغط النفسي والتوتر الذي يتسبب به الصيام لدى البعض .

1- الابتعاد عن السلبية

والمقصود هنا بالايتعاد عن الأمور التي تعلم أنها قد تسبب لك التوتر أو المشاكل مثل المهاترات الكلامية أثناء الصيام والتي لن تؤدي إلى أي شيء سوى المزيد من الضغط النفسي وأيضاً الابتعاد عن الأشخاص الذين تعرف أنهم غارقون في بحر السلبية سواء لكثرة مشاكلهم أو عدم مبالاتهم بأي شيء أو عدم التزامهم الديني فكل تلك الأمور تضع الكثير على حالتك النفسية خصوصاً في أوقات الصيام التي لن تستطيع أن تأكل خلالها أو تشرب لتمد عقلك بالدماء الحاملة للأوكسجين .

2- المزيد من القراًن 

بقدر ما تستطيع اقرأ القراَن الكريم بصوت مسموع ولكن بالتأكيد لا تزعج من حولك إذا كنت لا تمتلك صوت تلاوي عذب وحاول أن ترتله وتتفكر في معانيه واَياته فالرسائل التي يبعثها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم كفيلة بتهدئة النفس واستلهامك للصبر والجلد على مجهود الصيام ومشاقه .

 8 اشخاص يسمّمون حياتك ... انتبه منهم

3- إذهب إلي بيت الله 

الجلوس فس المساجد وقراءة القراَن وصلاة الفروض والسنن مع الأصدقاء أو الأهل متعة تزيل عنك أي شعور بالتوتر أو الهم والحزن فالجو الروحاني للمسجد يحعلك تشعر بالراحة  والهدوء النفسي والاسترخاء بمجرد الدخول إليه وحاول بقدر المستطاع أن تقضي الاوقات ما بيت صلاة العصر والمغرب داخل المسجد القريب منك وسرعان ما ستنسى كل الأمور السيئة .

4- رمضان هو السنة الجديدة

نرى الكثير من المسلمين يتجهون إلى اتخاذ الكثير من القرارات ابتداء من حلول العام الميلادي الجديد والمحاولة لتحقيق النجاح في الحياة والتغير إلى الأفضل وبدلاً من انتظار العام الجديد فليس هناك شهر أفضل من رمضان لتتخذ جميع القرارات الإيجابية في حياتك ومحاولة الالتزام بها بكل جهدك .

5- الغذاء

رمضان ليس شهر لاكتساب المزيد من الوزن والكيلوغرامات الإضافية بل هو شهر يمثل فرصة للتخلص من السمنة لذلك اتبع نظان غذائي صحي ومتوازن وكل ما شئت ولكن في حدود المسموح و المعقول فالغذاء الضار والزائد عن الحد يؤثر على النفسية والحالة المزاجية للإنسان بعد فترة الصيام . 

إيّاك أن تقوم بهذه الأمور على متن الطائرة

6- الله براك !

هذا الأمر ليس دعوة للخوف ولكن دعوة للشعور بالخجل من الله سبحانه وتعالى فهو ملطع عليك ويراك لذلك في شهر رمضان وبقدر المستطاع أن تضب انفعالاتك وتكثر من الصدقات وأعمال الخير والتقوى فلها مفعول كبير على شعورك بالراحة النفسية فالله سبحانه وتعالى لم يامرنا بفعل الخير من أجل الثواب فقط بل لأجل راحتنا النفسية والعقلية أيضاً 

التعليقات

أضف تعليق