You are here

×

دليلك للتبرع لبنوك الطعام في العالم العربي.. فرمضان شهر الخير

تبرع لبنوك الطعام وكن جزءاً من فرحة صائم فقير

إطعام

بنك الإمارات للطعام

بنك مصر للطعام

بيت الطعام القطري

بنك الطعام الاردني

بنك الطعام التونسي

بنك الطعام العراقي

بنك الطعام اللبناني

بنك الطعام هو مؤسسة غير ربحية خيرية توزع الطعام على الذين يحتاجون اليه. 

أول بنك للطعام تم تأسيسه في ولاية أريزونا الأميركية عام ١٩٦٧ على يد جون فان هينغل. في منتصف الستينات ألغت بعض الولايات التوزيع المجاني للطعام وجعلته مقابل بدل مالي .حينها نشط عمل المراكز التي كانت موجودة منذ الكساد الكبير ما دفعه الى التطوع. هناك إكتشف خلال عمله بان المتاجر التي تبيع الخضروات والأطعمة كانت ترمي البضائع التي تضررت خلال عملية النقل أو تلك التي يكاد تاريخ إستهلاكها ينتهي. وهكذا بدأ بتجميع هذه الاطعمة وتوزيعها لكن كميتها كانت كبيرة فقرر التبرع بالفائض لمراكز أخرى وهكذا إنطلقت فكرة بنوك الطعام.

بنوك الطعام منتشرة حول العالم وهي تعمل وفق آليتين، الأولى هي عملها «كمستودع» للطعام حيث يتم تجميع الأطعمة فيه وتوزيعها على المؤسسات الخيرية التي تقوم بإيصالها لمن يحتاجون اليه. أما الآلية الثاني فهي قيام البنوك نفسها بمهام التوزيع. ولكن بغض النظر عن هذه الآلية أو تلك فإن الهدف هو واحد. 

ثلث الأطعمة الغذائية حول العالم تهدر سنوياً أي ما يعادل ١،٣ مليار طن من السلع الغذائية تنتهي في النفايات بينما هناك ٨٠٠ مليون شخص جائع حول العالم. 

في عالمنا العربي الهدر مهول فكل مواطن سعودي يهدر 427 كيلوغراما من الغذاء سنوياً، أما الاماراتي فنصيبه 196 كيلوغراماً والفلسطيني 93 كيلو غراماً والمصري 73 كيلوغراماً. 

في شهر رمضان الإهدار يتضاعف وبما أنه شهر للخير والشعور بمعاناة الفقراء قم بمساعدة من هم بحاجة للمساعدة، وذلك إطار حملة #رمضان_سيجعلني_أفضل.

فيديو|عامل نظافة يعيد محفظة مليئة بالأموال

إطعام 

إطعام هو أول بنك طعام سعودي. فكرته بدأت بمبادرة من رجال أعمال في المنطقة الشرقية وذلك للحد من الهدر من خلال تبني مفهوم بنوك الطعام المنتشرة حول العالم. المؤسسة غير الربحية هذه تعمل وبجهد لتوعية المجتمع لأهمية حفظ النعم كما أنها تحرص على توزيع الطعام الفائص وإيصاله الى المستفيدين بأفضل وفق معايير السلامة العالمية. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا 

بنك الإمارات للطعام

عقب إعلان الشيخ خليفة بن زايد بن نهيان رئيس دولة الامارات عام ٢٠١٧ عام الخير تم إطلاق بنك الإمارات للطعام مؤخراً خلال الاحتفالات الخاصة بتولي الشيخ محمد بن راشد مقاليد الحكم في دبي. البنك هذا يعمل على تفعيل المسؤولية الإجتماعية للشركات والمؤسسات وخصوصاً الفنادق والمطاعم وقطاعات إنتاج وتصنيع الاغذية. كما أنه يشجع على العمل التطوعي ويدربهم ويجعلهم جزءاً من منظومة لا تساعد المحتاجين داخل الامارات فحسب بل خارجها أيضاً. 
هدف هذه المبادرة هو ترسيخ قيمة إطعام الطعام، وحفظ النعمة.

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

فيديو| يكشف اسرار الغرفه النبويه لأول مره

بنك الطعام المصري 

المؤسسة هذه إنطلقت من مجموعة من الرجال الأعمال الذين قرروا خدمة المجتمع ومساعدة المحتاجين وهي تملك رؤية تعمل من أجلها وهي مصر خالية من الجوع عام ٢٠٢٠. بطبيعة الحال البنك يعمل من أجل مجموعة من الاهداف الاخرى والتي هي ،بالإضافة لإطعام الفقراء، تتمحور حول توعية المجتمع وتنظيم العمل الخيري في مصر من أجل خير المجتمع ككل. هناك برامج عدة للبنك تطال كافة القطاعات وكافة افراد المجتمع ممن يحتاجون الى مساعدة. وحاليا تم فتح أبواب التبرع لبرنامج إفطار صائم. 
في الواقع تجربة بنك الطعام المصري الناجحة كانت السبب في دفع عدد من الدول العربية بالسير على خطاه. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا 

بيت الطعام القطري

بيت الطعام القطري تابع لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف). المؤسسة غير الربحية هذه تعمل بنفس مبدأ بنوك الطعام الاخرى في دول العالم حيث تتعاون مع الفنادق والطعام ومع أفراد المجتمع من أجل الحصول على الفائض من الطعام وتوضيبه وإيصالها لمن يحتاج اليه. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا 

بنك الطعام الاردني

بنك الطعام الاردني يقدم المساعدات المالية والعينية للأسر المحتاجة. المؤسسة هذه تحصل على تبرعات من القطاعات الحكومية والخاصة ومن أفراد المجتمع وهو يتعاون مع الفنادق والمطاعم من أجل الحصول على الفائض من الطعام وتوزيعه بشكل دروي على الفقراء. ومع قدوم شهر فإن البنك يكثف مساعدته لضمان عدم معاناة اي شخص من الجوع خلال شهر رمضان المبارك. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا أو هنا 

فيديو|ياباني ينهار باكياً بالروضة الشريفة

بنك الطعام التونسي 

بنك الطعام التونسي هو جميعة خيرية ضمن الشبكة العالمية لبنوك الطعام وشعارها معاً ضد الجوع. يقدم الدعم المادي والعيني للفقراء وهو يعمل بجهد من أجل تعميم ثقافة مساعدة الاخرين والحد من هدر الطعام. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا أو هنا 

 بنك الطعام العراقي

قائم على الاهداف نفسها التي تقوم عليها جميع بنوك الطعام في العالم. لكن خصوصية هذا البنك هو أنه يعمل في بلد مزقته وما تزال تمزقه الحروب والنزاعات والتالي فإن أعداد الفقراء والاسر التي تحتاج الى مساعدة مهول. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا 

بنك الطعام اللبناني

الفكرة إنطلقت في لبنان متأثرة بإنجازات بنك الطعام المصري. الفكرة هي نفسها تأمين الطعام للفقراء والمحتاجين وبما أن الاوضاع في لبنان من سيء الى أسوأ إقتصادياً ومع اختفاء الطبقة الوسطى فإن عدد الذين يعيشون تحت خط الفقر تضاعف خلال السنوات الماضية. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا 
 

فيديو| مؤثر ممرضة تتدرب مرابطأ فقد ساقيه علي الماشي بأطراف صناعية

التعليقات

أضف تعليق