You are here

×

ما هي قواعد تنسيق ألوان الملابس؟

ما هي قواعد تنسيق ألوان الملابس؟

ما هي قواعد تنسيق ألوان الملابس؟

الخيارات لا تعد ولا تحصى

فهم دولاب الألوان

أساسيات دولاب الألوان وتقسيماته

الية التنسيق

الالوان الدافئة والباردة

التدرجات المتنوعة

الألوان المكملة

الألوان المكملة المقسمة

الألوان المماثلة

مثلث الألوان

الألوان المكملة المزدوجة

الالوان الاحادية

الوان العائلة نفسها بتدرجات مختلفة

اخد لون البشرة والشعر بالحسبان

ما هي قواعد تنسيق ألوان الملابس؟

في كل موضوع يصادفك عن الموضة يتم الحديث عن تنسيق الألوان.. النقطة الأساسية هذه ما تنفك تفرض نفسها كالخطوة الأولى التي عليك الإنطلاق منها لتضمن طلة مثالية. 

وفي حال كنت لا تملك أدنى فكرة عن هذه الأساسيات فسنشرحها لك في موضوعنا هذا. 

كيف تختار البدلة المثالية والمناسبة لك؟ (فيديو)

فهم دولاب الألوان 

دولاب الألوان هو الأساس الذي ستعتمد عليه. يتألف من ١٢ جزءاً ويستند على ٣ ألوان أساسية هي الأحمر، الأصفر والأزرق. هذه الألوان وحين يتم دمجها تمنحنا الألوان الثانوية وهي: الأخضر، البرتقالي والبنفجسي. أما الأجزاء الأخرى فهي نتيجة دمج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية وهكذا تحصل على الأخضر المصفر، الأحمر للبرتقالي وهكذا. 

هناك مصطلحات أخرى أكثر تعقيداً تستخدم وهي اللون الأساسي، مشيج اللون، ظلال اللون، ودرجة اللون. 

اللون الأساسي، كما يتضح من التسمية هو اللون النقي من دون إضافات. أما المشيج فهو اللون بعد إضافة اللون الأبيض اليه ما يجعله أفتح، الظلال فهي اللون بعد إضافة الأسود اليه ما يجعله أدكن أما درجة اللون فهي اللون الاساسي بعد إضافة الرمادي . وهناك ما يسمى وزن أو قيمة اللون وهو يدل على ما إن كان فاتحاً أم داكناً. 

تقسيم آخر يجب الحديث عنه وهو الألوان الدافئة والألوان الباردة. الدافئة هي الأحمر، البرتقالي، الاصفر والأخضر الفاتح وهي تعبر عن الطاقة والحيوية. أما الألوان الباردة فهي تبدأ من النفسجي وتنتهي عند الاخضر الداكن وتتضمن الازرق وهي تعبر عن الهدوء والسكينة. 

بدلات فاخرة للرجل الواثق فقط لربيع وصيف 2017

أساسيات دولاب الألوان وتقسيماته 

عنوانان عريضان للأسياسيات وهما الألوان المتناغمة والألوان المكملة ولكن هناك امكانية لثنائيات وثلاثيات وحتى رباعيات إنطلاقاً من اللون الأساسي. 

الألوان المكملة: هي الألوان التي تقع مقابل بعضها البعض على دولاب الألوان. فلو إفترضنا أنك قمت بإختيار الأحمر فان اللون المكمل له هو الأخضر. 

الألوان المكملة المقسمة: تختار لونك الأساسي ثم تختار اللونين الذين يقعا الى جانبي اللون الذي يكمله. مثلاً  الاخضر لونك الاساسي حينها ستختار البنفسجي والبرتقالي. 

الألوان المماثلة: هي أي ٣ الوان تقع الى جانب بعضها البعض على الدولاب. 

مثلث الألوان: الألوان التي تشكل مثلث متساوي الأضلاع. مثلاً الاحمر، الأصفر والأزرق. 

الألوان المكملة المزدوجة: الخيار هو ٤ الوان والتي تشكل مستطيلاً. مثلاً الأحمر مع البرتقالي فالأخضر والأزرق. 

احصل على أناقة رايان جوسلينج .. لطلة مذهلة لمنتصف الثلاثينات

وسع خياراتك أكثر 

في بداية الموضوع تحدثنا عن وزن وقيمة اللون التي قلنا بأنها تؤشر الى ما إن كان اللون فاتحاً أو داكناً. لكل لون تدرجاته فهناك مثلاً الأزرق الفاتح والأدكن والداكن جداً وكذلك هي حال كل الالوان الأخرى .يمكن الإختيار من هذه التدرجات التي تكون أقل حدة من اللون الاساسي وتنسيقها مع درجات أخرى من لون آخر. ويمكن أيضاً اعتماد الألوان الأحادية والتي هي اللون نفسه بتدرجات مختلفة.

كيف تطبق القواعد على أرض الواقع ؟ 

لا يمكن أخذ القاعدة كما هي وتطبيقها من دون أخذ خصوصية لون بشرة كل شخص لانها حينها ستكون عديمة الجدوى. 

رجال التناقض الحاد

الفئة التي يتناقض لون بشرتها مع لون شعرها تندرج ضمن هذه الخانة. أي ان كنت تملك شعراً داكناً مع بشرة بيضاء فمن الأهمية بمكان محاولة تقليد هذا التناقض حين تختار ألوان ملابسك. مثلاً لو كنا سنختار ألوان بدلة تناسب هذه الفئة فالالوان ستكون سترة باللون الكحلي أو الاسود مع قميص أبيض، أو سترة باللون الفحمي مع قميص أزرق. بطبيعة الحال لون السروال هنا يجب ان يطابق لون السترة أما لون ربطة العنق فيجب ان يبرز مثلاً قميص أزرق فاتح يحتاج الى ربطة عنق من اللون نفسه وإنما داكنة. 

رجال التناقض المنخفض 

هنا لا تناقض أو تناقض محدود جداً بين لون البشرة والشعر، ويندرج ضمن هذه الفئة أيضاً الذين يعانون من الصلع، أو يملكون شعراً خفيفاً. خيارات الملابس هنا لا يجب أن تجنح نحو التناقض الكبير في الألوان بل الأفضل إعتماد الطلة الأحادية اللون، أي اللون نفسه بمختلف تدرجاته. 
مثلاً بدلة كحلية اللون مع قميص باللون الترابي خيار مثالي لأن التناقض هنا في حده الأدنى. ولكن يجب الحذر عند إختيار ربطة العنق، وخلافاً للنصيحة أعلاه لرجال التناقض الحاد، خيارك هنا يجب أن يندمج مع لون قميصك لا أن يتناقض معه. 

رجال التناقض المعتدل

الفئة هذه عادة يندرج تحتها الرجال الذين يملكون بشرة داكنة مع شعر داكن أو بشرة فاتحة مع شعر أشيب أو أبيض أو فاتح جداً. هذه الفئة يمكنها بسهولة اعتماد أي من الخيارات أعلاه وذلك إستناداً الى «معدل» التناقض بين البشرة ولون الشعر. 

نقطة هامة يجب التطرق اليها وهي انه يفضل الا يتجاوز عدد الألوان في الطلة الواحدة الثلاثة وأن تكون لوناً اساسياً، ثانوياً اما اللون الاخير فيكون  نتيجة دمج لونك الأساسي مع اللون الثانوي. نقطة الانطلاق يجب أن السترة أو الكنزة أو القميص وهي التي ستكون اللون المهيمن. صحيح أنه عادة يتم الإنطلاق من السروال والتنسيق وفق لونه ولكننا ننصح أن يكون الجزء العلوي هو نقطة الإرتكاز المهيمنة. 

11 قاعدة ذهبية لأناقة الرجل البدين

التعليقات

أضف تعليق