You are here

×

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 10 خطوات فقط

تعلم قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 10 خطوات

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 10 خطوات فقط

القير الأوتوماتيكي "الفتيس": هو العصا الموجودة بجوار السائق، والمسئولة عن وضعية القيادة المختلفة، سواء القيادة للخلف، أو أوضاع القيادة المختلفة، "P" يشير إلى وضعية الوقوف "بارك"، "D" الوضعية الخاصة بالقيادة "درايف"، "N" الوضعية الخاصة بالوقوف المتكرر وتستخدم في الزحام "نورمال".

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك أو كيف أقود سيارة أوتوماتيكية باحترافية؟

كيف أقود سيارة ؟ وبالتحديد كيف أقود سيارة أوتوماتيك ؟، تلك الأسئلة كثيرا ما نجدها منتشرة بين عدد كبير من الشباب، وتنتشر على مواقع الإنترنت المختلفة بحثا على إجابة شافية ووافية.

ماكلارن جي تي 570 مغطاة بـ 10 ألاف ريشة من الطيور السوداء (فيديو)

ولذلك قررنا أن نشرح كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك، والتي تعتبر من أكثر السيارات التي يقبل على شرائها العملاء، نظرا لبساطة استخدامها، والقدر الكبير من الراحة التي توفره تلك السيارة أثناء القيادة وخاصة في الزحام.

بداية سنتحدث عن قيادة السيارات بشكل عام، فالقيادة بشكل عام تتطلب التركيز الشديد والصبر والهدوء وحسن التصرف، حتى يتمكن قائد السيارة من السير وسط الطرق والسيارات دون أن يتسبب في الإضرار بأحد أو يتفادى أخطاء الآخرين.

ثانيا، سنتعرف على مكونات السيارة الأوتوماتيكية الأساسية التي تحتاج إليها لقيادة السيارة الأوتوماتيكية بصورة سليمة وآمنة

لكزس قد توقف إنتاج فئة GS.. تعرف على السبب

ونبدأ بما يلي "ما هي مكونات السيارة الأوتوماتيكية؟":

  1. مفتاح تشغيل المحرك: وهو  المفتاح الذي يعمل على توصيل الكهرباء إلى المحرك لتبدأ عملية التشغيل الطبيعية لمحرك السيارة.
  2. عجلة القيادة: هي الأداة التي نستخدمها من أجل توجيه السيارة يمينا ويسارا.
  3. بدال الوقود: هو البدال المسئول عن دفع الوقود إلى محرك السيارة لزيادة سرعتها أثناء القيادة.
  4. بدال المكابح: هو البدال المسئول عن إيقاف السيارة أو التخفيف من سرعتها، بحسب رغبة قائد السيارة.
  5. مكابح اليد: ضرورية في حالات الطوارئ، أو حالات ركن السيارة لضمان ثباتها.
  6. القير الأوتوماتيكي "الفتيس": هو العصا الموجودة بجوار السائق، والمسئولة عن وضعية القيادة المختلفة، سواء القيادة للخلف، أو أوضاع القيادة المختلفة، "P" يشير إلى وضعية الوقوف "بارك"، "D" الوضعية الخاصة بالقيادة "درايف"، "N" الوضعية الخاصة بالوقوف  المتكرر وتستخدم في الزحام "نورمال".

طائرة Cу-34 الروسية تنافس إف - 15 الأمريكية

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك أو كيف أقود سيارة أوتوماتيكية باحترافية؟

1-اضبط وضعية مقعد القيادة بالطريقة التي تجدها مناسبة، وتوفر لك التحكم الكامل في بدال الوقود وبدال المكابح والتحكم في عجلة القيادة، وقم بضبط المرايا الجانبية للسيارة بحيث توضح لك جانب سيارتك حتى الذيل.

2-قم بوضع مفتاح تشغيل المحرك داخل المكان المخصص له لتشغيل المحرك، ثم لف المفتاح ناحية اليمين إلى الأعلى لتبدأ لوحة السيارة بالإضائة.

3-قبل تشغيل المحرك بشكل كامل تأكد من أن السيارة على وضعية P، وعليك أن تضغط على المكابح عند تشغيل المحرك، حتى تستجيب السيارة ويعمل المحرك.

4-يمكنك رفع قدمك اليمنى من على بدال المكابح، والتأكد من أن مكابح اليد مفعلة ومرفوعة لأعلى، واترك السيارة دقيقتين قبل التحرك بها ليصبح المحرك مستعدا بشكل كامل للعلم.

5-اضغط على بدال المكابح، وبعدها امسك عصا القير بيدك اليمنى، واضغط على زر الأمان الموجود به، وقم بتحرك العصا للأمام أو الخلف حتى تصل إلى علامة "D"، وقم بإنزال المكابح اليدوية، وفي هذه الحالة تصبح السيارة مستعدة للتحرك معك.

6-ارفع قدمك اليمنى من على بدال المكابح تدريجا، وابدأ بعدها بوضع قدمك اليمنى على بدال الوقود، وتحرك بالسيارة ببطء وحذر، ولا تجعل السيارة تندفع بك إلى الأمام بشكل مبالغ.

7-تذكر أنك أنت من يقود السيارة وليست هي من تقودك، فأنت من يتحكم بمسارها يمينا ويسارا بواسطة عجلة القيادة، وأنت من يتحكم في سرعتها ببدال الوقود، وأنت صاحب قرار إيقافها تمام من خلال الضغط على بدال المكابح.

8-انتبه إلى أن الكثير من مبتدئي القيادة يحاولون استخدام قدميهم معا، اليمنى واليسرى في القيادة، وهذا أمر خاطئ مع قيادة السيارات الأوتوماتيكية، لأن ذلك يحدث نوع من الارتباك، ويجعلك قد تضغط على الوقود والمكابح معا، لذا تعامل على أنك تقود بقدم واحدة فقط وهي القدم اليمنى.

9-استخدم الإشارات الجانبية والنظر في المرايا الجانبية والخلفية باستمرار خلال قيادتك للسيارة، فالإشارات تحذر من خلفك من تصرفك القادم، والمرايا تحدد لك مواقع السيارات الأخرى لتتفاداها.

10-إيقاف السيارة أمر بسيط، ابدأ برفع قدمك من على بدال الوقود، وبعدها فم بالضغط تدريجيا على بدال المكابح حتى تتوقف السيارة تماما، بعدها قم بتغيير وضعية القير الأوتوماتيكي إلى P، وارفع المكباح اليدوية، وقم بإطفاء محرك السيارة بواسطة المفاتح، من خلال لفة ناحية اليسار إلى أسفل.

 

شاهد أيضا:

اختبار شخصية: نوع سيارتك المفضلة يكشف صفاتك السرية

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق