You are here

×

قوس قزح الغذائي.. النوع الأفضل لكل لون فاكهة وخضروات

قوس القزح الغذائي.. النوع الأفضل لكل لون فاكهة وخضروات

أطعمة قوس القزح

تتضمن تنوعاً كبيراً في الفيتامينات والمعادن

الأحمر: الرمان

البرتقالي : اليقطين

الأصفر : الذرة

الأخضر : الكرنب الأجعد (كايل)

الأزرق : التوت الأزرق

البنفسجي: الشمندر

قوس القزح الغذائي هو الفواكه والخضار التي تطابق الوان قوس القزح  وهو من الحميات المعروفة والمشهورة لكونها تتضمن تنوعاً كبيراً في الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الاكسدة ومحفزات المناعة.

كل شخص عليه أن يتناول أسبوعاً جميع الالوان.. لكن طلب ذلك أسهل بكثير من تننفيذه. لذلك لتسهيل المهمة عليكم سنتخار لكم أفضل الاطعمة من كل لون وذلك للحصول على أقصى فائدة ممكنة. 

ورق العنب فوائد ذهبية لصحة العظام اولا

الأحمر: الرمان 

للرمان فوائد علاجية لكونه غني بمضادات الاكسدة والتي هي ٣ اضعاف تلك الموجودة في الشاي الأخضر والتي تحارب الامراض السرطانية، وأمراض القلب، والشرايين والالتهابات وغيرها. كما أن الأبحاث أكدت أن عصير الرمان يقلل من تنشيط الخلايا السرطانية وبالتالي يحمي الخلايا كما ان له تأثيرات وقائية على صحة القلب من ضمنها خفض الكولسترول وضغط الدم. للرمان أيضاً خصائص مقاومة للإلتهابات كما انه يحمي الكلى ويحتوي على ٢٠٪ من  الكمية التي يحتاج اليها الجسم يومياً من البوتاسيوم كما ان ١٠٠ غرام من الرمان توفر ١٧٪ من حاجتنا اليومية من فيتامين سي. 

البرتقالي : اليقطين 

اليقطين تعتبر مخزناً للعديد من المواد الغذائية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الالتهابات. فهو مصدر غني جداً لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وهو يستخدم منذ القدم لعلاج أمراض الرأس والبلغم. اليقطين مثالي لخسارة الوزن لكونه قليل السعرات الحرارية كما انه غني بالألياف. غني أيضاً بالفيتامينات وخصوصاً فيتامين بي الهام جداً لسلامة الاعصاب وعملها وعليه فهو يساعد على التخلص من الاكتئاب. يحتوي على الكثير من المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفسفور. 

كل ١٠٠ غرام من اليقطين توفر للجسم ٢٤٦٪ من حاجته اليومية من فيتامين A الذي يعتبر من اقوى مضادات الاكسدة الطبيعية التي تحمي الجسم من الامراض السرطانية وتقي من الشيخوخة وتحافظ على نضارة البشرة وتعزز مناعة الجسم وتحسن صحة القلب. البذور أيضاً مغذية جداً اذ تحتوي على كميات كبيرة من الاحماض الدهنية كالاوميغا ٣ والاحماض الامينية والحديد والمغنيسوم والبروتينات والزنك وغيرها. 

أطعمة خارقة تخلصكم من رائحة الثوم المزعجة

الأصفر : الذرة

الذرة الصفراء مظلومة فهي عادة يتم تجاهلها بحكم انها من مجموعة النشويات لكن فوائدها مذهلة ناهيك عن واقع انها توفر لكم حاجتكم اليومية من النشويات والسعرات الحرارية. الذرة مصدر غني جداً بالفيتامينات كفيتامين A وفيتامين E  وفيتامينات بي ومصدر هام للحديد والمغنيسوم والنحاس والفسفور والزنك كما انها غنية بالألياف وتعزز صحة الجهاز الهضمي وتقيه من الامراض . تحتوي أيضاً على مضادات الاكسدة كما ان لها دورها الكبير في الوقاية من الزهايمر وبعض انواع السرطانات. 

تحسن صحة القلب والشرايين وذلك لكونها تحتوي على الاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة، كما انها مثالية لعلاج فقر الدم وتمد الجسم بالطاقة وتقوي العظام، وتحافظ على سلامة الاعصاب وتنظم عمل الانزيمات. 

الأخضر : الكرنب الأجعد (كايل)

الكايل هو غذاء خارق يحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية، كما أنه فعال في خسارة الوزن، نظراً لافتقاره للسعرات الحرارية. نصف كوب من الكايل يوفر لك ٦ أضعاف ما تحتاج اليه يومياً من فيتامين A والذي كما سبق وذكرنا من أهم مضادات الاكسدة الطبيعية التي تحمي صحة القلب وتقي من الامراض السرطانية. كما انه يوفر لك ٩ أضعاف ما تحتاج اليه يومياً من فيتامين كاف الذي يحتاج اليه الجسم من اجل تخثر الدماء ولصحة العظام. كما انه مصدر هام جداً للكالسيوم. 

مفتاح الشبع يكمن في الالياف

الأزرق : التوت الأزرق 

التوت الأزرق او التوت البري في كل مكان، في اي مقال أو موضوع يتعلق بتحسين صحة الانسان ستجد نصائح بتناوله.. ولاسباب منطقية تماماً. التوت الازرق مصدر غني جداً بالمغذيات ومضادات الاكسدة ولهذا تم ادراجه في قائمة الأطعمة الخارقة. هو مصدر هام جداً لمضادات الأكسدة، فيتامين سي،الالياف، المغنيسيوم، فيتامين كاف، ومصدر هام لمادة الانتوسيانين والتي هي مضاد قوي جداً للأكسدة. 
التوت البري يحمي من أمراض القلب والشرايين، كما أنه يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم و يقي من الامراض السرطانية ويحسن ويعزز الذاكرة. 

البنفسجي: الشمندر 

الشمندر يصنف أيضاً كغذاء خارق وذلك لانه يمنح الجسم طاقة كبيرة جداً كما انه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية. لونه يأتي من بيتاسيانين الذي يحمي الجسم من الامراض السرطانية.

كما أنه مصدر هام جداً للحد وحمض الفولك والمغنيزيوم ومضادات الاكسدة. أثبتت الدراسات بأنه يملك قدرة مهولة على خفض ضغط الدم  وذلك لأنه غني بالنترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيترك الذي له دوره في خفض ضغط الدم. كما أثبتت الدراسات بأن له دوره في تحسين الآداء الرياضي وذلك لأنه يمد الجسم بالكثير من الطاقة. يقي أيضاً من الخرف لأن الشمندر يزيد من تدفق الدماء الى مناطق معينة في الدماغ. 

اليكم أحدث 6 عادات غذائية في الـ2017

التعليقات

أضف تعليق