You are here

×

أطعمة تحسن المزاج وتُبعد التوتر

الاطعمة التي نتناولها تؤثر في مزاجنا وليس فقط في صحتنا الجسدية

أطعمة 

أطعمة، عند الشعور بالضغط العصبي والتوتر، يميل المرءالى تناول مأكولات غير صحية على الاطلاق بهدف تهدئة أعصابه. غالبا ما يكون اول ما يقع الاختيار عليه رقائق البطاطاس او الشوكولا او السكاكر او سواها من المواد المصنّعة، منها النشويات البيضاء التي تحتوي على كميات عالية من السكر وتسبب تقلبا حادا في نسبة السكر في الدم وتؤدي بالتالي الى حدوث اضطرابات في المزاج. لذلك في مواقف كهذه، لا بد من ننصحكم بتناول بعض المواد الصحية والمهدئة في آن واحد. فلا تشعرون في حال تناولها، بالشعور بالذنب.

1- سمك السلمون:
وجدت الأبحاث أنّ العناصر الغذائية المتوافرة في السمك الدهني وبعض أنواع المكسرات قد تساهم في تعزيز الشعور بالهدوء.كما يحتوي السلمون على نسبة مركزة من الاوميغا 3 التي تخفّض الإلتهاب في الدماغ، وتقلّص حجمي التوتر والقلق أيضاً.

2- التوت
تحتوي هذه الفاكهة الشهية على مادة الـ"Anthocyanins" المضادة للأكسدة التي تساعد عادة في إنتاج هرمون الدوبامين الذي يساهم بدوره في السيطرة على المزاج وتحسينه.

3- اللبن
أظهرت الدراسات العلمية أنه يُحتمل أن تكون هناك علاقة بين الأطعمة المخمّرة كاللبن، وصحّة الأمعاء، والحالة النفسية. لذلك يُنصح بالتركيز على هذه المواد، في مقابل تفادي المخلّلات كالكبيس لغناها بالملح وإرتباط ذلك بإرتفاع معدل ضغط الدم، مما يزيد حدّة التوتر بدلاً من تقليصها.

4- شاي البابونج
خلُصت دراسة أجراها باحثون من جامعة بنسلفانيا الى ان البابونج قد يساهم في خفض مشاعر التوتر والقلق بشكل ملحوظ. كما يضمن نوعية أفضل من النوم.

5- السبانخ والاوراق الخضراء:
درس الباحثون تأثيرَ مستويات الفولات والفيتامين B12 في الأشخاص الذين يواجهون الكآبة والتوتر، ووجدوا علاقة مُحتمَلة بين الإثنين. بما أنّ الخضار الورقية الخضراء غنيّة بالفولات، يوصي الخبراء باللجوء إليها لحظة التعرّض لتوتر شديد باعتبارها خياراً ذكيّاً.

6- مزيج البروتين، والألياف، والدهون الجيّدة
يُنصح بإضافة الدهون الجيّدة إلى سَلطة الخضار المتنوّعة، كالأفوكا، الى جانب مصدر بروتيني كالحبش. يحتوي هذا الطبق سعرات حرارية أقلّ من الأطعمة الأخرى التي تضمن الراحة كالمعكرونة والجبنة، كما أنه يضمن استقرار معدل السكّر في الدم مما يساعد على التحكّم في المزاج.

التعليقات

أضف تعليق