You are here

×

إبطاء شيخوخة الدماغ اكتشاف واعد بالقضاء على الألزهايمر

شيخوخة الدماغ

شيخوخة الدماغ، بعد اجرائها سلسلة تجارب على أدمغة الفئران المخبرية، نجحت مجموعة من علماء جامعة كوينزلاند، في إبطاء عملية الشيخوخة.

وقد استخدم الباحثون الموجات فوق الصوتية أثناء الاختبار من أجل وقف التدني المعتاد في سرعة تشكل خلايا الدماغ وقيامها بوظائفها عند الفئران ضمن منطقة الحُصين (قرن آمون)، وهي بنية حيوية مهمة لعملية التعلم والتخزين في الذاكرة.

قال الدكتور روبرت هاتش الذي يقود البحث: "إن النتائج مبهرة ومدهشة للغاية، وقد توصلنا إلى هذا الاكتشاف من خلال تطبيق طريقة الموجات فوق الصوتية على الفئران، من أجل إبطاء أو إيقاف تغير بنية خلايا الدماغ. وتوصلنا إلى هذه النتائج خلال فترة قصيرة نسبيا، خلال 3 أشهر".

يأمل العلماء من هذا البحث الذي نشر ضمن المكتبة العامة للعلوم على الانترنت، أن يكون بداية جيدة لإحداث تغيرات في الدماغ بغية التأثير في بعض الوظائف. وقال هاتش: "لم نكن نتوقع أن يؤدي البحث إلى هذه النتائج الجديدة المبهرة".

يذكر أن فريق البحث كان يعمل على متابعة مشروع بحثي آخر من العام الماضي، وقد بدا هذا الفريق قادرا على استخدام الموجات فوق الصوتية من أجل إيقاف مرض الزهايمر عند الفئران.

رغم النتائج المحققة، أراد الباحثون التأكد من أن هذا الاستخدام لن يؤدي إلى تلف الدماغ. كما أوضحوا أن الاكتشاف المدهش الجديد يمكن أن يبطئ عملية التقدم في السن.

وقال هاتش: "تعمل الموجات فوق الصوتية على تنشيط بعض خلايا الدماغ، وبالتالي مساعدتها في التخلص من البروتينات السامة. وتتجلى الفكرة النهائية في المحافظة على صحة الدماغ ونشاطه".

التعليقات

أضف تعليق