You are here

×

الفيتامين دي ميزة جديدة تجعل الاستعناء عنه مهددا للحياة

الفيتامين دي

الفيتامين دي، أعلن علماء أميركيون من معهد "باك" أنهم اكتشفوا خصائص جديدة للفيتامين "دي"، تجعل منه مركبا فريدا مقارنة بالمركبات المماثلة. بحسب العلماء، إن فيتامين دي والى جانب جينات "طول العمر"، يزيد متوسط العمر بنسبة 33%، كما يبطئ تكون البنية الفراغية لمئات البروتينات المرتبطة بالشيخوخة عند الديدان تكونا غير طبيعي.

الفيتامين "دي 3" يتحول إلى شكل نشيط من أشكال الفيتامين "دي" عند الديدان الخيطية، ثم يكبح عملية "عدم ذوبان البروتينات"، وبالأخص "نشوانيات بيتا" التي يعتبر تراكمها أحد العوامل المسببة لمرض الألزهايمر او فقدان الذاكرة.

كما لفت الخبراء إلى أنه رغم إجراء تلك التجارب على الديدان الخيطية (Caenorhabditis elegans)، فإن استنتاجاتهم تبقى صحيحة بالنسبة الى الإنسان، كون عملية الشيخوخة عند الديدان الخيطية والثدييات تخضع لقوانين متشابهة.

كذلك، أكدوا أن الفيتامين "دي" يلعب دورا رئيسيا في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم ويحفز نمو النسيج العظمي، بالإضافة إلى فاعليته المثبتة في مجال الوقاية من سرطانات الغدد الحليبية والأمعاء الغليظة وسرطان البروستات. كما يقي من أمراض فرط السمنة وأمراض القلب ويمنع الاكتئاب.

كما لفتوا الى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين "دي" يشيخون أسرع من غيرهم، ولذلك فهم معرضون للإصابة بالسرطانات ومرض ألزهايمر.

التعليقات

أضف تعليق