You are here

×

السبانخ المقاوم الأمثل للأمراض

السبانخ 

السبانخ، ما رأيك بالسبانخ كوجبة تنتشر بكثرة خلال فصل الشتاء، فهي الأوراق الشهيّة التي يمكن تناولها بأشكال عدة إما ضمن السلطات أو على شكل أوراق طازجة أو مطبوخة ويتميز في جميع حالاته بأنه من أفضل الأطعمة وأكثرها فائدةً في تقوية الجسم ومحاربة الأمراض.

فهو النبات الغني بالمغنيزيوم وحمض الفوليك وكذلك الفيتامينات وخاصة فيتامين سي والبروتينات والألياف والحديد الذي يعد المسؤول عن تكوّن الكريات الحمراء في الدم.

كما يتميز السبانخ بأنه يقي من أمراض السكر بفضل تأثيره على هرمون الأنسولين الذي ينظّم مستوى السكر في الدم، ويحتوي على البيتا كاروتين الذي يعمل كمضاد يمنع أكسدة الكوليسترول في الدم. ويحافظ على صحة القلب والشرايين.

كما يحمي العظام ويحافظ على قوتها ويقوي الذاكرة والنظر وسلامة العين ويساعد على التئام الجروح في وقت قصير لأنه يدخل في بناء أنسجة الجسم.

ويتمتع بفوائد عديدة وخاصة للبشرة بفضل فيتامين أ الذي يجعل البشرة أكثر نضرةً، وله فوائد كبيرة على الجهاز الهضمي فهو يقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف. 

 يذكر أن السبانخ من الأطعمة الغية بعنصر فلافونيد المضاد للأكسدة وهو العنصر المقاوم لمرض السرطان. لذلك ينصح بالإكثار من تناوله للوقاية من الأنواع السرطانية المختلفة كالبروستات والمعدة والمبيض والجلد، إلا أن احتواءه على نسبة عالية من أملاح الكالسيوم قد يسبب في حال الإكثار منه إلى حدوث الإصابة بالرمل والحصوات الكلوية، ويمكن التخفيف من هذه الأضرار عبر عصر الليمون عليه.

التعليقات

أضف تعليق