You are here

×

آلان شوغر مؤسس شركة الصناعات الإلكترونية Amstrad

آلان شوغر 

آلان شوغر هو واحد من أشهر رجال الأعمال البريطانيين في العالم ومؤسس شركة الصناعات الإلكترونية الشهيرة Amstrad والرئيس السابق لنادي توتنهام الإنكليزي لكرة القدم.

ولد آلان شوغر في الرابع والعشرين من مارس عام 1947 كأصغر طفل للعائلة التي تملك أربعة أطفال, وكان والده ناثان يعمل خياطًا وعانت العائلة من الفقر والأوضاع الاقتصادية الصعبة, وتوجه شوغر للدراسة في مدرسة نورث وود الابتدائية ثم درس في إعدادية بروك هاوس, وأثناء دراسته عمل شوغر لدى بائعي الخضار لجني بعض المال ليساعد عائلته.

في عمر السادسة عشرة ترك شوغر الدراسة ليعمل في مجال بيع هوائيات السيارات وتدريجيًا تجاوز دخله دخل والده المعيل للعائلة, ومستعينًا بفطنته وموهبته في التجارة أسس شوغر عام 1968 شركته الخاصة Amstrad التي كانت في بدايتها شركة للاستيراد والتصدير لمختلف البضائع ثم تخصصت الشركة في التكنولوجيا الاستهلاكية.

عام 1970 افتتحت الشركة أولى وحداتها التصنيعية وخلال العقد التالي لذلك أصبحت Amstrad من الشركات الأكثر مبيعًا للتكنولوجيا والأجهزة عالية الجودة كالتلفزيونات وأجهزة الستيريو وساعدها أسلوب شوغر المبتكر في البيع على تخفيض الأسعار لتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح.

طرحت شركة Amstrad أسهمها للبيع في بورصة لندن عام 1980 وضاعفت نموها خلال فترة الثمانينات, وبدأت بإنتاج سلسلة Amstrad للحواسيب الشخصية عام 1984 للاستفادة من حاجة السوق الكبيرة للحواسيب الشخصية, وأصدرت كمبيوتر PPC512 عام 1988 لتوفر كمبيوترًا محمولًا بسعر معقول للزبائن.

في مرحلة التسعينات واجهت الشركة بعض المصاعب حينما قدمت جهاز GX4000 لتدخل به عالم ألعاب الفيديو لكن الجهاز لم يحقق نجاحًا, فأتبعته بكمبيوتر Mega PC لكنه لم يحقق النجاح المرجو بسبب ارتفاع سعره مقارنة بالأجهزة القريبة من إمكانياته.

في عام 1991 قرر شوغر شراء نادي توتنهام لكرة القدم وعامل النادي كأي منشئة اقتصادية مما أغضب مشجعي النادي الذين طلبوا من شوغر الرحيل فقام ببيع النادي عام 2007 لشركة ENIC, وبدأ شوغر بالاستثمار في شركات الاتصالات في نفس فترة شرائه للنادي حيث اشترى العديد من الشركات مثل Betacom وشركة Dancall Telecom.

عاد شوغر لتحقيق الأرباح من جديد عبر بيع أجهزة الاستقبال و الستالايت لشركة Sky التلفزيونية البريطانية وأصبحت الشركة زبونهم الأهم خلال السنوات المقبلة, ثم قام شوغر ببيع Amstrad لشركة BSkyB عام 2007 مقابل 125 مليون جنيه إسترليني.

بعد ذلك قام شوغر بتأسيس العديد من الأعمال المختلفة مثل شركة Amsair للطيران وشركة Amsprop وشركة Viglen Ltd. ومعظم هذه الشركات يديرها اليوم أبناء شوغر في حين يتفرغ هو للأعمال الخيرية والإشراف على العمل من بعيد.

عام 2000 منح آلان شوغر مرتبة الفروسية تقديرًا لخدماته وأعماله في مجال الاقتصاد ومنح لقب "سير" رسميًا من الملكة, وبحسب التقديرات فإن ثروة شوغر اليوم تبلغ حوالي 1.40 مليار دولار جمعها من خلال صناعة الإلكترونيات والبث التلفزيوني.

التعليقات

أضف تعليق