You are here

×

جسم متناسق ..مزاج عال ؟ ابدء من هنا..

الرجل – دبي :

الحصول على جسم متناسق، يبقى هاجساً لدى كثيرين إذ ان هذا الامر يعني توافر عوامل مختلفة، هي كالآتي:

  1. التمارين الرياضية: إن تحدثنا عن جسم متناسق من دون ذكر الرياضة فهذا يعني خلل جسيم. إذ ان بناء عضلات متماسكة ومصانة، لا يتم من دون تمارين تمارس بشكل منتظم. الانتظام لا يعني ان تمضي حياتك في صالة الجيم، بل ان تلتزم الحضور مرتين الى ثلاث في الاسبوع.
  2. تنويع التمارين: من الضروري ان تنوع التمارين بشكل لا يركزعلى عضلات الكتفين مثلا ويهمل بقية اعضاء الجسم. ينصح بممارسة تمارين القرفصاء التي تعزز افراز الهورمونات التي بدورها تساعد في بناء عضلات متينة. كما ينصح برفع الاثقال والمشي وممارسة تمارين التمدد.
  3. الحمية الغذائية: ينصح باتباع نظام اكل صحي يشتمل على البروتيينات التي تساعد في بناء العضلات من دون اهمال الالياف التي تنظف الجسم من السموم.في حين يفضل الابتعاد قدر الامكان عن السكريات والنشويات.
  4. نقطة الضعف: كل جسم يتمتع بنقاط ضعف معينة، سرعان ما ستكتشفها عند البدء بممارسة الرياضة، لذلك ينصح بممارسة تمارين تستهدف هذه النقطة بهدف معالجتها لكي تكون متناسقة مع بقية العضلات.

إن نمط الحياة العصري، بات يفرض أسلوب حياة غير صحي. فالغالبية باتوا يعملون في مكاتب مقفلة حيث يجلسون خلف شاشات الكومبيوتر لنحو 8 الى 9 ساعات في اليوم. إضافة الى التشنجات التي يصاب بها المرء، فإن الجلوس ساعات طويلة والتهام الاطباق الجاهزة غير الصحية، يغرقنا في بحر من الخمول.

لذلك، نرغب في تذكيرك عزيزي الرجل بأن هناك امكان لحرق السعرات الحرارية ومحاربة هذا الخمول الجسدي الناتج عن الجلوس طويلا بطرق سهلة.

  1. الوقوف والمشي: كل ساعة حاول الوقوف والمشي في المكتب لنحو 5 الى 7 دقائق. هذا الامر من شأنه ان ينشط الدورة الدموية ويساعد في دخول الاوكسيجين بنسبة اكبر الى جسمك. كذلك، كلما سنحت لك الفرصة، لا تتردد في الوقوف، إما خلال التحدث عبر الهاتف او لاحضار ملف او لمساعدة زميل.
  2. تمارين الضغط: يمكن ان تستغل المساحة جنب مكتبك للقيام ببضعةتمارين ضغط (Push up). بهذه الطريقة تحرك عضلاتك كما تكون قد احرقت بضع سعرات حرارية خلال اليوم، وذلك قبل التوجه الى النادي في حال كنت مواظبا على الرياضة.
  3. التمارين: إذا كنت صاحب شركة، فنقترح عليك إبقاء "تريد ميل" في المكتب. أما إن كانت علاقتك بصاحب المؤسسة جيدة، فلم لا تقترح عليه إحضار واحدة لوضعها في خدمة الموظفين؟ يمكن ممارسة التمارين عليها خلال جلسات عصف الذهن، او الاجتماعات الداخلية.
  4. كرة الرياضة: بدأت تنتشر في الأعوام الفائتة موضة "صحية" في المكاتب، وهي تقوم على استبدال الكرسي العادي او المدولب بكرسي يتمتع بكرة مطاطية، كتلك الموجودة في حصص الرياضة. نعم فالجلوس على كرة بدلا من كرسي تقليدي، يساعد في ارساء توازن وفي تحريك عضلات جديدة من الجسم. المهم ان تجيد انتقاء المقاس الذي يتناسب وجسمك.

متى يجب الاستعانة بمدرب رياضي خاص ؟

سابقا كان المدرب الرياضي الخاص يعتبر حكرا على النجوم والاثرياء، لكنه اليوم بات حاجة ضرورية بالنسبة الى كثيرين. لكن متى تلجأ اليه؟

1 - عندما تشعر بأنك في حاجة الى من يشجعك للمضي بالتمارين التي قد تجدها قاسية او منهكة.

2- عندما تواجه مشكلة صحية تحتم عليك انتقاء تمارين معينة والابتعاد عن أخرى لانها قد تسبب لك الاذى.

3- عندما تشعر بالملل وتحتاج الى من يشيع لك أجواء ايجابية تحفزك على المضي قدما.

4- عندما يكون النادي الرياضي أشبه بعالم جديد تختبره للمرة الاولى ولا تجيد استخدام الآلات الموجودة فيه.

5- عندما تحتاج الى من يرفع معنوياتك للبدء بتمارين أقسى من السابق.

6- عندما يكون لديك هدف محدد تسعى الى بلوغه ضمن فترة محددة.

7- عندما تحتاج الى من يساعدك للالتزام وعدم التغيب عن النادي.

8- عندما تحتاج الى تعلم تمارين جديدة لتقوية مزيد من العضلات.

9- عندما تشعر بأن التمارين التي تقوم بها منفردا لا تعود عليك بالنتيجة المتوخاة.

كم يلزمك من المياه قبل الرياضة خلالها وبعدها؟

عند ممارسة الرياضة يخسر المرء كميات كبيرة من المياه، لذلك يجدر بكم الانتباه الى ان عملية ترطيب الجسم تبقى اساسية للتمكن من متابعة التمارين والا بات اتمامها مهمة صعبة جدا.

في البداية، احرصوا على شرب المياه قبل البدء بالتمارين وذلك حفاظا على ترطيب الجسم اطول مدة ممكنة. كذلك، من المستحسن شرب المياه باستمرار طوال اليوم.

أما كيف تشربون المياه... فكالآتي:

  1. قبل مباشرة التمارين بساعة او ساعتين، اشربوا نحو نصف ليتر.
  2. قبل ربع ساعة من مباشرة التمارين، اشربوا ربع ليتر أي نحو كوبين.
  3. خلال ممارسة التمارين، ترتفع نسبة التعرق، لذلك ينصح بشرب ما يعادل ربع ليتر كل نحو ربع ساعة. 

إذا كنتم تمارسون الرياضة في الهواء الطلق ووسط درجة حرارة مرتفعة، قد تشعرون بحاجة أكبر الى شرب المياه. لذلك لا مانع من زيادة الكمية.

وهذه 6 خطوات تحفزكم لرياضة المشي

نتحدث دوما عن اهمية اتباع نمط حياة صحي، يبدأ بتناول الاطعمة الصحية ويستمر بممارسة الرياضة. لذلك نعرض لكم بعض النصائح التي تشجعكم على المضي في هذه الرياضة التي من شأنها ان تبعد عنكم أمراض القلب وضغط الدم المرتفع.

  1. اشترواِ ملابس رياضية جديدة.احرصوا على انتقاء ملابس مريحة وليس فقط انيقة. كما ان انتقاء حذاء رياضي مريح، يعتبر استثمارا ذكيا، لذلك لا تترددوا في انفاق مبلغ على هذا الاكسسوار الاساسي.
  2. إذا كان الطقس يسمح، احرصوا على المشي في الهواء الطلق، بدلا من الـ"تريد ميل"، فاستنشاق الهواء يبعث فيكم مزيدا من النشاط.
  3. الجمع بين المشي السريع والبطيءأمر رائع، فتغيير الايقاع يساعد في حرق المزد من السعرات الحرارية.
  4. إذا كنتم تمشون من دون صديق او شريك، يمكنكم الاستعانة بالموسيقى. الاستماع الى الموسيقى يأخذكم الى عالم آخر، تغيير الايقاع من هادئ الى حماسي، يبقى رهن تفضيلاتكم. المهم ان تجدوا وسيلة للاستمرار بهذه الرياضة.
  5. بات هناك الكثير من التطبيقات التي تحصي عدد السعرات الحرارية التي يحرقها المرء عند القيام بتمرين ما. لم لا تستعينون بواحدة من هذه التطبيقات لمزيد من الحماس.
  6. حافظوا على ترطيب جسمكم، احملوا معكم زجاجة مياه واشربوا المياه المعدنية خلال ممارسة رياضة المشي.

التعليقات

أضف تعليق