You are here

×

لاري بيج وشريكه سيرغي برين مؤسسا جوجل

لاري بيج

لاري بيج هو رجل أعمال ومهندس أمريكي فريد من نوعه وهو مؤسس محرك البحث جوجل الأشهر في العالم بصحبة سيرجي برين.

ولد لاري بيج في السادس والعشرين من مارس عام 1973 في منطقة لانسينغ بولاية ميتشيغان الأمريكية وكان والداه كارل وغلوريا بيج متخصصين في علوم الكمبيوتر وهكذا كانت طفولة لاري بيج تعج بالكمبيوترات والمجلات العلمية وهو ما زرع فيه حب التكنولوجيا, كما أظهر اهتمامًا مبكرًا بمجال إدارة الأعمال, وفي عام 1991 بعد تخرجه من مدرسة East Lansing الثانوية انتقل للدراسة في جامعة ميتشيغان حيث حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر, ثم بدأ التحضير لمرحلة الماجستير في علم الكمبيوتر من جامعة ستانفورد.

أثناء دراسته في جامعة ستانفورد تعرف بيج على زميله سيرجي برين في عام 1995 أثناء عملهما في بحث مشترك, وفي عام 1996 قاما ببناء محرك بحث باسم Backrub واستعملته مخدّمات جامعة ستانفورد لعدة أشهر.

في سنة 1998 وبدعم مالي كبير من السيد أندي بيكتلشيم وهو مؤسس شريك في شركة Sun Microsystems أعلن لاري بيج وسيرجي باين مشروعهما الجديد باسم شركة جوجل ومحرك البحث التابع لها, وفي سنة 2001 تم تعيين السيد إريك شميدت كمدير تنفيذي للشركة ولاري بيج وسيرجي باين في منصبي رئيس المنتجات ورئيس التكنولوجيا.

في سنة 2004 أطلقت جوجل موقع Orkut وهي شبكة للتواصل الاجتماعي, وخدمة البحث عبر سطح المكتب, وفي نفس السنة قامت جوجل بطرحها العام الأولي للأسهم وهو ما جعل من لاري بيج مليارديرًا بصحبة صديقه سيرجي برين, كما تأسس الجناح الخيري لشركة جوجل باسم Google.org والذي يهتم بالقضايا المجتمعية والإنسانية.

سنة 2005 كانت سنة مميزة وعالية الإنتاجية لجوجل حيث تم إطلاق خدمات Google Maps و Google Reader و IGoogle و Blogger Mobile وفي السنة التي تليها اشترت جوجل موقع يوتيوب وأضافت خدمة الدردشة إلى بريدها الإلكتروني.

في السنوات التالية استمرت جوجل بتطوير خدماتها كخدمة الخرائط العالمية Google Earth وخدمات الصور مثل Picasa وشركة Google Ventures وهي متخصصة في دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا ثم أطلقت Google Apps وهو متجر إلكتروني تابع لجوجل لبيع وتنزيل التطبيقات الإلكترونية لمختلف الأجهزة المحمولة والكمبيوتر.

سنة 2011 تم تعيين لاري بيج في منصب المدير التنفيذي لشركة جوجل وهو أعلى منصب في الشركة, كما حصد العديد من الجوائز في مسيرته تقديرًا لأعماله حيث وضعته مجلة MIT المتخصصة بالتكنولوجيا في قمة أفضل المبتكرين في عام 2002, ومنحه منتدى الاقتصاد العالمي في سنة 2002 لقب قيادي الغد كما حصل على جائزة ماركوني للاختراعات في مجال الاتصال.

تقدر ثروة لاري بيج بحسب موقع The Richest بحوالي 38.2 مليار دولار وهو يعتبر اليوم من بين أغنى عشرين رجلًا في العالم, وموقعه جوجل هو محرك البحث رقم واحد في العالم اليوم.

 

التعليقات

أضف تعليق