You are here

×

ريتشارد برانسون مؤسس فيرجين غروب من هو ؟

ريتشارد برانسون

ريتشارد برانسون الشاب الذي ترك الدراسة في المرحلة الثانوية هو اليوم واحد من أباطرة المال والأعمال في العالم ومؤسس أكبر سلسلة متاجر في العالم وهيVirgin Megastores والتي تملك أكثر من 400 شركة حول العالم.

ولد ريتشارد برانسون في الثامن عشر من يوليو عام 1950 في منطقة بلاكليث في العاصمة البريطانية لندن ووالده إدوارد برانسون كان يعمل كمحام في المحكمة العليا في حان كان جده السير جورج برانسون قاضيًا في تلك المحكمة.

درس برانسون في مدرسة Scaitcliffe ومن ثم في مدرسة Stowe واستمر في دراسته حتى عمر السادسة عشرة عندما قرر الخروج من المدرسة لأنه لم يكن متفوقًا أكاديميًا كما أنه أراد إيجاد نفسه في مكان آخر.

خلال فترة ثورة الموسيقى في المملكة المتحدة في السبعينات قرر برانسون افتتاح استديو للموسيقى عام 1972 وأطلق عليه اسم Virgin Records وكان أول فنان يسجل في الاستديو هو مايكل أودفيلد الذي سجل أغنيته Tubular Bells, وحقق أودفيلد نجاحًا كبيرًا مع الاستديو مما جذب إليه العديد من الفنانين المشاهير مثل فرقة Rolling Stones وفرقة Culture Club وتصاعد نجاح الشركة لتصبح Virgin Records من الشركات المتميزة عالميًا في مجال الموسيقى.

بعد النجاح الكبير في مجال الموسيقى بدأ برانسون بتوسيع أعماله عبر تأسيس شركته الخاصة للسياحة والسفر باسم Voyager Group تلاها تأسيس شركة الخطوط الجوية Virgin Atlantic ثم سلسلة المتاجر الضخمة التابعة للشركة باسم Virgin Megastores وحقق نجاحًا كبيرًا على مستوى العالم.

النجاح لم يقدر له أن يستمر للأبد ففي عام 1992 أصيبت مجموعة Virgin  بضائقة مادية كبيرة واستمرت تلك الضائقة حتى انتهت ببيعها إلى شركة THORN EMI مقابل مليار دولار, وأصيب برانسون بصدمة كبيرة ورغم بقائه في منصب المدير التنفيذي لمجموعة Virgin إلا أنه أصر على العودة للعمل من جديد في مجال الموسيقى.

عام 1996 عاد برانسون لتأسيس شركة تسجيل جديدة باسم V2 التي مازالت تعمل حتى يومنا هذا وقامت بالتسجيل للعديد من الفنانين البارزين مثل توم جونز و باودر فينغر, كما أعلن نيته تأسيس شركة Virgin Galactic عام 2004 وهي شركة للسياحة في الفضاء بمساعدة شركة مايكروسوفت العملاقة, وفي 2007 أسس برانسون بنك Virgin للصحة حيث يعمل البنك على تخزين الخلايا الجذعية للاستفادة منها في وقت لاحق كما تمكن الزبائن من الاحتفاظ بالحبل السري لأطفالهم كذكرى جميلة من يوم ولادتهم.

خارج مجال الأعمال فإن برانسون كان حكمًا لبرنامج تلفزيون الواقع The Rebel Billionaire: Branson’s Quest for the Best والذي عرض عام 2004 والذي يختبر قدرات المتنافسين في مجال الأعمال والإدارة, كما ظهر في الفيلم السينمائي "حول العالم في ثمانين يومًا".

حسب موقع therichest فإن ثروة ريتشارد برانسون بلغت عام 2016 حوالي 5.6 مليار دولار وهو ما يجعله واحدًا من أغنى الرجال في المملكة المتحدة.

 

التعليقات

أضف تعليق