You are here

×

كيف أجبرت كوريا الجنوبية الرجال على الجلوس بشكل مهذب في المترو؟

الرجل: دبي

ابتكرت كوريا الجنوبية وسيلة بسيطة لحث الرجال على ضم أرجلهم أثناء الجلوس بالمترو والمواصلات العامة وذلك من خلال وضع ملصقات باللون البرتقالي على أرضية المترو تحدد مكان وضع القدمين. فقد كان معظم الرجال لايدركون أن طريقة جلوسهم تثير ضيق النساء، خاصة إذا تسببت هذه الطريق في لمس الآخرين حتى ولو لم يكن ذلك عن قصد.

جاءت الملصقات لتكون على شكل قلب يحدد وضع القدمين لتجنب هذا الازعاج. ويطلق على طريقة جلوس الرجال بهذا الشكل "manspreading" ، وهو مصطلح أضافه قاموس أكسفورد لتعريفه هذا العام، ويعني جلوس الرجل بحيث تكون المسافة بين ساقيه شديدة الاتساع ويتعدى بذلك على الجالسين في المقاعد المجاورة.

 بدأت سيول فى وضع الملصقات داخل  المترو حتى يلتزم كل شخص بوضع قدمه فى مكان الملصق وبدأت حملات توعية وبالتدريج سيتم تعميم التجربة فى باقى خطوط المترو.

وفي تركيا، أطلقت مجموعة من الناشطات قبل عام، حملة تدعو فيها الرجال لضم أرجلهم أثناء الجلوس بالمواصلات العامة منعاً لمضايقة السيدات ولتجنب التحرش.

لاقت الدعوة دعماً كبيراً من النساء حتى أنهن قمن بنشر العديد من الصور لرصد مشاهد التحرش التي تعرضن إليها بسبب طريقة جلوس الرجال في المواصلات العامة.

التعليقات

أضف تعليق