You are here

×

كيف تتخلص من التوتر في أقل من دقيقتين

الرجل: دبي

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للتخلص من هذا التوتر والشعور بالاسترخاء في أقل من دقيقتين: 

1. أخذ نفس عميق: على الرغم من أن هذه الخطوة بسيطة جدًا إلا أنها فعالة إلى حد كبير. ولنجاح هذه الخطوة، يجب عليك القيام بها على النحو الصحيح. خذ نفسا بطيئا وعميقاً عن طريق الأنف، ثم قم بإخراجه عن طريق الفم، بحيث تكون فترة الزفير أطول من الشهيق. ومن الممكن أن تقوم بالعد حتى تتأكد من أن الزفير أطول. وتعد هذه وسيلة رائعة للتخلص من التوتر لأنها تعمل على تدفق الطاقة السلبية خارج الجسم وتقلل من حدته، وأهم من ذلك أنها لا تستغرق سوى دقائق معدودة يمكنك بعدها ممارسة مهامك بكل سهولة.

2. ممارسة بعض تمارين التمدد: عندما تشعر بالتوتر، سوف تجد أن عضلات جسمك كلها مشدودة، مما يجعلك تشعر بالإرهاق والإجهاد. ومثلما يفعل العداء عندما يقف عند خط البداية ويقوم بتمديد عضلاته من أجل التخلص من التوتر، يمكنك القيام بالأمر ذاته لأن عقلك هو الذي يتحكم في جميع أجزاء جسمك، وعند الشعور بالتوتر سوف تلاحظ عدم قدرتك على القيام حتى بالأمور البسيطة. ولذلك، عندما تكون جالسا على مكتبك، يمكنك كل ساعة أو ساعتين أن تمارس بعض تمارين التمدد البسيطة التي تساعد على تقليل تيبس العضلات. قم بفرد ذراعيك فوق رأسك ثم الانحناء مع لمس أصابع قدميك. ويمكنك فرد ساقيك أمامك مع تحريك أصابع قدميك صعودا وهبوطًا.

3. التفكير في أمور مبهجة: عليك التفكير في أحد المواقف الذي تشعر فيه بالسعادة والاسترخاء. على سبيل المثال، وجبة طعام مفضلة أو مكان جميل أو وقت ما شعرت فيه بالسعادة البالغة. والآن أغمض عينيك وتنفس بعمق، ثم أعد تذكر هذا الموقف بكل تفاصيله خلال دقيقتين، مع إشراك جميع حواسك في هذا الأمر من خلال السماح لعقلك بإعادة هذه التجربة. بعد ذلك خذ نفسا عميقا جدا عن طريق الأنف ثم قم بإخراجه عن طريق الفم مع العودة إلى العمل الذي كنت تقوم به.

4. الضحك: على الرغم من أنه يبدو شيئا غير منطقي في الأوقات التي تشعر فيها بالتوتر، إلا أن الضحك يساعد على التخلص من الضغط الهائل الذي تشعر به، فهو يساعد على تخفيف التوتر الجسدي. ولقد أثبتت مختلف الدراسات أن الضحك هو أمر جيد لصحتك وطاقتك، ويساعد على الحد من التوتر والقلق. وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على الضحك مثل اللعب مع طفل صغير أو التواجد مع بعض الأصدقاء الذين تستمتع بالتحدث معهم. ولكن إذا كان لديك دقيقتان فقط، يمكنك تشغيل أحد المقاطع المضحكة عبر موقع يوتيوب، فهذا من شأنه أن يخفف من توترك ويساعدك على الهدوء والاسترخاء.

5. تجديد نشاطك: إن جسمك يحتاج إلى الماء كما يحتاج إلى الطاقة، ولذلك عليك إيجاد بعض الوقت لشرب ما يكفي من السوائل. ويمكنك تناول شاي الأعشاب أو المياه أو أي مشروب آخر يساعد على ترطيب جسمك، ولكن حاول الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين عندما تشعر بالتوتر لأن عقلك ينتج بالفعل مواد كيميائية عصبية تساعد على زيادة هذا الشعور، وبالتالي فأنت لست بحاجة إلى المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

التعليقات

أضف تعليق