You are here

×

بالصور: سيارات ذاتية القيادة - عربات من عالم الخيال تجوب الطرقات

سيارة Mercedes FO15 في معرض بمدينة لنز النمساوية. لم تعد السيارة ذاتية القيادة حلما أو حصرا على أفلام الخيال العلمي، بل أضحت حقيقة وشركة مرسيدس من أولى الشركات التي صممت هذا النوع من السيارات.

ربما لن تحتاج مستقبلا إلى أن تقود السيارة بنفسك، بل هي التي ستذهب بك أينما تريد. بإمكانها أن تخاطبك وأن توجهها حسب طلبك. وكي تقوم بهذه المهام فقد تم تزويدها بأضواء خاصة ونظام اتصالات وأنظمة ملاحة متطورة تحدد المسافات التي تفصلها عن السيارات الأخرى.

غوغل بدأت مشروعها لصناعة السيارات ذاتية القيادة منذ عام 2012. كان غرض الشركة دخول عالم صناعة السيارات بشكل مختلف. فهي لا تريد منافسة شركات صناعة السيارات التقليدية، بل جعلت المنافسة في مجال صناعة سيارات المستقبل ضمن أهدافها.

دخلت شركة غوغل في صناعة السيارات ذاتية الحركة. نموذج لسيارة ذاتية القيادة من تصميم شركة غوغل أعلنت عنه نهاية العام الماضي. سيارة غوغل تستخدم نظام ملاحة خاص، ومجسات تتعرف على المشاة والسيارات الأخر وأيضا لتفادي المخاطر. كما تم تجهيز السيارة بجهاز كومبيوتر مصمم لها.

سيارة Chevrolet FNR الأميركية. سيارة كهربائية رياضية الطراز والتقنية. صممت السيارة في شنغهاي بالصين من قبل شركة بان آسيا لتقنية السيارات. ويبدو تصميمها مستوحى من أحج أفلام الخيال العلمي.

كثير من السيارات الحديثة تمتلك تقنيات السيطرة الذاتية من خلال تنبيه السائق للخطر أو الابتعاد عن حافة الطريق تلقائيا. لكن الثورة في صناعة سيارات ذاتية القيادة تماما يعتبر تحديا كبيرا بالنسبة للتقنية. فمن يقود السيارة هو كومبيوتر خاص مرتبط مع شبكة اتصالات. ما الذي سيحدث لو حدث خلل في الكومبيوتر أو الشبكة إذن؟

الرجل - دبي

لم تدخل غمار صناعة السيارات ذاتية القيادة شركات كثيرة، بيد أن غوغول وشركة مرسيدس هما أهم شركتين صممتا مثل هذا النوع من السيارات وتعملان عن كثب على تطوير هذه التكنولوجيا. فكيف تعمل هذه السيارات؟

المصدر: DW

التعليقات

أضف تعليق