You are here

×

جيمي كارتر يصارع السرطان بعقار جديد

ألمانيا: "الرجل"

أعلن الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر انه يكافح سرطان الجلد الذي انتشر وامتد الى المخ والكبد باستخدام عقار جديد.

معلوم ان مرضى السرطان حين يبلغون هذه المرحلة، يكونون قد وصلوا الى ايامهم الاخيرة، إنما أعرب علماء يتابعون وضع كارتر عن آمالهم في امكان نجاح العلاج الذي يخضع له كارتر. إذ انه يتناول حاليا عقار كيترودا الذي تنتجه شركة ميرك للمستحضرات الدوائية والذي يقوي جهاز المناعة لمكافحة الورم الخبيث.

من جهتها، قالت المدير المشارك في برنامج مكافحة سرطان الجلد في مركز علاج الأورام التابع لجامعة نيويورك أنا بافليك: "قبل خمس سنوات، كنا نقول لمريض مماثل إن أمامه ستة أشهر. لكن في أيامنا هذه وفي حالته لا يمكننا ان نقول ذلك".

أجريت لكارتر (90 عاما) جراحة لاستئصال بؤر سرطانية من الكبد وسيتلقى نوعا من العلاج بالاشعاع لازالة أربع بؤر ظهرت في المخ.

كما قال كارتر إنه تلقى أول جرعة من عقار بمبروليزوماب -الذي يباع تحت الاسم التجاري كيترودا- وهو عقار الى جانب عقار آخر اسمه اوديفو تنتجه شركة بريستول-مايرز سكويب من ضمن مجموعة  من العقاقير التي تعمل على تثبيط نوع من البروتيين يمنع جهاز المناعة من رصد الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

يكلف العقاران 150 ألف دولار في السنة.

قالت كبيرة المشرفين العلميين في جمعية أبحاث سرطان الجلد التي تمول الأبحاث الخاصة بهذا العقار لويز بركنز: "40 في المئة من المرضى يستجيبون لعقار كيترودا". وأفادت ان "العلاج الاشعاعي لكارتر سيجعل جهاز المناعة يواجه الخلايا السرطانية ويقضي عليها. لا تمثل هذه الأدوية علاجا كيماويا وليست لها آثار جانبية بخلاف الطفح الجلدي والشعور بالاجهاد".

التعليقات

أضف تعليق