ملخص وتقييم أفلام شهر ديسمبر 2023
◆ بين الأفلام
إطلالة على أوسكار 2024
■ تحتشد هذا الشهر كمية أكبر من المعتاد من الأفلام التي تتبارى على تسجيل أهدافها التجارية أو الدخول في معترك موسم الجوائز.
■ ما يرد هنا ليس سوى ثلثي ما سيعرض من أفلام خلال الشهر الثاني عشر والأخير من عام 2023. الثلث الباقي وعدد محدود آخر من الأفلام المستقلة، لم تجد طريقها إلى هذه الصفحات لأنها إما لن تعرض عالمياً، وإما لأنها أفلام مستقلة لا يوجد لها موزّعون عرب.
■ هو بالتأكيد موسم الجوائز الذي ينضح عادة بجوائز من الهيئات والمؤسسات النقدية حول العالم، مثل الجوائز الكبيرة مادياً ومعنوياً التي تُمنح من قِبل مؤسسات كبيرة تقيم مناسبات احتفالية حاشدة لهذه الغاية.
■ في المقدّمة طبعاً أكاديمية العلوم والفنون السينمائية في الولايات المتحدة (الأوسكار) وجوائز أكاديمية السينما والتلفزيون في بريطانيا. وهذا العام يمكن إضافة جوائز «غولدن غلوبز» وهي تعود للصف الأول من الاهتمام بعدما تم انتزاعها من الجمعية التي كانت تشرف عليها وهي «جمعية هوليوود للمراسلين الأجانب».
■ كما نعلم هذه الجمعية منحت جوائزها منذ الثلاثينيات وتطوّرت من مجرد جوائز لا تثير انتباه أو حفاوة أحد، إلى جواز تنافس الأوسكار في شعبيّتها. هذا إلى أن واجهت الجمعية انتقادات حادّة من الإعلام تمثّلت في عدد من الاتهامات نصفها غير صحيح.
■ يمكن لنا التعرّف على الأفلام التي ستتوجه إلى الجوائز السنوية الكبيرة من متابعة الأفلام المعروضة. ففي مثل هذا العام ترتفع نغمة الأفلام الفنية وتلك التي تحمل موضوعات تهم السقف العلوي من الأدمغة البشرية. وفي مقدّمة هذه الأفلام التي تتنافس حالياً على التنافس لاحقاً فيلم ريدلي سكوت «نابليون»، وفيلم مايكل مان «فيراري»، وفيلم جورج كلوني «الفتيان في المركب»، وكذلك «الصبي ومالك الحزين»، وهذا على سبيل المثال فقط.
■ وهناك أكثر من هذه الأمثلة بالطبع لكن التركيز على ما ذكرت لأنها الأفلام التي تُعرض هذا الشهر. طبعاً «نابليون» بدأ عرضه في أواخر نوڤمبر/ تشرين الثاني، لذلك هو مازال في العروض العالمية.
■ معظم الأفلام التي تأمل دخول مسابقة الأوسكار هي من تلك النوعية الصغيرة أو ذات التكلفة المحدودة، لكن «نابليون» ليس كذلك، بل هو فيلم فائق التكلفة يدور حول شخصية القائد نابليون وانتصاراته وكذلك هزائمه. هوليوود الكلاسيكية تحب هذا النوع من الأفلام، لكن هناك جيلا جديدا من الأعضاء يعدون الأفلام المستقّلة هي الأحق بهذه الجوائز.
■ ليست المسألة منوطة بالتكلفة بل بالنوعية، والمخيف أن يفوز هذا العام فيلم رديء السرد والشكل مثل Everything Everywhere All at Once الذي فاز في العام الماضي.
اختيار الناقد
THE BOY AND THE HERON ★★★★
• إخراج: هاياو ميازاكي
• تمثيل: سوما سانتوكي (الصبي)، ماساكي سودا (مالك الحزين). مع: أيمون، كو شيباساكي، يوشينا كيمورا.
• ملخص: بعد 10 سنوات من قرار اعتزاله، يعود مخرج فن الأنيميشن البديع هاياو ميازاكي بفيلمه الجديد «الصبي ومالك الحزين»، وحسناً فعل. كغيره من أفلام المخرج (مثل Spirited Away وThe Wind Rises) لا مجال هنا لتجاهل أن ما يحرّك هذا المخرج لتحقيق أفلامه هو الرغبة في الحديث عن العائلة التي عليها أن تبذل ما يبدو مستحيلاً لتأكيد ألفتها ومحبة أفرادها كل للآخر. ميازاكي، بذلك، مخرج إنساني التفكير والغاية ورسوماته، انطلاقاً من ذلك، هي بدورها مشبعة بتلك الروح وخالية من أدوات الترفيه المفتعلة في أفلام ديزني وسواها. من البداية يستخدم المخرج مشاهد تعكس البيئة والخطر والموت. النار متصاعدة من أطراف طوكيو والصبي يركض منادياً أمه. لكن مستوى الرسوم التي سنشاهدها لاحقاً يزداد تفعيل تلك المشاهد باستخدام الألوان الأساسية وتوفير الخلفيات المناسبة لها.
• أفلام سابقة لهاياو ميازاكي
1988: My Neighbor Totoro ★★★
1997: Princes Mononoke ★★★
2001: Spirited Away ★★★★
2004: Howl’s Moving Castle ★★★★
2008: Ponyo ★★★
2013: The Wind Rises ★★★★
• عروض: من 9 ديسمبر.
خيال علمي
GODZILLA MINUS ONE
• إخراج: تاكاشي يامازاكي
• تمثيل: رايونوسوكو كاميكي، مينامي أمابي. مع: يوكي يامادا، ساكوزا أندو
• ملخص: يخرج غودزيللا من أعماق البحر غاضباً ويتوجه من فوره إلى مدينة طوكيو ساعياً لدمارها. على الناجين من غضبه البحث عن طريقة للتخلص من هذا الضيف الثقيل، لكنه سيدمّر كل ما يواجهه أمامه من بشر وحجر.
• تقييم: هذا هو غودزيللا الأصلي كما صوره من الخمسينيات والستينيات مخرجون يابانيون عديدون قبل أن تقوم هوليوود وتقدمه بالتركيبة الأميركية. لكن هذا الفيلم يعيد عقارب الساعة إلى الوراء. فالأحداث تقع إثر نهاية الحرب العالمية الثانية (حيث وقعت أحداث الأفلام الأولى) ما يصبغ على الفيلم تلك الرسالة التي تربط بين دمار الوحش الضخم (وهو هنا أضخم من أي وحش آخر) وبين القنبلتين اللتين قُصفت بهما ناكازاغي وهيروشيما.
• عروض: من أول يوم من الشهر.
اقرأ أيضًا:"توبين بيلر" يعود لـ فيلم"Saw x".. اللعبة لم تنته بعد | فيديو
THE SHIFT ★★★
• إخراج: بروك هيزلي
• تمثيل: شون أستين (غبريال). مع: نيل ماكدونا، جاسون مارسدن، إليزابث تابيش.
• تقييم: القصّة ليست جديدة تماماً بل شاهدنا ما يوازيها في غرابتها وما تطرحه من أسئلة حول حكاية العيش في عالمين معاً، أحدهما الواقعي والآخر مواز له. لكن المخرج الذي كتب السيناريو عن فيلم قصير سبق له أن قام بإخراجه، يوفر ما يلزم من غموض ويعالج الحبكة بجدية تامّة. إذا كنت من هواة هذا النوع فإن هذا الفيلم ليس إضاعة للوقت.
• عروض: من اليوم الأول من الشهر.
دراما
THE BOYS IN THE BOAT ★★★★
• إخراج: جورج كلوني
• تمثيل: جووَل إدغرتن، كالوم تيرنر، بيتر غينيس، سام سترايك.
• ملخص: في سنوات اليأس الاقتصادي في أواخر العشرينيات، انتشرت البطالة ووجد عدد من الشبّان أنفسهم في وضع معيشي حرج. وفي محاولة لتغيير الوضع يقررون الانضمام إلى رياضة الجدف والاشتراك في مباريات دولية.
• تقييم: فيلم جديد آخر من الممثل والمخرج جورج كلوني يمارس فيه تلك المعالجة الدقيقة والنبرة الهادئة. لا ينوي الفيلم الاشتغال على الإثارة خلال مشاهد سباق المراكب لكن هذا التشويق يرد من خلال حسن التوقيت والعاطفة التي يوليها المخرج لشخوصه. هناك أيضاً اقتراب من الجانب السياسي حين يجد الأميركيون أنفسهم في منافسة مع فريق انتدبه الحزب النازي.
• يٌبحر في الأسبوع الأخير من الشهر.
أكشن
THE BIKERIDERS ★★★
• إخراج: جف نيكولز
• تمثيل: أوستن بتلر (بَني)، جودي كومر (كاثي). مع: توم هاردي، مايكل شانون، مايك فاست.
• ملخص: يتابع الفيلم نشأة ناد لراكبي الدراجات النارية في بلدة صغيرة وكيف أن بعضهم واجه تحدي خروج البعض عن حب الدراجات كرياضة وكتعبير عن الجريمة وتخويف الأبرياء.
• تقييم: تقع الأحداث في الستينيات وهي الفترة التي انتشرت فيها عصابات الدراجات التي يقودها هيبيون يروعون البلدات الصغيرة وأهاليها. لكن الفيلم ليس كناية عن حركة ومغامرة ومواقف عنف، بل يعرض كيف تعرضت الفكرة الأساسية للتغيير لتصبح ما اشتهرت عليه لاحقاً من عنف وترهيب. لافت أن الممثل الأول هنا (أوستن بتلر) اختار هذا الفيلم ليكون ثاني أعماله بعد الشهرة التي نالها عندما مثل بطولة Elvis في العام الماضي.
• عروض: من اليوم الأول من الشهر.
اقرأ أيضًا:قصة فيلم Aquaman and the Lost Kingdom.. "جايسون ماموا" يحمي "أتلانتس" | فيديو
SILENT NIGHT ★★
• إخراج: جون وو
• تمثيل: جووَل كينامان (الأب). مع: كاتالينا مورينو، كيد كودي، هارولد تورِس.
• ملخص: صراع بين عصابتين يؤدي إلى مقتل طفل. لكن الأب لن يترك المسألة تمضي بعدما فشل الشرطة في تحقيقاتها لتحديد الفاعلين وسيقتص من القتلة واحداً واحداً.
• تقييم: يبني الفيلم حملته الترويجية لدخول سباق الأفلام على شهرة المخرج جون وو الذي سبق له، حقًا، أن قدّم بعض أشهر أفلام الأكشن ومنها Face/ Off وHard Boiled.
هذا الفيلم هو فيلم عودته بعد ثماني سنوات من الغياب ومشغول بما يحفظ للمخرج شهرته على أنه أفضل من ينجز أفلام الأكشن. لكن الحبكة التي تقوم على فعل انتقام وقتل عنيف وقتال اهترأت من كثرة استخدامها من السبعينيات عندما قام تشارلز برونسون ببطولة Death Wish. فيلم وو يمتلك المهارة التقنية لكن لا شيء فيه يمكن اعتباره سبباً لصنع هذا الفيلم. وإذا ما كانت الحبكة معهودة فكذلك المفارقات ونهايتها.
• عروض: من الأسبوع الأول في كل مكان.
فانتازيا
WONKA ★★★
• إخراج: بول كينغ
• تمثيل: تيموثي شالامت (ويلي وونكا). مع: أوليڤيا كولمن، هيو غرانت، سالي هوكينز.
• ملخص: ويلي هونكا شاب لديه طاقة تواكب طموحاته في ابتكار أشكال وأنواع جديدة من الشوكولا. لكن تحديه الأكبر هو دخول من يريد منافسته أو استثمار المشروع من دونه.
• تقييم: عادة ما دارت حكايات ويلي وونكا وهو يدخل مصنع شوكولا كبير للكشف عن أسرار الصناعة التي لم يكن يعرفها. الشرط الوحيد لخروجه من التجربة سليماً هي تصديقه لكل ما يراه من أعاجيب. هذا الفيلم يخرج عن الرواية الأصلية بتقديم الصبي وونكا على نحو مختلف. هو بطل الأحداث منفرداً في سلسلة من المفارقات الخيالية المنعشة. الاستعانة بالممثل تيموثي شالامت في مكانها الصحيح وهذا أفضل دور قام بتأديته. على أن الفيلم في نهاية الأمر استعراضات لمواقف الدهشة على نحو كوميدي في حين أن تفاعله ما مع يعرضه يبقى بارداً، إذ سبق أن تم تحويل الرواية إلى عدة أفلام، سينبري هذا الفيلم للوقوف في الصف الثاني بينها رغم كل ما يسوقه هنا من تجديدات شكلية.
• عروض: في العاشر من الشهر.
ميوزيكال
THE COLOR PURPLE ★★
• إخراج: بليز بازول
• تمثيل: هالي بايلي (نَتي)، تاراجي ب. هنسن (شوغ)، مونجانيو إيليس تايلور (ماما)، مع: كوري هوكينز، لويس غوزيت جونيور.
• ملخص: كفاح امرأة أفرو-أميركية ضد التعسّف والعنف الزوجي كما رسمتها رواية أليس ووكر المأخوذة عن وقائع حدثت معها.
• تقييم: سبق للسينما أن قدّمت هذه الحكاية عندما تولّى المخرج والمنتج ستيفن سبيلبرغ تحويل الرواية ذاتها إلى فيلم سنة 1985. ذلك الفيلم كان ذائعا أكثر مما كان عملاً جيداً، والنظرة التي ألقاها سبيلبرغ (الذي يكتفي هنا بالإنتاج) على شخصياته السوداء كانت بكائية وعاطفية لكنها لم تكن عميقة ومسؤولة. الفيلم الجديد من وجهة نظر مخرج أفرو-أميركي لكن ما يغيب هنا هو ابتكار ما هو جديد. الفيلم ميوزيكال ما يضمن بعض الفقرات الغنائية، لكنها لا تنقذ الفيلم من هوانه، ولا المُشاهد من شعوره بالنعاس في أكثر من موقع.
• عروض: ينطلق في الخامس والعشرين من الشهر.
سيرة حياة
FERRARI ★★★
• إخراج: مايكل مان
• تمثيل: آدم درايفر (فيراري). مع: شيلان وودلي، بينيلوبي كروز، سارا غادون، باتريك دمبسي.
• ملخص: إنزو فيراري كان قد تحول من قائد سيارات سباق إلى صاحب مؤسسة لصنع سيارات السباق، لكنه بات الآن بحاجة إلى إنقاذ سمعة سيارته وتحسين أداء شركته من بين مشاغل أخرى.
• تقييم: يؤكد المخرج مان في أحاديثه أن الفيلم ليس فيلم سباق سيارات، بل هو قصّة حياة شخصية حقيقية في قالب درامي. وهذا صحيح رغم وجود مشاهد عديدة نتابع فيها السيارات المتسابقة، وصحيح لأن المعالجة تركّز على شخصية إنزو فيراري ذاتها وليس على لاعبي سيارات السباق. حسنة الفيلم هي في عدم تحويل عمله إلى إثارة رياضية، لكن مشكلته الرئيسة هي أن الفيلم، على عكس سيارات فيراري، يأخذ وقتا طويلاً قبل أن يُقلع. كذلك، لا يبث الممثل آدم درايڤر ما يدعو إلى الاندماج عاطفياً مع الشخصية التي يؤديها.
• عروض: يبدأ العزف في الثاني والعشرين من الشهر.
اقرأ أيضًا:قصة فيلم The Creator.. صراع الذكاء الاصطناعي وبقاء البشرية
أنيميشن
Migration ★★
• إخراج: بنجامين رَنر
• أصوات: أوكوافينا، إليزابث بانكس، كيغن مايكل كي، داني ديفيتو
• ملخص: عائلة من البط السعيد تقرر القيام بعطلة في مكان آخر يطيرون إليه، لكن رب العائلة يعارض لأنه يخشى الغرباء ويخاف على ابنته من أن يتقدم إليها من ستقع في حبه فتغدر بالعائلة.
• تقييم: الملخص أعلاه يبدو عذراً لفيلم أكثر مما هو حكاية كاملة، والفيلم كذلك حقًا. إنه كما لو لم تعد هناك أفكار مناسبة ما دفع المخرج وفريقه من الرسّامين والمصممين إلى استعارة حكاية من فيلم كوميدي- اجتماعي قديم. الرسوم ذاتها ليست أفضل حالاً كمعظم ما يقوم على توفير تصاميم وتطبيقات الحاسوب. كل شيء في هذا الفيلم يبدو مطروقاً من قبل بما فيه افتعال الأزمات.
• عروض: يطير هذا البط في الأسبوع الثالث من الشهر.