You are here

×

في أيسلندا.. يصوم المسلمون 22 ساعة

الرجل: دبي

 يصوم المسلمون أيسلندا خلال شهر رمضان الجاري عدد ساعات تفوق عدد الساعات التي يصومها نظرائهم في دول العالم الإسلامي ، حيث أنهم يصومون نحو 22 ساعة في اليوم، لكن بعضهم يفطر حسب توقيت مدينتي مكة والمدينة السعوديتين، لكي يقلصوا عدد ساعات الصيام بالنسبة إليهم إلى 18 ساعة.

ويعود طول النهار في هذه الجزيرة الصغير بسبب موقعها الجغرافي، في أقصى شمال المحيط الأطلسي، ما يجعل الشمس لا تغيب عنها خلال موسم الصيف الحالي.

 وغالبية المسلمين في أيسلندا هممن العرب، ويتبعون مواقيت الإمساك والإفطار الصادرة عن المركز الثقافي الإسلامي (المحلي)، والذي يضم نحو 300 مسلم. أما الذين يصومون 18 ساعة، بحسب مواقيت مكة، هم من غالبية تركية.

ونقلت "بي بي سي" البريطانية عن الدكتور عبد المنان، وهو إمام ورئيس جمعية مسلمي شمال فنلندا( تقع إلى شرق أيسلنا)، إن ثمة نظريتان متصارعتان في قضية الصيام بأيسلندا. 

فبحسب هذا الإمام، "علماء الأزهر بمصر يقولون إنه في حال كانت أيام شهر رمضان طويلة، فعلى الصائم الالتزام بمواقيت مكة والمدينة، فيما العلماء السعوديون يوصون بالصيام حسب التوقيت المحلي، مهما كانت المدة".

وبحسب موقع "أرابين بيزنس"، فإن عدد المسلمين في أيسلندا قدر بـ 770 حسب إحصائيات العام 2013، من أصل عدد السكان الإجمالي البالغ نحو 350 ألف شخص (نسبة 0.24%). وأضاف الموقع أن الإحصاءات ذاتها أظهرت أن "اتحاد مسلمي أيسلندا يضم 465 عضوا". 

وفيما يصوم المسلمون في البلدان العربية بين 13 و16 ساعة، يقدر معدل الصيام في غرب أوروبا بنحو 18 ساعة. أما أقل ساعات للصيام فتسجل في مدينة أوشوايا الأرجنتينية بـنحو 9 ساعات.

التعليقات

أضف تعليق