You are here

×

الطريقة الاكثر أماناً لاستخدام الجوال اثناء القيادة.

دبي-قصي المبارك:

 

تسعى شركة آبل الأميركية عبر نظام التشغيل الذي تطوره لأجهزتها المحمولة iOS لجعل تجربة قيادة السيارة أكثر رفاهية وأماناً من خلال نظام ذكي جديد أطلقته مؤخراً حمل اسم "كار بلاي CarPlay" أو كما يسميه البعض "نظام iOS في السيارة".

فمن خلال شراكتها مع العديد من مصنعي السيارات مثل فيراري ومرسيدس بنز وفولفو تحاول آبل عبر نظام "كار بلايCarPlay" نقل تجربة نظام التشغيل iOS من هواتف آيفون الذكية إلى مقصورة القيادة في السيارة.

وتصف آبل نظامها الذكي Car Play بأنه طريقة أذكى وأكثر أماناً ورفاهية لاستخدام هواتف آيفون أثناء قيادة السيارات، فمن خلال شاشة LCD المتوفرة في مقصورة القيادة يمكن للسائق الوصول إلى جميع مهام ووظائف نظام التشغيل iOS كتشغيل تطبيقات الملاحة والخرائط والموسيقى والراديو وكذلك تشغيل خدمات الموسيقى المستقلة مثل "سبوتيفاي Spotify".

كما يسمح نظام CarPlay للسائق بالوصول إلى هاتفه بسهولة أكبر عن طريق خدمة الأوامر الصوتية "سيري Siri" ليتم عندها استقبال وإجراء المكالمات وقراءة الرسائل، وهو أمر من شأنه الحد من خطورة استخدام الهاتف بالطريقة التقليدية أثناء القيادة.

وتعمل ميزة CarPlay بمجرد توصيل هاتف آيفون بالسيارة ليتم عرض القوائم على الشاشة المدمجة، ومن خلال الشاشة يمكن كذلك الاستفادة بصورة أفضل من خاصية الملاحة بالأوامر الصوتية "Turn-by-Turn" التي توفرها خدمة خرائط آبل.

وستتوفر ميزة CarPlay في الوقت الحالي على طرز مختلفة من السيارات الجديدة التي ستشحن خلال العام 2014 مثل فيراري ومرسيدس وفولفو على أن يتم توفيرها في وقت لاحق على سيارات أخرى من شيفروليه وهوندا وجاكوار ونيسان وكيا موتورز وبيجو وسوبارو وتويوتا.

ويتوفر نظام آبل "كار بلاي" كتحديث جديد ضمن نظام التشغيلiOS 7.1 وهو متوافق مع طرازات هواتف آيفون 5 إس وآيفون 5 سي وآيفون 5 .

وبالطبع لا تقتصر خطط آبل من خلال نظام CarPlay على مجرد الارتقاء بتجربة القيادة وجعلها أكثر رفاهية وإنما ترمي الشركة إلى توفير دعم أكبر لنظام التشغيل iOS بحيث لا ينحصر وجوده على الأجهزة الذكية فقط مثل هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية ومشغلات الوسائط المتعددة آيبود تاتش وإنما على طرز متنوعة من السيارات الحديثة.

كما تسعى آبل من وراء خطوتها لمنافسة غريمتها غوغل التي تمتلك خطط مماثلة لتوفير نظام التشغيل أندرويد في المركبات وأبرمت الشركة الأميركية اتفاقاً مع أودي الألمانية في هذا المجال مطلع العام الجاري.

 

 

التعليقات

أضف تعليق