You are here

×

أدوية شائعة تسبب الخرف

الرجل: دبي

ربطت دراسة علمية حديثة بين مرض الخرف وبعض الأدوية المستخدمة بصورة شائعة بما في ذلك أدوية لعلاج أمراض مثل الأرق والحمى، وأشارت الدراسة إلى أن جميع هذه الأدوية تحتوي على مضادات الكولين.. وقال الخبراء إنه لا داعي للذعر أو التوقف عن تناول مثل هذه الأدوية، وربطت الدراسة الأمريكية التي نشرت في مجلة /جاما/ للطب الباطني بين الجرعات العالية والاستخدام المطول وارتفاع خطر الإصابة بالخرف عند كبار السن، ودرس الباحثون حالات كبار السن فقط ووجدوا أن مخاطر الإصابة بالخرف ترتفع بين الأشخاص الذين ظلوا يتناولون الأدوية يوميا لمدة ثلاث سنوات أو أكثر. وقالوا إن جميع الأدوية لها آثار جانبية والأدوية التي تحتوي على مضادات الكولين التي تعمل على وقف تأثير ناقل عصبي يسمى اسيتيل كولين ليست استثناء.

وتحذر التقارير الطبية من أن مثل هذه الأدوية قد تؤدي إلى مشاكل في الذاكرة فضلا عن جفاف الفم.. وأشار الباحثون إلى أن هذ الأدوية قد تؤدي أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف.

وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن 10 مليغرام يوميا من عقار الدوكسيبين لعلاج الاكتئاب أو أربعة مليغرامات يوميا من عقار الديفينهيدرامين الذي يساعد على النوم أو خمسة مليغرامات من عقار أوكسي بوتينين لعلاج سلس البول لأكثر من ثلاث سنوات سيكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف.

التعليقات

أضف تعليق