You are here

×

كيف يمكنك عبر يوتيوب فقط إطلاق حملة تسويق فعالة؟

كيف يمكنك عبر يوتيوب فقط إطلاق حملة تسويق فعالة؟

كيف يمكنك عبر يوتيوب فقط إطلاق حملة تسويق فعالة؟

كيف يمكنك عبر يوتيوب فقط إطلاق حملة تسويق فعالة؟

أغلبنا يدخل يوميًا إلى موقع يوتيوب لمشاهدة كافة أشكال وأنواع المحتويات الترفيهية، ولكن هنالك من بيننا من يدرك استخدام منصة ترفيهية شعبية كهذه لكسب الأموال وتشغيلها كمنطقته الترويجية الخاصة.

ذلك ليس ضربًا من الخيال ولا يخص بعض الأنواع من الأعمال دون غيرها، فمع ضخامة هذه المنصة الترفيهية نستطيع القول إن الأمر يشمل كل ما يمكنك التفكير به دون قلق.

 

التسويق غير التقليدي في عصر غير تقليدي

لم يعد التطور التكنولوجي السريع يغير من أساسات التسويق والترويج بين الماضي والحاضر فحسب بل أثبت أنه مرتبط بعلاقة طردية قوية مع أدوات التسويق الرقمية.

كلما نهضت التطورات التكنولوجيات أكثر نحو الأمام كلما تقلبت خيارات التسويق الإلكتروني إلى أشكال جديدة حتى أتاحت فرصًا تسويقيًا متدنية التكاليف ومرتقعة العوائد بفرص عالية إن تواجدت العقول الذكية لاكتشاف فرص كهذه وتطبيقها على أرض الواقع.

لم يتمكن المتخصصون في عمليات التسويق دائمًا من اتخاذ قرارات صحيحة بشأن مستقبل هذه المهنة الواسعة وإنما يمكن القول إنهم أحسنوا التعبير عندما أشاروا إلى ضرورة التفكير غير التقليدي لكوننا نعيش في زمن غير اعتيادي ويحتاج لما يتناسب معه من أفكار واستراتيجيات فعالة، فالأمر لم يعد يقتصر فقط على تجهيز ميزانية تسويق كما كان يحدث في السابق.

الشركات الضخمة أمثال سوني وسامسونج وغيرهما بحاجة إلى ميزانية متخصصة وكبيرة في الحقيقة لتغطية مصاريف التكاليف فهذا لا غنى عنه بالطبع، إلا أننا ننظر نظرة واسعة على احتمالات التسويق الحر بتكاليف متباينة عبر استخدام منصة ترفيهية شائعة للغاية.

يمكن ارتداؤه بالقمصان.. سوني تصنع تكييفا محمولا بهذا السعر (صور)

يتوجه رجال الأعمال إلى وسائل التواصل الاجتماعي لتنفيذ حملات تسويق متناسبة مع زمننا الرقمي جنبًا إلى كل ما يتاح أمامهم من وسائل وأدوات أخرى قد تتوقف أحيانًا على الفهم الكافي لمحرك بحث جوجل وأحيانًا أخرى تتطلب منهم استراتيجية ذكية لتطبيقها على منصات متابعة الفيديوهات والتي من البديهي أن يكون في مقدمتها "يوتيوب" وأولوية التركيز تُصب عليها بالتحديد دون غيرها من المنصات النظيرة.

 

يوتيوب.. التلفاز الجديد

كانت منصة يوتيوب ولا تزال أضخم وأوسع منصة ترفيهية لمتابع كل ما يخطر على ذهنك من محتويات الفيديو ومؤخرًا أضافت أيضًا منشورات نصية وصور لزيادة التفاعل بين الأفراد حول العالم.

كم يربح نجوم يوتيوب مقابل مشاهدتك لمقاطع الفيديو؟ 

وشهدت منصة يوتيوب في 2020 زيادة كبيرة في نسبة ظهور الإعلانات داخل الفيديوهات ومن الواضح أن الشركة المسؤولة عن المنصة وضعت اهتمامًا كبيرًا لموازنة هذا الأمر وإنعاشه لتحسين فرص كسب الأموال، ولكن لم يكن هذا الأمر الوحيد الذي شهد تحسينات وإنما التعديلات الأخرى هي التي تدخل في سياق حديث اليوم.

تعرضت الشركة المسؤولة سابقًا إلى انتقادات بعضها لا يزال مستمرًا إلى اليوم بسبب مشاكل سوء الإدارة لأفراد أصحاب شعبية يتابعها الملايين من الناس عبر قنواتهم، فأحيانًا يتم حذف فيديوهات بلا سبب وأحيانًا أخرى يتعرضون لمشاكل حقوق النشر غير منطقية، ولهذا ازدادت مساعي الشركة نحو تحسين حقوق رفع الفيديوهات وإضافة خوارزمية مستقلة للمنصة تقوم باقتراح الفيديوهات المختلفة لمشاهدتها.

وجد المستخدمون أحيانًا أن بعض الفيديوهات المقترحة لا ترتبط بأي شكل بما تم مشاهدته سابقًا عبر حساب المستخدم وإنما العامل المشترك الوحيد هو صفة عامة جدًا وواسعة، كأن تشاهد عشرات الفيديوهات المضحكة للحيوانات وبعدها تلاحظ في الصفحة الرئيسية مقطعًا مضحكًا لطفل صغير مثلاً أو لقطة مقتطعة من برنامج كوميدي أو جلسة أداء ترفيهي وكلاهما لا صلة لهما بالحيوانات بالتأكيد وإنما الصفة المشتركة الوحيدة هي الفيديوهات المضحكة ومن خلال هذه الصفة المشتركة تشابكت محتويات المنصة وتصرفت بها هذه الخوارزمية حسب ما تراه مناسبًا فمن الممكن أن تعيد إنعاش المشاهدات لفيديو قديم تم نشره منذ 10 سنوات وأكثر.

لم يكن هنالك معارضة تجاه هذه الخوارزمية التي تعمل بغموض وبالأخص من رجال الأعمال الذين وجدوا فيها فرصة ممتازة لنشر الخبر عن أعمالهم ومنتجاتهم إلى أضخم شريحة ممكنة من المستخدمين. وكما يشير علم التسويق منذ قدمه إلى اليوم، فإن أي مستخدم يرى المنتج ويحتفظ بمعلومة او اثنين عنه فهو يتحول تلقائيًا إلى عميل محتمل في سجلات الشركة وهذا يعني أن هنالك احتمال كبير أن يتحول إلى زبون حقيقي في الفترة القادمة وفي النهاية إلى مصدرٍ لجني المال على المدى البعيد والقصير.

 

نماذج وأفكار تسويقية

استيعاب الخوارزمية سابقة الذكر ليس بالأمر السهل فأحيانًا يبدو الأمر وكأن المسؤولين أنفسهم لا يدركون بالكامل كيف تعمل هذه الخوارزمية والآلية وراء عرضها للفيديوهات لكن يتعامل خبراء التسويق معها تعامل المتفائل والإيجابي فمن الممكن دومًا الجمع بين أساليب التسويق عبر يوتيوب والأساليب الأخرى للرفع من فرصة نجاح حملة التسويق الفعالة.

ذلك بالطبع إن كانت الحملة تعتمد على فيديوهات جديدة بالكامل من مشروع العمل فوقتها لا مانع من توسيع نفوذ هذه الحملة لوسائل أخرى خارج اليوتيوب لرفع فرص الناجح لكنها ليست ضرورية ويستطيع مختص التسويق أن يتعاون مع متخصص فني في هذه المنصة لابتكار أكثر الفيديوهات جذبًا للمستخدمين والأمثل في استهلاك واستغلال ميزانية التسويق المتاحة من الشركة.

عندما تنجح في ابتكار فيديو جذاب فإن هذا المقطع القصير يشكل بالنسبة لك محطة تسويقية ثابتة ومتجددة بنفس الوقت، حيث أنها ثابتة تبقى في سجلات المنصة لسنوات كثيرة وهي أيضًا متجددة لأن احتمالات العودة لزيارتها ومشاهدتها غير مستقر ومحتمل الحدوث دومًا.

فيديو| أثرياء رحلوا عن عالمنا في 2020 

يعتقد الخبراء في هذا الخصوص أن تخصيص كامل ميزانية التسويق لمقطع فيديو واحد ليس الخيار الأفضل وإنما من المنطقي أكثر توزيع الميزانية لأكثر من فيديو يتم نشره بفترات زمنية متفاوتة وبجودة جذابة مختلفة الهوية والطبيعة بحيث أن هذا يرفع أكثر وأكثر من فرص رؤية محتوى التسويق وسوف يكون في مصلحة الشركة حتى لو النجاح لصالح مقطع فيديو واحد فحسب لأنه يعني في نهاية المطاف أن المغزى من الحملة الترويجية قد وصل لمتابعي المنصة.

توظيف وجه مألوف محبوب هو طريقة أخرى شائعة كثيرة لإطلاق حملة تسويقية فعالة، وأثبتت نجاحها عندما بدأنا نسمع بعلامات تجارية غير معروفة إطلاقًا ولكنها أصبحت اليوم في ذاكرة الجميع بسبب اعتمادها على قنوات يوتيوب محبوبة وتتمتع بنسب مشاهدات عالية وبالتالي تمكنت الشركة في هذه الحالة من دفع بعض التكاليف لقاء فرصة تسويقية عالية الأهمية والنجاح.

يبقى هنالك العديد من الفرص التسويقية الأخرى متاحة أمام خبراء التسويق في منصة يوتيوب فيمكنكهم دائمًا اللجوء إلى شركة المنصة نفسها لتوقيع اتفاقيات إعلانات تسويقية مثلما يمكن فعله مع جوجل مثلاً، وهذا مثال فقط من نماذج وأفكار عديدة يمكن تطبيقها في المنصة فطالما لا تزال تتمتع بمئات الملايين من المشاهدات يوميًا فإن الفرص والأفكار تزداد يومًا بعد يوم وتنتظر من يحسن إيجادها وتطبيقها.

 

المصدر : 1

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق