You are here

×

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة
ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة
ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة
ماذا يعني التسويق عبر بحث جوجل ولماذا اكتسب أهمية كبيرة

الترفيه والتثقيف ليست الاستخدامات الوحيدة لمحرك بحث جوجل بل هي منصة ضخمة تتيح مجموعة واسعة من الخدمات المفيدة تجاريًا وعلى نطاقٍ واسعٍ في عالم الأعمال.

الاجتماع الهائل لعدد ضخم من المستخدمين في محرك بحث جوجل يتحول من منظور التفكير التجاري إلى حالة تسويقية مهمة لا يمكن تجاهلها ولذلك كسبت مقدارًا كبيرًا من الاهتمام خلال فترة زمنية قصيرة.

 

التسويق في العصر الرقمي

تسارعت وسائل التسويق الحديثة نحو الأساليب الرقمية وبدأت بالتخلي تدريجيًا عن الوسائل القديمة أمثال الصحف التقليدية والمنشورات والملصقة في الطرقات ولافتات جذب الانتباه وغيره من أشكال الترويج السابقة التي تنطوي جميعها اليوم تحت صنف واحد من التسويق وهو تسويق العصر السابق أو ما قبل الانفتاح الرقمي.

الانفتاح الرقمي غيّر من عالمنا جملةً وتفصيلاً ودخل إلى بيوتنا عروةً بسيف ذي حدين يكاد يضيق أكثر وأكثر ليبقى منه الحدان فقط، أحدهما الصالح والآخر القبيح.

الاتجاهات التي ستشكل التحول الرقمي خلال ٢٠٢١ 

ومجددًا من وجهة نظر رجل الأعمال الاستراتيجية، فإن هذين الحدين بنوعهما المتناقض صالحان للاستخدام إن تم استغلالهما بالأسلوب الصحيح، فإن القاعدة تقول ببساطة : عندما يتزاحم الزوار في مكانٍ ما، يصبح هدفًا استراتيجيًا كلقمةٍ سائغة. تطبيق هذه الكلمات على أرض الواقع كان يعني استخدام جميع الوسائل الممكنة لجذب انتباه زوار الإنترنت أينما كانوا وفي أي موقع يتيح نافذة تسويقية حتى وإن كانت ضئيلة، وقد تم ذلك بنجاح بوساطة تقنيات شركة جوجل عبر فتح نوافذ تسويقية إعلانية في جميع المواقع التي توافق على التعاون معها مقابل مردود مادي زهيد لقاء كل إعلان.

ولقد كانت التكاليف الباهظة هي من الأسباب الرئيسة لفتح صفحة جديدة في تاريخ التسويق واستغلال العصر الرقمي لتخفيض هذه التكاليف قدر الإمكان، وبالتالي لم يمكن من المنطقي دومًا الاعتماد على المواقع والمنصات الأخرى فهي تزداد ارتفاعًا بالتكاليف كلما كان لتلك المنصة أو الموقع شعبية كبيرة.

ولهذا أصبح محرك بحث جوجل المحطة الأوفر لتسويق الأعمال بذكاء وحنطة وبتكاليف مادية منخفضة.

 

محرك جوجل للبحث

انطلق محرك بحث جوجل كمشروع تجريبي في سنة 1996 تحت تسمية مختلفة وثم تم تطويرها بالاعتماد على تقنيتين إحدامهما خوارزمية ذكية تربط بين المواقع ونتائج البحث بأي وسيلة صلة يمكن العثور عليها، واستمر محرك البحث بالتطور وترقية خوارزمياته إلى هذا اليوم. ما يثير الاهتمام في هذه الخوارزميات هي أنها تستطيع استخدام كلمات مفتاحية للربط بينها وبين صفحات وروابط عامة من الإنترنت وأحيانًا يكفي تطابق كلمة واحدة من الكلمات المفتاحية إن لم يكن هنالك الكثير من النتائج من صفحات الإنترنت للبحث بينها وعرضها.

خوارزمية الكلمة المفتاحية ليست كافية دومًا بل تم تطويرها هي الأخرى لكي تصبح أكثر شمولاً لمواقع الإنترنت وأكثر منطقية في ترتيب الصفحات التي تظهر للمستخدم عندما يطلب البحث عن شيء ما.

لماذا خوارزمية إعلانات فيس بوك ترفض الأجر المتساوي؟

المقصود من ذلك أن البحث عن اسم محدد لموقع سوف يؤدي بشكل طبيعي إلى ظهور هذا الموقع في الصفحة الأولى من نتائج عملية البحث نظرًا إلى تطابق كامل بين الكلمة المفتاحية التي تم إدخالها وبين تلك الرئيسة الخاصة بالموقع، لكن الأمور تصبح أكثر تعقيدًا عندما تريد من المستخدم أن يجد صفحة من هذا الموقع دون أن يبحث عنه خصيصًا ودون إدخال الكلمة المفتاحية لتسمية الموقع، ولهذا خوارزميات محرك جوجل قامت بإدراج مجموعة من التغييرات والتحسينات لكي يتمكن أصحاب الموقع والمنصات الرقمية من تحقيق هذه الرغبة.

إن الفكرة التسويقية المخفية بين آلاف البيانات في محرك بحث جوجل هي التعريف المرادف لهذه الرغبة، ومهما حاولت شركة جوجل تبسيط آلية عمل الخوارزمية لا تزال بحاجة إلى عقول مختصة في استغلالها وإدارة صفحات مواقع الويب على هذا النحو.

 

آليات التسويق عبر المحرك

نستطيع في بادئ الأمر تلخيص الخوارزميات الأهم لطريقة عرض نتائج البحث في جوجل بالنقاط التالية :

  • شعبية الموقع الإلكتروني
  • الالتزام في إرشادات تحسين محركات البحث SEO
  • دفع الأموال لإظهار الموقع أولاً في نتائج البحث

فأما ما يتعلق بشعبية الموقع الإلكتروني فهي تبقى دومًا الأولى والأهم لمحركات البحث ولكن بنفس الوقت بما أن مختص التسويق يسعى إلى زيادة نسبة الزيارات للموقع التجاري أو مهما كانت طبيعته فإننا قد ندخل في معضلة متناقضة لولا وجود وسائل هامة أخرى تساعد على الرفع من احتمالية ظهور الموقع المرغوب في نتائج البحث. رغم ذلك يدرك مختص التسويق الإلكتروني أنه من الصعب جدًا التغلب على الموقع ذو الشعبية الضخمة في نتائج محرك البث إن لم يتم اتخاذ تدابير ذكية وليس فقط اتباع إرشادات جوجل لوحدها.

إرشادات جوجل تنصحنا دومًا بالاهتمام في خصائص كتابية وإدارية لتحسين ظهور الصفحات في محركات البحث والتي تعرف اختصارًا بتسمية SEO وهذه الإرشادات واسعة النطاق وتبدأ من معايير بسيطة يستطيع الكاتب المتمرس أن يعتاد عليها ويفهم أساساتها بمساعدة نظام إرشادي يتواجد أغلب الأحيان في لوحات الكتابة لجميع المواقع ويساعدهم باقتراحات بسيطة ومفهومة لتحسين احتمالية الظهور قدر الإمكان، ولكن بالطبع هذا مجرد الجانب العام من إرشادات SEO والغوص أكثر في خصائصها يتطلب مختص تسويق إلكتروني ذو خبرة وإلمام بخوارزميات محركات البحث ويتمتع بمعلومات شاملة عن إرشادات SEO وهو من يكون عادةً الشخص المسؤول عن إدارة المحتوى فنيًا وتسويقًا للمواقع الإلكترونية.

إنّ دفع الأموال لشركة جوجل لقاء الحصول على فرصة كاملة لظهور الموقع المطلوب في محركات البحث يُعتبر من الأساليب الاستراتيجية غير التقليدية لكسر المنافسة بين المواقع وإظهار الموقع المرغوب في مقدمة الصفحة الأولى من نتائج البحث عمدًا ودون الأخذ بعين الاعتبار إرشادات SEO أو شعبية الموقع، وسبب أنها غير تقليدية يعود لكونها مكلفة على عكس الخيارات المجانية الأخرى الكثيرة.

 

أهمية محرك البحث في التسويق

إنّ التسويق عبر محركات البحث هو علم منفصل بحد ذاته يتطلب خبرة مخضرمة وإلمام بطريقة عمل هذه المحركات والأساليب الممكن استغلالها سواء كانت مكشوفة ومعلن عنها من قبل الشركة أو مخفية (تُعرف عادةً بالأساليب الملتوية وأحيانًا غير الشرعية أو العادلة) .

التسويق الإلكتروني.. كيف تقتحم الأسواق بشكل ممنهج؟

حيث إن المنافسة الصعبة تفرض على شركات اليوم استغلال محرك بحث جوجل قدر الإمكان لكي تظهر منتجاتها أولاً دون الجميع وبذلك يتعرف المستخدم على المنتج ويدخل في المرحلة الثانية من التسويق التي تعتبر المرحلة المباشرة لكونها صلة وصل بين الزبون والطرف البائع دون وسيط مثل الإعلانات والمحتويات الترويجية غير المباشرة.

كما أن كثرة استخدام الأساليب الملتوية يفرض على خبراء التسويق معرفة هذه الأساليب وفهم طرق عملها لكي يحسنوا التعامل معها عندما تتعرض أعمالها لمنافسة قد تكون غير عادلة والنظير المنافس مستعد لاتباع أية أساليب متاحة لكي يكون أول ما يراه المستخدم عندما يبحث عن منتج مشترك بين الشركتين.

التسويق عبر بحث جوجل فرصة ترويجية مهمة تنبع من طبيعتها المجانية وصورتها الشبكية التي تجمع مئات الملايين من الأفراد في مكان واحد من الممكن جميعًا أن يكونوا زبائن محتملين في المستقبل ويضيفوا أوراقًا مربحًا لدورة حياة الشركة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق