You are here

×

إنفوجراف| ماذا تعرف عن النشيد الوطني السعودي؟

ماذا تعرف عن النشيد الوطني السعودي؟

ماذا تعرف عن النشيد الوطني السعودي؟

النشيد الوطني السعودي هو النشيد الرسمي للمملكة منذ عام 1404هـ/1984م، كتبه الشاعر المكي إبراهيم خفاجي ولحنه الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم ثم قام الموسيقار سراج عمر بتوزيع النشيد على موسيقى السلام الملكي.

وفي السطور التالية نستعرض قصة ميلاد النشيد الوطني السعودي؛ ضمن حملة لمتنا سعودية التي أطلقتها مجلتا «الرجل» و «سيدتي» استعدادا للاحتفال باليوم الوطني الـ 90.

تعود فكرة النشيد الوطني بالمملكة للملك خالد بن عبد العزيز، حينما كان في زيارة إلى جمهورية مصر العربية واستقبله الرئيس محمد أنور السادات مع عزف النشيد الوطني المصري، وهو ما لفت انتباه الملك حينها حيث لم يكن هناك نشيد وطني متعارف عليه بالمملكة.

ومن هنا بدأت فكرة إعداد نشيد وطني للمملكة والبحث عن مؤلف له، إلى أن اقترح الأمير عبدالله الفيصل على القيادة وأصحاب الشأن تكليف الشاعر إبراهيم خفاجي بكتابة النشيد.

وفي الوقت الذي كان يستعد فيه الخفاجي لهذه المهمة الوطنية، شاءت إرادة الله تعالى بوفاة الملك خالد ليتم تأجيل تنفيذ الفكرة إلى وقت لاحق.

واستكمل الملك فهد بن عبد العزيز مشروع النشيد الوطني إلا أنه اشترط أن يكون خاليا من اسم الملك وألا تخرج كلماته على موسيقى السلام.

وكان اليوم الأول لميلاد النشيد الوطني الحالي في يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك عام 1404هـ/ 1984م، حيث تم بثه على إذاعة وتلفزيون المملكة في افتتاحية البرامج.

ويتألف النشيد الوطني من أربعة مقاطع كالآتي:
سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفع الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر
ياموطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش الملك: للعلم والوطن

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق