You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع الخدمات الاستهلاكية بالسعودية

محمد بن صالح الخليل رئيس مجلس إدارة سيرا القابضة

محمد بن صالح الخليل رئيس مجلس إدارة سيرا القابضة

عبدالمحسن عبدالعزيز الحكير رئيس مجلس إدارة مجموعة الحكير

عبدالمحسن عبدالعزيز الحكير رئيس مجلس إدارة مجموعة الحكير

علي بن حمد الصقري رئيس مجلس إدارة شركة وقت اللياقة

علي بن حمد الصقري رئيس مجلس إدارة شركة وقت اللياقة

عبدالله بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة شركة دور للضيافة

عبدالله بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة شركة دور للضيافة

 مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة  شركة المشروعات السياحية (شمس)

مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة شركة المشروعات السياحية (شمس)

محمد بن صالح الخليل رئيس مجلس إدارة سيرا القابضة
عبدالمحسن عبدالعزيز الحكير رئيس مجلس إدارة مجموعة الحكير
علي بن حمد الصقري رئيس مجلس إدارة شركة وقت اللياقة
عبدالله بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة شركة دور للضيافة
 مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة  شركة المشروعات السياحية (شمس)

يتكون قطاع الخدمات الإستهلاكيه من الخدمات التي تقدّم إلى العملاء أو المستهلك الاخير بشكل غير ملموس، وتهدف إلى إشباع حاجاته ورغباته، ولا تقترن ببيع سلعة معينة، مثل النقل والمواصلات والطيران والسياحه والترفيه.

وشهدت الشركات العاملة بهذا القطاع قفزة كبيرة خلال الربع الأول من عام 2020 بصافي أرباح وصل إلى نسبة 833% على أساس سنوي، حيث بلغ صافي أرباح شركات القطاع المكون من 10 شركات مدرجة نحو 1.15 مليار ريال، مقابل 123.41 مليون ريال عن الربع ذاته من عام 2019.

وقد تحققت تلك الأرباح قطاع الخدمات الاستهلاكية بدعم أرباح شركة سيرا الاستثنائية، حيث تحصلت الشركة على 1.56 مليار ريال من بيع شركة كريم؛ ويضم القطاع: وقت اللياقة، وهيرفي للأغذية و"سيرا القابضة" و"عطاء التعليمية"، وريدان" والخليج للتدريب، و"دور للضيافة"، والوطنية للتربية والتعليم، وشمس، وأخيراً مجموعة الحكير. 

ويعوّل رواد هذا القطاع على نمو الاستثمار في الخدمات الاستهلاكية في المملكة العربية السعودية، بما يشمل من سياحة ونقل وفنادق وترفيه. متوقعين أن يصبح بديلاً للبترول في المستقبل، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030. وكالعادة تقدم مجلة "الرجل" ملف الخمسة المؤثرين في هذا القطاع مع نبذة عن شركاتهم.

محمد بن صالح الخليل رئيس مجلس إدارة سيرا القابضة

يشغل المهندس محمد بن صالح الخليل، منصب  رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة سيرا القابضة، كما يشغل عدداً من مناصب رئيساً لمجلس الإدارة أوعضوًا في مجالس بعض شركات السياحة والسفر، والبتروكيماويات والعقارات والصناعات، منها الطيّار واللجين وتطوير للمباني وسمنترا للإسمنت وفاد للاستثمار والتطوير. ويتمع بخبرة طويلة في الاستثمار تمتد لنحو ربع قرن.

حاصل على ماجستير العلوم في إدارة الأعمال - مع مرتبة الشرف - كلية الإدارة جامعة ولاية كولورادو، فورت كولنز ، الولايات المتحدة الأمريكية عام 1990. وحاز جائزة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن للتفوق العلمي. وبكالوريوس العلوم والهندسة في علم وهندسة الحاسب الآلي - مع مرتبة الشرف - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الظهران، المملكة العربية السعودية عام 1985.

كما يشغل المهندس الخليل منصب عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ونائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف التجارية الصناعية في المملكة، وكذلك عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ورئيس اللجنة العقارية بمجلس الغرف السعودية، ونائب رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض لعدة دورات سابقة.

وجدير ذكره أن شركة مجموعة الطيار للسفر القابضة (شركة سيرا) تأسست قبل 40 عامًا وتعدّ من العلامات التجارية البارزة في الشرق الأوسط التي تقدم  خدمات السياحة والسفر، وخاصة للعائلات والشركات والحجاج والمسؤولين الحكوميين.

وتعمل سيرا في ضوء رؤية وأهداف تصفها بالجديدة، وتقول إنها تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل واعد، لتشارك قيمها مع المنطقة والعالم. وتسعى لإيجاد فرص سفر جديدة وبناء علاقات قوية مع العالم، وتؤكد أنها تستعين بمجموعة متنوعة من العلامات التجارية، للوفاء بوعودها تجاه عملائها المسافرين بهدف تحسين الأداء.

وكانت قد أعلنت شركة مجموعة الطيار للسفر القابضة، موافقة الجمعية العامة على تغيير اسم الشركة من شركة مجموعة الطيار للسفر القابضة إلى شركة مجموعة سيرا القابضة.

 وقالت الشركة في بيان على "تداول"، إنه تمت الموافقة على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 43%، بمنح سهمين مجانيين مقابل كل 5 أسهم. وأشارت إلى أن رأسمال الشركة سيرتفع من 2.096 مليار ريال إلى 3 مليارات ريال، ليرتفع عدد الأسهم من 209.65 مليون سهم إلى 300 مليون سهم. كما لفتت إلى أن الزيادة ستكون عن طريق رسملة مبلغ 903.5 مليون ريال عبارة عن 707.34 مليون ريال من بند أرباح مبقاة ومبلغ 196.16 مليون ريال من الاحتياطي النظامي.

عبدالمحسن عبدالعزيز الحكير رئيس مجلس إدارة مجموعة الحكير

يشغل رجل الأعمال عبد المحسن الحكير، منصب رئيس ادارة مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة،  وهو عضو في عدد من المجالس السياحية والصناعية الوطنية والمنظمات السياحية والترفيهية العالمية، إضافة إلى أنه كان رئيسًا لعدد من مجالس رجال الأعمال السعودية والعربية، والسعودية الأجنبية المشتركة. وحصل على وسام الاستحقاق برتبة قائد من الحكومة الإيطالية في عام 2008. وله كرسي بحث علمي في جامعة الملك سعود باسم "كرسي الشيخ عبد المحسن الحكير للتغذية وصحة الإنسان".

تلقى عبد المحسن الحكير تعليمه الأول في المسجد، حيث بدأ عمله في سن مبكر جداًّ، وحصل على شهادات عدة في مجال  الاستثمار السياحي وفي مختلف الأنشطة والمجالات الاقتصادية والتجارية داخل المملكة وخارجها، الأمر الذي مكّنه من التحدث وإتقان اللغة الإنجليزية والإيطالية والفرنسية.

وُلد الشيخ عبدالمحسن الحكير في عام 1944م ولقد برز دوره في قطاع السياحة والترفيه، واطلق عليه لقب "شيخ السياحيين" في الخليج العربي، ويمتلك أكبر سلسلة فنادق ومدن ترفيهية في المملكة والشرق الأوسط، وينظر اليه بوصفه من رواد مفهوم الترفيه، فقد بدأ بمدينة ترفيهية في لبنان عام 1965 وتبعها بمدن العاب الملز في المملكة العربية السعودية ثم مدينة العاب منطقة الربوة ثم توالت مشاريعه واشتثماراته بهذا المجال وفي مجالات الفندقية والنقل والسياحة عموما. 

ويذكر أن شركة مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية بدأت كمؤسسة فردية سعودية تحت مسمى مجموعة عبد المحسن الحكير للتجارة والصناعة بتاريخ 1398هـ (الموافق 1978م) ، وتم تغيير اسم الشركة في عام 1424هـ (الموافق 2003م) ليصبح مجموعة عبد المحسن الحكير للتشغيل والصيانة . وفي عام 1427هـ الموافق 2006م قامت الشركة بتغيير اسمها ليصبح مؤسسة مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية ومقرها الرئيسي بالرياض . وتمّ تحويل الشركة من مؤسّسة فردية إلى شركة مساهمة مقفلة، وتحولت في عام 2014 م إلى شركة مساهمة سعودية وإدرجت في سوق المال السعودي .

يتمثل نشاطة الشركة في إقامة وإدارة وتشغيل وصيانة مدن الألعاب والمراكز الترفيهية والمنتجعات السياحية والصحية، والمطاعم والمقاهي والاستراحات والحدائق، والفنادق والشقق الفندقية المفروشة، والمراكز التجارية، والمراكز التدريبية والتعليمية. الخدمات السياحية، وتنظيم الرحلات السياحية، خدمات نقل الركاب داخل المدن وضواحيها. وكالات السفر والسياحة، الوكالات التجارية، وخدمات الاستيراد والتصدير والتسويق للغير. بالإضافة لتجارة الجملة والتجزئة في العطور، وأدوات التجميل، والمعادن النقية والمجوهرات والأحجار الكريمة، وآلات وأدوات التصوير، والساعات والنظارات والسبح والخرز، والتحف ولعب الأطفال، والمصنوعات الجلدية، ومواد الديكور والأقمشة والمنسوجات والأحذية والدراجات بأنواعها.

مجموعة الحكير تقدم نفسها بوصفها الأبرز في منطقة الشرق الاوسط شرق من حيث عدد الزوار و العملاء حيث يتم تقديم خدماتها لأكثر من 8 مليون زائر سنويا , مختلف أنحاء مناطق المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ,

وتستثمر شركة مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة في 23 .شركة بنسبة ملكية متفاوتة موزعة بين عدة قطاعات.

علي بن حمد الصقري رئيس مجلس إدارة شركة وقت اللياقة

يشغل علي بن حمد الصقري، منصب رئيس مجلس إدارة شركة "وقت اللياقة" منذ 2019. كما يشغل منصب نائب نائب رئيس مجلس إدارة "شركة حمد علي الصقري القابضة" منذ 2013، وعضو مجلس إدارة "مصنع التقنية السعودية للزيوت". كما شغل عضوية مجلس إدارة شركة لجام للرياضة "وقت اللياقة" بين2010 و 2019. وتقلد منصب نائب رئيس "شركة وكر العالمية" بين 2006 و 2013.

وهو شريك ورئيس مجلس ادارة "بونام بارك إس إيه إس" في سويسرا، منذ عام 2012، ورئيس مجلس ادارة شركة "بونام بارك إس إيه إس" في فرنسا منذ عام 2012، وشركة حمد علي الصقري القابضة منذ 2013 .

وهو حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية عام 2006 من "جامعة سينيكا" في كندا.

وجدير ذكره أن شركة "وقت اللياقة" تأسست عام 2004، المملكة العربية السعودية، وتقدم نفسها بوصفها أكبر شبكة للمراكز الرياضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتعهد بالسعي لتقديم أفضل الخدمات الرياضية.

وحققت شركة لجام للرياضة ”وقت اللياقة” إيرادات قياسية بلغت 799.9 مليون ريال للمرة الأولى في تاريخ الشركة، ما أدى إلى رفع صافي ربحها ليبلغ 180.09 مليون ريال بنهاية السنة المالية 2018.
وعزت سبب ارتفاع الأرباح خلال سنة 2018، إلى نجاح الشركة في تطبيق استراتيجيتها التوسعية حيث تم افتتاح 4 مراكز رياضية، و18 ﻣرﮐزًا نسائيًا جديدًا ومحولًا بإجمالي 22 مركزاً في عام 2018، مما ساهم في تحقيق ارتفاع إيرادات العضوية بمقدار 54.2 ﻣﻟﯾون ريال، بالإضافة إلى زيادة إيرادات التدريب الشخصي بمقدار 13.9 مليون ريال.

وكانت لجام، التي تدير نحو 115 صالة رياضية تحت العلامة التجارية (فيتنس تايم)، قد تقدمت بطلب  ادراجها في السوق المالية  السعودية عام 2018. وأدرجت فعلياً في 10 سبتمبر/ ايلول من العام ذاته.

وتؤكد وقت اللياقة أن أنديتها تضمّ أجهزة اللياقة البدنية والمسابح وملاعب كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة، وصالة الحديد وصالة الحصص الجماعية الرياضية، والإسكواش ومضماراً داخلياً، وغيرها من الخدمات الرياضية والترفيهية.

عبدالله بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة شركة دور للضيافة

يشغل المهندس عبدالله بن محمد العيسى، منصب رئيس مجلس إدارة شركة دور للضيافة، ومنصب الرئيس التنفيذي لشركة أصيلة للاستثمار، بالإضافة إلى شغله عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات المساهمة. فهو عضو مجلس الإدارة ولجنة المراجعة ولجنة الاستثمار، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الرياض منذ عام 2017 . وهو رئيس مجموعة التخطيط الإستراتيجي في البنك نفسه.

حاصل على الماجستير في الإدارة الهندسية، والبكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة ميثوديست في الولايات المتحدة الأمريكية.

لديه خبرة طويلة في مجالات الإدارة والاستثمار وأنشطة البنوك، وهو نائب رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي)، ورئيس مجلس المديرين لمكتب عبدالله محمد العيسى (مهندسون استشاريون). كما يشغل عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات، منها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن). كما شغل عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات منها: شركة أسمنت العربية والشركة الوطنية للرعاية الطبية، وجدوى للاستثمار، والشركة السعودية للنقل البحري، والشركة الوطنية لنقل الكيماويات. وهو عضو مستقل في شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" منذ عام 2017. 

يذكر أن دور للضيافة، شركة رائدة متخصصة في مجال الضيافة تأسست عام 1976، لديها خبرة اكتسبتها على مر العقود في إدارة وتطوير وتشغيل الفنادق والمجتمعات السكنية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ودور للضيافة هي شركة مساهمة عامة. وتضم محفظتها 30 منشأةً تتنوع بين منشآت فندقية ومجتمعات سكنية، وتطوّر حالياً عدداً من المشاريع الفندقية والسكنية الجديدة في عدد من مدن المملكة.

وتسهمُ شركةُ "دور للضيافة" في بناء العقارات في جميعِ أنحاء المملكة، وهي شركةٌ مساهمة مسجلة في سوق الأسهم السعودي "تداول"، بدأت باسم "شراكو"، وتُقدر اليوم ُ بـملياري ريال سعودي، ومقرها الرئيسي في الرياض التي تشغلُ منتجعات الاستجمام، والفنادق، والمطاعم والمجمعات السكنية. وينقسمُ اهتمامُ الشركة إلى ثلاثةِ قطاعاتٍ رئيسية وهي: تطوير الفنادق، وتشغيلها، والتطوير العقاري.
 
 مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة  شركة المشروعات السياحية (شمس)

يشغل الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، منصب رئيس مجلس ادارة  شركة المشروعات السياحية ( شمس). أكمل دراسته الثانوية في مدينة الرياض، ثم ابتعث بعد ذلك للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وحصل على البكالوريوس في علوم الطيران من الولايات المتحدة، ثم التحق بالأسراب الجوية المرابطة في المنطقة الجنوبية، وعاد بعد ذلك للمنطقة الشرقية. 

شغل منصب نائب رئيس اللجنة العلمية في المركز الدولي للدراسات الدولية (نيومانزو) في إيطاليا الذي تأسس عام 1969. وتمّ تعيينه اميرا لمنطقه نجران بعهد الملك فهد بن عبد العزيز وذلك بتاريخ 24/11/1417 هـ واستمر في المنصب لغاية 7/ 11/  1429هـ حيث تفرغ لأعماله. 

 حاز عام 1985، ميدالية الجمهورية الإيطالية من الرئيس الإيطالي، لجهود سموه في تنمية وتعزيز العلاقات الإيطالية العربية. كما حاز جائزة المركز الدولي للدراسات الدولية، لجهوده في دعم أعمال المركز ونشاطاته.

وعمل في نادي النصر، رئيساً لهيئة أعضاء الشرف. وفي سبتمبر 2019 انضمّ إلى قائمة الأعضاء الذهبيين للنادي.

يذكر أن شركة المشروعات السياحية (شمس) شركة مساهمة سعودية تأسست في 31 يونيو عام 1991، شركة مساهمة محدودة، وتحولت إلى شركه مساهمة عامة عام 1996 م، يتمثل نشاطها في إقامة وإدارة المنتجعات والمنشأت السياحية. كما تساهم في شركة الجزيرة للسياحة في مملكة البحرين  .

تُعدّ "شمس"، من كبرى الشركات السياحية بالمملكة العربية السعودية، بقيمه سوقية تتجاوز 340 مليون ريال.

وتهتم بنشاط المنتجعات السياحية داخل المملكة، يعدّ منتجع شاطئ النخيل التابع للشركة من أكبر المنتجعات السياحية الواقعة على أجمل شواطئ المنطقة الشرقية، بمساحة 550 ألف متر مربع، يضمّ منظومة من الخدمات الفندقية، تتمثل بالشاليهات والكابانا، وقاعة للمؤتمرات والمارينا والأندية الرياضية وملاعب كرة قدم والسلة والطائرة، والإسكواتش والمسابح الداخلية والخارجية وغرف الساونا والبخار. كما تمتد واجهته البحرية على مساحة 1300 متر طولي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق