You are here

×

عنوان الفخامة.. أجمل اليخوت الفاخرة لعام 2020

Geco

Geco

La Datcha

La Datcha

Lady Lena

Lady Lena

Severin's

Severin's

Soaring

Soaring

Arrow

Arrow

Luna B

Luna B

Baba's

Baba's

Bold

Bold

Flying Fox

Flying Fox

Excellence

Excellence

Lady S

Lady S

Madsummer

Madsummer

Mimi La Sardine

Mimi La Sardine

Papa

Papa

North Star

North Star

Geco
La Datcha
Lady Lena
Severin's
Soaring
Arrow
Luna B
Baba's
Bold
Flying Fox
Excellence
Lady S
Madsummer
Mimi La Sardine
Papa
North Star

لطالما اعتبرت اليخوت عنواناً للفخامة وليس مجرّد وسيلة للنقل، فمع انتشار رياضة الإبحار لدى الأثرياء وأصحاب الثروات ورجال الأعمال وغيرهم، دفع ذلك الشركات المصنِّعة  للتنافس لإنتاج وصناعة أحدث القوارب واليخوت الفارهة.

وفيما يلي نستعرض عليكم عددا من هذه اليخوت الفاخرة لعام 2020 : 

  • Geco

يبلغ طول هذا اليخت الفاخر حوالي 55 متراً ويتسع لحوالي 12 ضيفاً و13 فرداً من طاقم السفينة، وسوف يصبح "Geco Admiral" جاهزاً للإبحار ابتداءً من يونيو 2020. ويتميز اليخت بالمساحات الخارجية الكبيرة بحيث يستطيع الضيوف الاختيار بين التراس الشمسي الذي يركز على الصحة ويتكامل مع صالة رياضية وبركة سباحة ونادي، في حين يتميز الجزء العلوي على سطح السفينة بمساحات داخلية وخارجية رائعة للتأمل.

ويحتوي اليخت على جناح النوم الرئيسي من الطراز الرفيع الذي يتسع لحوالي 12 ضيفاً، كما يوجد غرفة طعام خاصة إلى جانب الصالون الرئيسي المزين بالثريات المذهلة، ويمكن تناول وجبات الطعام المسائية في الهواء الطلق في منطقة النادي فوق المياه المتلألئة. ويتوفر على متن اليخت مجموعة من الألعاب المائية مثل "Jet Skis"، "Flyboard"، وزلاجات مائية قابلة للنفخ وجدار للتسلق، بالإضافة إلى زوارق كاياك شفافة.

وفي الرحلات النهارية، يستطيع الضيوف التنقل بالزورق السريع "Evo 43" لاكتشاف الكنوز المخفية وأسرار البحار على طول السواحل الجميلة التي يطفو جيكو بقربها، كما يتوفر مهبط لطائرات الهليكوبتر حتى يتمكن الأصدقاء والعائلة من القدوم والذهاب بأناقة. يتوفر يخت "Geco" الفاخر للإيجار عبر شركة "IYC" بأسعار تبدأ من 268.000 يورو أسبوعياً.

  • La Datcha

يبلغ طول هذا اليخت الفاخر حوالي 77 متراً ويمكنه استقبال 12 ضيفاً إلى جانب 25 فرداً من طاقم السفينة، يتكون اليخت من ستة طوابق وهي جاهزة للانطلاق واكتشاف المناطق الأكثر برودة على وجه الأرض، كما أنها مثالية لمحبي المغامرة حول العالم. وصفها موقع "Damen" بأنها "مزيج بين جودة اليخوت الفاخرة والقدرات المذهلة"، حيث إنها تتميز بهيكل جليدي يجعل اجتياز المناطق القطبية كرحلة في النهر الهادئ، ويمكنها البقاء لمدة 40 يوما بعيداً عن اليابسة.

فخامة استثنائية.. الفائزون بمهرجان تصميم اليخوت 2020 (فيديو)

يحتاج المستكشف المغامر إلى أدوات احترافية يمكنه أن يجدها على متن سفينة لاداتشا "La Datcha" ومنها مروحيتان مرخصتان تجارياً، ودراجات ثلجية وزورقين سريعين وغواصة صغيرة تتسع لثلاثة أشخاص وطوفات شاطئية للخدمة. وتحتوي السفينة على مرافق فاخرة وجميلة كالحمام التركي والجاكوزي الدافئ المثالي للرحلات نحو القطب، أما في فصل الصيف والجو الحار يمكن لضيوف السفينة الاستمتاع بالمياه المنعشة للنافورة الجليدية.

سوف ترسو لاداتشا خلال موسمها الصيفي الأول في البحر المتوسط قبل التوجه إلى المحيط الهندي لتبقى فيه خلال شتاء 2020/2021، ومن ثم ستتجه نحو روسيا لتختبر قدرتها على الصمود في وجه البرد القارص وإتاحة الفرصة للمغامرين بالتزلج على الجليد حتى مارس 2021. وتتم إدارة سفينة لاداتشا "La Datcha" من قبل شركة "Edmiston" التي تعرض استئجارها أسبوعياً بأسعار تبدأ من 740 يورو.

  • Lady Lena

يمتد هذا اليخت الرائع على طول 52 متراً ليستقبل على متنه 12 ضيفاً و9 أفراد من طاقم السفينة، تمت صناعته من قبل علامة تجارية جديدة تحمل اسم "Sanlorenzo" لتكون سفينة "Lady Lena" ملكة البحر الأبيض المتوسط.

يعتبر حمام السباحة المميز ذو القاع الزجاجي جوهرة هذا اليخت الفاخر، ويقع على السطح الخلفي حيث يسمح للضوء بالتسلسل إلى نادي الشاطئ أدناه سواء في الليل أو النهار، في حين يضم النادي رصيفاً عائماً ومنصة بجانب المياه بالإضافة إلى الشرفات المتناثرة حول السفينة.

قصور عائمة على الماء..أفخم يخوت العالم (فيديو وصور)

يوجد الكثير من خيارات الترفيه الفاخرة التي يستطيع الضيوف الاختيار بينها، كالاستمتاع بأشعة الشمس على سطح اليخت أو مشاهدة الإطلالات البانورامية من داخل حمام جاكوزي الكبير الذي يتسع لثمانية أشخاص، كما يمكن الحصول على بعض الهدوء في مساحة خاصة لتأمل غروب الشمس من الصالة الأمامية ذات الإضاءة المنخفضة.

 ستخوض "Lady Lena" غمار البحر المتوسط هذا الصيف، وتتم إدارتها من قبل شركة "IYC" التي تعرض استئجارها بأسعار تبدأ من 285.000 يورو بالأسبوع.

  • Severin's

يعتبر يخت "Severin's" من أهم اليخوت المعروضة للاستئجاء لعام 2020، يبلغ طوله 55 متراً ويتسع لحوالي 10 أشخاص و11 فرداً من طاقم السفينة، وتتم إدارة هذا المركب الرائع من قبل شركة "Edmiston and Company" وتبدأ أسعار الإيجار الأسبوعي من 295.000 يورو.

تتربع منطقة رائعة للاستجمام بمساحة 150 متراً مربعاً على ظهر المركب وتضم أماكن للاستمتاع بأشعة الشمس ومسبح أنيق ومنطقة لتقديم المشروبات المنعشة، كما يوجد على متنه ستة كبائن يمكن أن تستقبل حوالي 12 ضيفاً، بالإضافة إلى جناح رئيسي ضخم يحتوي على خزانة للملابس ومكتب خاص.

يمكن الوصول إلى نادي الشاطئ من ممرين منفصلين، والذي يحتوي على حمام بخار وسبا وناد رياضي بالإضافة إلى إطلالات بانورامية مذهلة على البحر. ومن الجدير بالذكر، يتألق المركب بتصاميم داخلية رائعة من إبداع "Francesco Paszkowski" و"Margherita Casprini"، وتظهر روعة التصاميم في الصالة الرئيسية الفخمة التي تحتوي على مصعد رخامي فاخر يربط بين الطوابق الثلاثة للمركب.

  • Soaring

يتميز يخت "Soaring" الرياضي بتصميمه العصري من الداخل والخارج، يبلغ طوله 68.2 متر ويستقبل 12 ضيفاً و17 فرداً من طاقم السفينة، يتوسط حمام الجاكوزي التراس الشمسي مع بار، في حين يضم سطح المركب السفلي كلا من نادي الشاطئ وصالة الألعاب الرياضية وحمام البخار.

يتسع اليخت الفاخر لحوالي 12 ضيفاً يتوزعون على ستة غرف، ويضم أيضاً جناحاً رئيسياً على السطح العلوي إلى جانب أبواب منزلقة تفتح على مناطق خاصة على السطح الخلفي تختبئ خلف حجرة المكتبة. لم يتم الانتهاء من صنع هذه التحفة الرائعة إلا أنه سيكون متاحاً للإبحار في غرب البحر المتوسط اعتباراً من ربيع 2020، ويتم إدارته عبر شركة "Ocean Independence" حيث تبدأ أسعار الإيجار الاسبوعي من 800.000 يورو.

  • Arrow

تعتبر سفينة "Arrow" من أحدث السفن التي وصلت إلى مياه البحر المتوسط ولكنها الأكثر طلباً لصيف 2020 على الإطلاق، صممتها شركة "H2 Yacht Design" الشهيرة التي ظهرت لمساتها على تفاصيل التصميمات الداخلية كالرخام المضاء وخشب الساج الملمع، في حين تألق السطح الخارجي بالارتفاعات المتباينة والسور الزجاجي المنخفض والممرات الطويلة الممتدة على طول اليخت البالغ 75 متراً.

يستقبل هذا اليخت بحجراته الفاخرة 12 ضيفاً و22 فرداً من طاقم السفينة، وتشمل مزاياه على تراس شمسي واسع يضم بركة للغوص وركن لصناعة البيتزا، بالإضافة إلى السبا المميز الذي يمكن تحويله بشكل كامل إلى غرفة للحفلات، وستتم إدارة اليخت من قبل شركة "Edmiston".

  • Luna B

حصلت سفينة "Luna B" على صيانة كاملة خلال شتاء 2018/2019 وأصبحت جاهزة للإبحار في مياه البحر الأبيض المتوسط، يبلغ طولها 66 متراً وتستقبل 12 ضيفاً في جناحها الرئيسي المكون من ست حجرات، كما تتسع أماكن الإقامة الإضافية لأفراد الطاقم المكون من 18 فرداً.

تتميز "Luna B" بانحنائتها الكلاسيكية وأسطحها المتعددة، تم إعادة تصميمها الخارجي بالكامل بمافي ذلك أسطح السفينة المختلفة التي تضم منطقة التراس الشمسي حيث يوجد مسبح كبير محاط بمنطقة لتناول الطعام في الهواء الطلق ومنصة مرتفعة للحمامات الشمسية.

معرض موناكو لليخوت السوبر: الأكبر أوروبياً والأهم عالمياً لكبار الأثرياء

تتربع الكابينة الرئيسية على السطح الكبير وتأتي مع صالة خاصة تحتوي على شاشة تلفزيون ومكتب خاص، في حين تتوزع بقية الغرف وهي الجناح الرئيسي وأربعة غرف على بقية الطوابق. ويتم إدارة السفينة من قبل شركة "KK Superyachts" وتبدأ أسعار الإيجار من 350.000 يورو أسبوعياً.

  • Baba's

توجهت سفينة "Hargrave" التي تحمل اسم "Baba's" إلى منطقة الكاريبي للبدء بموسمها الأول هذا العام، ويستقبل هذا اليخت الفاخر الممتد على طول 56 متراً 12 ضيفاً في ست حجرات فخمة بالإضافة إلى 11 فرداً من طاقم السفينة. ويتميز بتصميماته الداخلية الفريدة من نوعها بالنسبة لليخوت حيث نجد الأرائك الجلدية الفاخرة والأثاث المصنوع بشكل خاص وجدار رائع مزين بمرآة من الفسيفساء.

يوجد خياران للاسترخاء الأول في نادي الشاطئ ومسبحه الخاص والثاني على سطح السفينة الجذاب، يمكن التنقل بسهولة عبر المصعد الفاخر الذي يصل بين الطوابق المختلفة، ويتم إدارة اليخت عبر شركة "Fraser" التي وضعته للإيجار الأسبوعي بأسعار تبدأ من 350.000 دولار يورو.

  • Bold

كان من أشهر اليخوت التي تم إطلاقها في عام 2019 وتم على متنه لأول مرة تقديم "Monaco Yacht Show"، تمتد سفينة "Bold" على طول 85.3 متراً وتم تصميمها بالتعاون مع شركة "Espen Øino" التي أضافت الخطوط الجريئة والأجزاء الخلفية المنخفضة، وتبلغ سرعته القصوى 23 عقدة.

يتميز "Bold" بمناطق ترفيهية واسعة في الهواء الطلق وتضم سينما ومنطقة للطعام وبار، بالإضافة إلى جاكوزي مخصص لثمانية أشخاص على التراس الشمسي. ويمكن لسطحها المتعدد الاستخدامات الذي يبلغ طوله 34 متراً أن يحمل العديد من الألعاب والمرافق، كما يمكن تحويله إلى مهبط لطائرات الهليكوبتر وصالة للحفلات الصاخبة أسفلها.

تعشق عالم البحار؟ إليك هذه المعلومات القيمة عن اليخوت الفاخرة

تتمتع السفينة بمظهر خارجي حاد وجريء إلا أنها تتألق بنعومة تصميماتها الداخلية المعاصرة من خشب الساج والبلوط، والسجاد الحريري، وأرضيات الرخام الفاخرة والنوافذ بارتفاع 3.75 متر من الأرض إلى السقف للحصول على إطلالات استثنائية على البحر، وتحتوي في قلبها على صالة سماوية بمساحة 300 متر مربع في داخلها مجموعة من وسائط الترفيه الحديثة لعرض الأفلام.

تتسع أماكن الإقامة لما يصل إلى 16 ضيفًا مقسمة بين ثماني كبائن تتنوع بين جناح المالك، وكبينتين للشخصيات المرموقة، وخمسة كبائن للضيوف، كما تتسع 13 كبينة أخرى لحوالي 20 فرداً من طاقم السفينة. ويذكر أن اليخت تتم إدارته من قبل شركة "Hill Robinson" وتبدأ أسعار الإيجار من 950.000 دولار أسبوعياً.

  • Flying Fox

تعتبر سفينة "Flying Fox" من أكبر اليخوت التي تم إطلاقها في عام 2019 لكونها تمتد على طول 136 متراً من تصميم "Espen Øino" الحائزة على جوائز عالمية، وتتم إدارة سفينة "Flying Fox" بواسطة "Imperial Yachts"، وستتوجه إلى المحيط الهندي لهذا الموسم.

تضم السفينة الرائعة في قلبها صالة زجاجية للاستمتاع بالإطلالات البانورامية على البحر إلى جانب السقف الزجاجي لمشاهدة روعة السماء في الليل، كما أنها مصممة لعشاق المغامرة والطبيعة الذين سوف يقضون وقتاً ممتعاً في المسبح الكبير بطول 12 متراً والذي يتألق على السطح الرئيسي لليخت.

وفي الداخل، يوجد صالون كبير من طابقين ومدفأة خشبية مع طاولة طعام رائعة من 22 مقعدًا، بالإضافة إلى غرفة السينما، كما يوجد 10 كبائن فاخرة تتسع 36 ضيفاً على السطح الرئيسي ولكل منها شرفة خاصة مطلة على البحر، ويقع الجناح الرئيسي على السطح العلوي لليخت مع صالون خاص ومدفأة خشبية وشاشة سينما خارجية ونافذة كبيرة تفتح على جاكوزي خاص بالجناح.

سيستمتع الباحثون عن الإثارة بوفرة الألعاب على متنها التي تتنوع بين منطقة الغطس المجهزة بشكل كامل لاستكشاف العالم تحت الماء و"Sea Doo Jet Skis" و"Zapata flyboard" و"hoverboard" بالإضافة إلى تسعة زوارق.

وعلاوةً على ذلك، سيجد الباحثون عن الراحة والهدوء ملاذاً لهم في المنتجع الصحي المكون من طابقين ويضم صالة بحرية وساونا وحمام شرقي ومركز تجميل مع غرف مساج ومعالجين ذوي مهارات عالية بين أفراد الطاقم البالغ عددهم 54 فردًا.

  • Excellence

ستضم العلامة التجارية الجديدة "Abeking & Rasmussen" إلى أسطولها في منطقة الكاريبي واحدة من أبرز السفن التي تم إطلاقها في عام 2019 والتي تتجاوز قيمة استئجارها المليون دولار مما يجعلها واحدة من أغلى اليخوت في العالم، حيث تتم إدارتها من قبل شركة "Burgess" التي تعرض إيجارها الأسبوعي بأسعار تبدأ من 1.100.000 دولار.

اختار مالك سفينة "Excellence" كلا من "Winch Design" و"Abeking & Rasmussen" للعمل على التصميم المذهل لليخت الذي يتضمن ردهة زجاجية ثلاثية الارتفاعات وسينما متدرجة. ويمكن للمستأجر الرئيسي الاستفادة من سطح المالك الذي يحتوي على نوافذ بارتفاع كامل في غرفة النوم والصالة مما يجعل الإضاءة رائعة، بالإضافة إلى جاكوزي خاص ومنطقة للحمامات الشمسية وشرفة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استيعاب الضيوف الإضافيين في ست حجرات مزدوجة بألوان مشرقة على السطح الرئيسي، حيث يستقبل اليخت حوالي 12 ضيفاً.

يتميز اليخت بالمرافق الصحية الفاخرة حيث يوجد صالة رياضية فخمة ومنطقة للسبا ومسبح كبير على السطح الخلفي، إلى جانب بار مائي وجاكوزي إضافي على السطح العلوي، كما يتميز بنادٍ شاطئي كبير مع تراس على البحر ومنصة للسباحة لسهولة الوصول إلى المياه، كما يتم تقديم اليخت مع طاقم تأجير الطائرات ذي خبرة بقيادة الكاتبن الشهير راي شور.

  • Lady S

يبلغ طول يخت "Lady S" الفاخر حوالي 93 متراً وتم إطلاقه من قبل "Feadship" مؤخراً وذلك بعد خمس سنوات من البناء، وقد شوهدت السفينة تخضع للاختبارات الأولية في بحر الشمال منذ أوائل شهر أبريل. ومن المتوقع أن يضع اليخت معياراً جديداً في الرفاهية والفخامة، وسيتم تعبئة سطحه بالعديد من وسائل الراحة المميزة والتي تشمل مسرح "IMAX" من طابقين ومهبط طائرات مرخص بالكامل، كما سيتم تجهيز اليخت بعدد من المرافق الرياضية للجولف وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة القدم.

وفي الداخل، تظهر لمسات الإبداع للمصمم ريمون لانغتون الذي جعل اليخت يشبه إلى حد كبير صندوق المجوهرات الجميل والمعاصر، وتتم إدارة سفينة "Lady S" من قبل شركة "Edmiston" ومن المتوقع أن تبدأ أسعار الإيجار الأسبوعي من 1.470.000 يورو.

  • Madsummer

تعد سفينة "Madsummer" التي تم إطلاقها في يوليو 2019 من أجمل السفن لهذا العام والتي انتهت مؤخراً رحلتها الأولى في الريفييرا الفرنسية، وسيتوجه اليخت الفاخر البالغ طوله 95 متراً إلى منطقة الكاريبي في بداية الموسم القادم، وسينضم إلى تشكيلة رائعة من اليخوت الفاخرة التي أطلقتها شركة "Lürssen" بمافي ذلك "Flying Fox"، "Tis" و"Project Lightning"، وتتم إدارة "Madsummer" من قبل شركة "Moran Yacht & Ship" بأسعار تبدأ من 1.400.000 يورو أسبوعياً.

وصلت قيمة أحدها 39 مليون دولار.. أغلى 4 يخوت بيعت بالمزادات (صور)

قام المصمم هاريسون إيدسجارد برسم التصميم الخارجي الرائع للسفينة، في حين ظهرت اللمسات المعاصرة للمصممة لورا سيسا ديزاين على التصميم الداخلي الذي مازال غامضاً ببعض الزوايا. يستقبل اليخت حوالي 20 ضيفاً في 12 مقصورة واسعة، بالإضافة إلى طاقم مكون من 30 شخصاً. وتشمل الميزات مسبحاً كبيراً بطول 12 متراً على السطح الخلفي وسبا ومرافق للغوص ومهبط لطائرات الهليكوبتر، كما يوجد صالة بانورامية على السطح العلوي للاستمتاع بالمناظر البانورامية على البحر والسماء.

  • Mimi La Sardine

قد يبدو يخت "Mimi La Sardine" صغيراً بعض الشيء بالمقارنة مع بقية السفن إلا أنه مليء بالمفاجآت، يبلغ طوله حوالي 34 متراً وتم إطلاقه في نهاية عام 2018 ليحصل على جوائز اليخوت السوبر العالمية لعام 2019، كما حاز على جائزتي أفضل تصميم داخلي وأفضل يخت تحت 299GT.

قامت شركة "Nauta Yachts" الرائدة بتصميم اليخت من الداخل والخارج بمساعدة فنية من المالك، يمكن للسفينة استقبال 12 ضيفاً في خمس حجرات وهي الجناح الرئيسي وغرفتين مزدوجتين وحجرتين متنقلتين وحجرتي بولمان إضافيتين، في حين تظهر أناقة التصميم الداخلي بألوانه الترابية الهادئة ومواده الطبيعية الجميلة كالخشب والخيرزان.

وفي الداخل، تم تخصيص الصالون الرئيسي للاسترخاء في حين يوجد غرفة طعام رسمية في الصالون بالطبقة العليا، كما يضم اليخت مسبحاً وسبا على التراس الشمسي، كما يوجد منطقة مخصصة لتناول الطعام في الهواء الطلق، بالإضافة إلى منصة كبيرة للإنطلاق نحو المغامرات البحرية، وتبدأ أسعار الإيجار الأسبوعي لليخت الذي تديره شركة "Ocean Independence" من 115.000 يورو.

  • Papa

ستقوم شركة "Amels" بإطلاق يختها الفاخر الجديد "Papa" للإبحار في غرب البحر الأبيض المتوسط قبل التوجه جنوباً لاستكشاف جنوب شرق آسيا، وتتم إدارة اليخت من قبل شركة "Burgess" التي تعرض إيجاره بأسعار تبدأ من 315.000 يورو أسبوعياً.

 تستقبل هذه السفينة الرائعة 10 ضيوف في خمس حجرات بما في ذلك الجناح الرئيسي في المقدمة مع تراس شمسي قابل للطي وصالة خاصة، بالإضافة لكونه يستوعب أيضاً طاقما كاملا من 13 فرداً.

أحدث يخوت العالم.. كاليفورنيا عالم من الرفاهية

ويمكن فتح الأبواب الزجاجية المنزلقة في الصالون الرئيسي ليتحول إلى تراس شمسي واسع، في حين توفر المساحة الخلفية مكاناً مثالياً للترفيه والألعاب فهي تحتوي على طاولة كرة القدم المصنوعة بشكل خاص.

وسيتمكن الضيوف من قضاء وقت ممتع على السطح الخارجي الذي يضم جاكوزي كبيرا يتسع لثمانية أشخاص وبار وسينما في الهواء الطلق، إلى جانب منطقة محمية من أشعة الشمس ومظللة بشكل جميل مخصصة لتناول الطعام.

  • North Star

تم إطلاق سفينة "North Star" في ربيع عام 2019، وتعتبر من أروع اليخوت في العالم بطول 63 متراً وأكثر من 685 متراً مربعاً من المساحة الخارجية الممتعة، وهي أكبر من مساحة معظم اليخوت الفاخرة البالغ طولها 70 متراً، وتعتبر الاختيار المثالي للأشخاص الذين يستمتعون بالطقس الدافئ. ومن المتوقع في هذا الموسم أن يتوجه نحو منطقة الكاريبي بحسب شركة "Edmiston" التي تقوم بإدارته بمعدل استئجار أسبوعي يقدر بحوالي 430.000 دولار أمريكي.

يتميز بأسقفه العالية الداخلية وجدرانه الزجاجية التي تمزج بين الداخل والخارج وتوفر مناظر بحرية خلابة، ومن أبرز سمات هذا اليخت الرائع هو السطح الشمسي الداخلي والخارجي الذي يحتوي على مسبح جاكوزي كبير ويتزين بواجهة زجاجية يبلغ ارتفاعها أربعة أمتار محاطة بمنطقة الحمام الشمسي.

يوجد في قلب السفينة منتجع صحي وصالون داخلي وحجرات تتسع لما يصل إلى 12 ضيفاً و16 فرداً من طاقم السفينة، كما يتوفر مرافق للتسلية والعديد من الألعاب التي تشمل "Jet Surf"، "electric surfboard"، "foiling surfboard"، "Jet Skis"، "sea scooters"، "Sea Bobs" وغيرها الكثير.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق