You are here

×

«كتاب اليوم».. طوق النجاة الذي يقودك إلى النجاح والاستعداد للركود الاقتصادي

«كتاب اليوم».. طوق النجاة الذي يقودك إلى النجاح والاستعداد للركود الاقتصادي

«كتاب اليوم».. طوق النجاة الذي يقودك إلى النجاح والاستعداد للركود الاقتصادي

وفقًا للخبراء الاقتصاديين والباحثين فإن هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك على انقاذ مشروعك، لاسيما إن كان صغيرًا أو جديدًا

وفقًا للخبراء الاقتصاديين والباحثين فإن هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك على انقاذ مشروعك، لاسيما إن كان صغيرًا أو جديدًا

«كتاب اليوم».. طوق النجاة الذي يقودك إلى النجاح والاستعداد للركود الاقتصادي
وفقًا للخبراء الاقتصاديين والباحثين فإن هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك على انقاذ مشروعك، لاسيما إن كان صغيرًا أو جديدًا

يمكن اعتبار كتاب «Investment: How to Invest and Make Money in Recession» طوق النجاة الذي يقودك إلى النجاح، خاصة أنه يوفر معلومات غنية وعملية عن الاستثمار أثناء فترة الركود، وسبل توفير مكاسب رأس المال. ويمكن تلخيص أهم ما ورد بالكتاب من خلال استعراض النصائح الآتية:

حافظ على التدفق النقدي 

التدفق النقدي هو شريان الحياة لعملك، كي تتمكن من التحرك بحرية في الأسواق، لأن استمرار أعمالك سوف يضمن لك الحصول على تمويل يمكنك من مواصلة ما تقوم به. 

كلما حافظت على التدفق النقدي في وقت الأزمات، استطعت مقاومة الركود الاقتصادي، والتغلب على مشكلات عديدة، لاسيما وأنه سوف يساعدك على الابتكار. 

التركيز على العروض والخدمات الأساسية 

خلال فترات الركود وإبان الأزمات الاقتصادية الكبرى فإنه من الأفضل أن تركز على العروض والخدمات الأساسية، وأن تتخلى عن فكرة التنويع أو إضافة ما هو جديد مؤقتًا لحين عودة الأمور إلى طبيعتها.

في  بعض الأحيان، يسعى المسؤولون والقادة إلى إضافة منتجات أو خدمات جديدة، ظنًا أنهم بهذه الطريقة سوف يستطيعون جذب المزيد من العملاء، ما يضمن لهم استمرار التدفق النقدي، وهو الأمر الخاطئ تمامًا، لأنهم بهذه الطريقة سوف يهدرون الكثير من المال والوقت والمجهود. 

«كتاب اليوم».. هل عليك حرق خطة العمل لتحقيق النجاح؟ 

ضع استراتيجيات للفوز بعملاء المنافسين 

إذا كان هدفك هو الحفاظ على ازدهار عملك خلال الأوقات الصعبة، فإنك سوف تكون في حاجة إلى تعزيز قاعدة عملائك، ما يعني جذب المزيد من العملاء، وسوف يكون الأمر أفضل إذا استطعت الظفر بعملاء المنافسين. 

تستطيع إدراك هذه الغاية من خلال تقديم عروض مختلفة ومميزة عما يقدمه منافسوك. في هذه الحالة سوف يتعين عليك مراقبة منافسيك عن كثب، ومعرفة ما يقدمونه لعملائهم، وتحديد نقاط قوتهم وضعفهم. 

الاستفادة القصوى من العملاء الحاليين 

كلنا سمعنا عن المثل الذي يقول (عصفور في اليد خير من ألف على الشجرة)، وفي وضعنا هذا فإن العصفور الموجود في يدك هو عميلك الحالي فهم فرصتك لتحقيق المزيد من المبيعات دون تكبد تكاليف ومعاناة مشقة العثور على عملاء أفضل.

سوف تحصل على نتائج أفضل عندما تتمكن من تكوين قاعدة من العملاء المخلصين، ما يتيح لك المزيد من فرص البيع والتوصل إلى اتفاقيات وصفقات. إذا أردت تحقيق أكبر قدر من الاستفادة خلال فترات الركود الاقتصادي، فإنه من الضروري ألا تتجاهل أي فرصة لتحقيق أرباح مع العملاء الحاليين. 

لا تقلص ميزانية التسويق 

أثناء الأوقات العصيبة تفكر إدارات الشركات الصغيرة في تقليص ميزانية التسويق الخاصة بها، أو حتى التخلص منها تمامًا، في محاولة لتوفير النفقات، وعدم إهدار المال. إلا أن ما تجهله هذه المؤسسات هو أنها تكون في أمس الحاجة إلى التسويق خلال الأوقات العجاف، خاصة أن المستهلكين يكونون قلقين وفي حاجة إلى حملات التسويق التي تجعلهم يشعرون بالأمان، وتمنعهم عن القيام بأي تغيير في القرارات الشرائية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق