You are here

×

«كتاب اليوم».. كيف تحقق النجاح على طريقة أمازون؟

«كتاب اليوم».. كيف تحقق النجاح على طريقة أمازون؟

«كتاب اليوم».. كيف تحقق النجاح على طريقة أمازون؟

الهدف الرئيسي وراء عضوية أمازون برايم يتمثل في مساعدة العملاء على توفير جهدهم وطاقتهم ووقتهم،

الهدف الرئيسي وراء عضوية أمازون برايم يتمثل في مساعدة العملاء على توفير جهدهم وطاقتهم ووقتهم،

«كتاب اليوم».. كيف تحقق النجاح على طريقة أمازون؟
الهدف الرئيسي وراء عضوية أمازون برايم يتمثل في مساعدة العملاء على توفير جهدهم وطاقتهم ووقتهم،

تتحدث الكاتبتان ناتالي بيرج وميا فرسان في كتابهما «Amazon: How the World’s Most Relentless Retailer will Continue to Revolutionize Commerce»  عن العناصر الرئيسية التي ساعدت شركة أمازون لتجارة التجزئة على تحقيق النجاح، وكيف يمكن الاستفادة من خبرتها للوصول إلى القمة، وتعزيز القدرة على التنافس. والآن سوف نلقي نظرة أكثر عمقًا على الدروس المُستفادة من الكتاب: 

 

«كتاب اليوم».. قصص تحفيزية لرواد أعمال حققوا النجاح بطريقتهم الخاص

الدرس الأول: افعل كل شيء من أجل خدمة عملائك 

 من المستحيل أن تحقق النجاح دون أن يكون لديك عملاء، وهو الأمر الذي تعيه أمازون جيدًا أكثر من أي شركة أخرى، لذلك تتضمن مبادئ الإدارة الأربعة عشر الخاصة بالشركة مبدأ ينص على خدمة العملاء وتحقيق كل ما يحتاجون إليه، وهو ما نجحت فيه الشركة بالفعل، خاصة أن كل عملاء أمازون الدائمين يستمتعون بالتجربة الشرائية التي تقدمها لهم الشركة.

كافة قوانين وقواعد العمل في الشركة تقوم بشكل أساسي على إرضاء الزبائن، ومن ضمنها تسليم المنتجات خلال يومين كحد أقصى، علاوة على تسهيل التجربة الشرائية لهم، ويأتي ذلك من خلال إنفاق الشركة مبالغ كبيرة لإجراء البحث وعمليات التطوير لتحسين تجربة العملاء. 

قبل العمل على أي مشروع جديد تفكر أمازون فيما يحتاج إليه عملاؤها، على سبيل المثال يعرض الموظفون الأفكار على شكل بيان وهمي لمعرفة كيف يراه الجمهور، وكيف يتقبله. 

علاوة على ذلك، فإن التصاميم الموجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بأمازون للمنتجات والخدمات يجذب العملاء إلى ما تقدمه الشركة، وتساعدهم على حسم موقفهم سريعًا واتخاذ قرارات بالشراء. 

ساعد الابتكار المستمر والمجهود المُضني المبذول لإرضاء العملاء وتحسين خدمة الزبائن، على تعزيز ولاء مستخدميها، ما قادها إلى القمة.

«كتاب اليوم».. كيف تحقق النجاح من خلال قوة العطاء؟

 

الدرس الثاني: عزز ولاء عملائك 

هل كنت تعلم أن رسوم العضوية العادية لأمازون لا تغطي بعض الامتيازات الأخرى؟ تمكنت أمازون من جذب المزيد من العملاء من خلال عضوية أمازون برايم، والتي ساعدت على تعزيز ولاء الزبائن، خاصة وأنها وفرت لهم مجموعة من الخدمات الحصرية ومجموعة كبيرة من خيارات الترفيه. 

الهدف الرئيسي وراء عضوية أمازون برايم يتمثل في مساعدة العملاء على توفير جهدهم وطاقتهم ووقتهم، علاوة على ذلك، فإنها تقدم لمستخدميها مجموعة من الخدمات التي تشعرهم وكأنها مُعدة خصيصًا لهم. 

تبذل أمازون جهدًا مضاعفًا في العمل على عضوية برايم، ولكن هذا العمل الشاق يؤتي ثماره، خاصة وأن أعضاء أمازون برايم ينفقون في المتوسط 500 % أكثر من العملاء الآخرين، ما يجعل هذه الخدمة العمود الفقري للشركة.

«كتاب اليوم».. الخطة السحرية لتحقيق النجاح 

الدرس الثالث: لا تتوقف عن الاطلاع وتعلم كل ما هو جديد 

إذا كنت تعتقد أن أمازون شركة تجارة تجزئة ناجحة، فربما عليك إلقاء نظرة على ما يجري خلف الكواليس، خاصة ما يتعلق بالعمل على التقنيات التكنولوجية، وتطويعها من أجل تقديم أفضل خدمة للزبائن. 
تعتمد أمازون مبدأ للإدارة يقوم على الابتكار والتبسيط، ودفعها ذلك إلى إجراء أبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات والأتمتة، والتخزين السحابي وغيرها.

كذلك تخدم أمازون بعض العملاء مثل وكالة ناسا، ونتفليكس، وغيرها، تستخدم كل شركة من هؤلاء خدمات أمازون على الموقع الإلكتروني أو التسويق والدعاية والتخزين السحابي لتحسين تجربة العملاء. 


مع كل هذه الاستثمارات في التكنولوجيا، فلا عجب أن تستطيع أمازون الحفاظ على موقعها في القمة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق