You are here

×

بالإنفوجراف.. رؤية مشتركة تتوجها «استراتيجية العزم».. السعودية والإمارات سياسة صمام أمان المنطقة

بالإنفوجراف.. رؤية مشتركة تتوجها «استراتيجية العزم».. السعودية والإمارات سياسة صمام أمان المنطقة

بالإنفوجراف.. رؤية مشتركة تتوجها «استراتيجية العزم».. السعودية والإمارات سياسة صمام أمان المنطقة

الاستثمار الفضائي في السعودية والإمارات

الاستثمار الفضائي في السعودية والإمارات

نمو متواصل للاقتصاد الإماراتي والسعودي

نمو متواصل للاقتصاد الإماراتي والسعودي

بالإنفوجراف.. رؤية مشتركة تتوجها «استراتيجية العزم».. السعودية والإمارات سياسة صمام أمان المنطقة
الاستثمار الفضائي في السعودية والإمارات
نمو متواصل للاقتصاد الإماراتي والسعودي

وصل ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، إلى دولة الإمارات في زيارة رسمية؛ بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله.

ترحيبًا واحتفاءً بالزيارة الرسمية لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان إلى الإمارات، التي بدأها أمس، الأربعاء؛ تزينت شوارع العاصمة الإماراتية أبوظبي بأعلام السعودية وصور الأمير محمد بن سلمان، في لفتة طيبة للترحيب الواسع بزبارة ولي العهد.

وأظهرت صور نشرها الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، قصر الوطني الذي شهد مراسم الاستقبال الرسمية لولي العهد، وجسر الشيخ زايد آل نهيان، يزدانان بألوان العلم السعودي.

علاقات مبنية على أسس راسخة.. ماذا قال الأمير محمد بن سلمان خلال مشاركته في اجتماع المجلس التنسيقي بالإمارات 

رؤية مشتركة تتوجها «استراتيجية العزم»

وفي أثناء الزيارة، التقى الأمير محمد بن سلمان، بالشيخ محمد بن زايد، وناقشوا عددًا من الملفات الهامة أبرزها الملف اليمني، وجرائم ميليشيات الحوثي الإرهابية، إضافةً إلى استعراض التهديدات في منطقة الخليج.

وفي ما يلي سنتعرف إلى إنجازات المملكة العربية السعودية والإمارات في العديد من المجالات المختلفة لاسيما الاقتصادية منها، والرؤى المشتركة بينهما فيى القضايا الإقليمية.

تشترك المملكة العربية السعودية والإمارات في العديد من الرؤى الإقليمية المشتركة، حيث تتفق السعودية الإمارات في دعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة، كما شاركا في تحالف تحرير الكويت 1991، ويدعمات بقوة المطالب المشروعة للثورة السورية 2011.

كما دعمت السعودية والإمارات مصر بعد ثورة 30 يونيو 2013، ودعما الشرعية في دولة اليمن 2015، بعد أن انقلبت جماعة الحوثي الإرهابية على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقدمت السعودية والإمارات كافة أوجه الدعم لدولة المغرب في قضية الصحراء، ورفضا تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لعدد من دول المنطة.

الاستثمار الفضائي في السعودية والإمارات

كما يجمع الإمارات والسعودية طموح كبير نحو الفضاء، حيث تعملان على خطط وطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي.

وحققت الإمارات إنجازًا كبيرًا في رحلات الفضاء، وذلك حينما أجرى هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي 16 تجربة علمية منها 6 تجارب أجريت على متن محطة الفضاء الدولية "ناسا" لمدة 8 أيام خلال رحلته للفضاء.

وفي أكتوبر 2019، أعلنت وكالة الإمارات للفضاء الإستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء 2030، أهدافها ومنها تعزيز مساهمة القطاع الفضائي في الاقتصاد، ودعم إسهامات الإمارات في مجال الفضاء، ودعم الاقتصاد القائم على المعرفة، وخلق بيئة تنظيمية فعالة، وتطوير خبرات متخصصة، وجذب أهم العقول، وتحفيز الإبداع لدى الشباب.

استثمارات السعودية في الفضاء

أما المملكة في مجال الفضاء، فقد وافق ولي العهد السعودي، على استثمار مليار دولار في كل من «فيرجن جالاكتيك وشركة ذا سبيس شيب وفيرجن أوربت»، علاوة على 480 مليون دولار أمريكي كخيار إضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية.

ووافق مجلس الوزراء السعودي مؤخرًا على اتفاقية مع روسيا للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، وتأتي الاتفاقية كحلقة من حلقات الرؤية الشاملة للنهضة والتطوير الشاملين 2030 التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وخلال العقد الماضي، قامت المملكة، بتصميم وتصنيع 13 قمرًا صناعيًا بواسطة قدرات سعودية ذات كفاءة عالية، كما نجحت في إنشاء مركز تميز في أبحاث القمر والأجرام القريبة من الأرض مع "ناسا"، وإنشاء مركز تميز في أبحاث الفضاء والطيران المشترك مع جامعة ستانفورد الأمريكية.

الأمير محمد بن سلمان يلهم الشباب بطلته في فورميلا إي الدرعية

وسجلت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية نحو 30 مبادرة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، ودخلت شراكة علمية في إنشاء 10 مراكز بحثية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما شاركة في مهمة استكشاف القمر (شانجي 4) مع الجانب الصيني.

وقامت المملكة العربية السعودية، بتطوير وتصنيع قمرين صناعيين لأغراض الاستطلاع لينضما إلى الجيل الثاني الأعلى دقة من أقمار الاستشعار عن بُعد.

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز

وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أول رائد فضاء عربي ومسلم يجوب الفضاء في رحلته عام 1985 عبر المكوك الفضائي الأمريكي "ديسكفري".

نمو متواصل للاقتصاد الإماراتي والسعودي

ويشهد الاقتصاد السعودي والإماراتي نموا كبيرا على مختلف المستويات، وهذا ما أكده البنك الدولي الذي أشار في أحد التقارير الصادرة عنه عن تحقيق نمو متواصل للاقتصاد الإماراتي والسعودي معا خلال السنوات الماضية، وفيما يلي نستعرض أبرز أرقام النمو الاقتصادي في البلدين.

الناتج المحلي في الإمارات

قيم صعدت بأكثر من 200% في الفترة بين 2000 - 2018 بفضل تنوع الاقتصاد وتعزيز الصناعة النفطية في البلاد.

عام 2000: 104 مليارات دولار

عام 2005 : 180 مليار دولار

عام 2006: 222.1 مليار دولار

عام 2007: 257.2 مليار دولار

عام 2008: 315.4 مليار دولار

عام 2010: 290 مليار دولار

عام 2011: 350 مليار دولار

عام 2012: 374.9 مليار دولار

عام 2013: 390.11 مليار دولار

عام 2014: 403 مليارات دولار

عام 2016: 357 مليار دولار

عام 2018: 414.8 مليار دولار

الناتج المحلي في السعودية

أما الناتج المحلي في السعودية فجاء على النحو التالي:

عام 2000: بلغ الناتج المحلي الإجمالي قرابة 379.3 مليار دولار

خطوة نحو الحل السياسي.. ماذا قال الأمير محمد بن سلمان عن توقيع "اتفاق الرياض"؟ (فيديو) 

عام 2005: صعد إلى 461.6 مليار دولار

في 2010: مع تراجع تأثيرات الأزمة المالية العالمية بلغ الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 528.2 مليار دولار. 

عام 2015: واصل صعوده إلى 678.2 مليار دولار 

عام 2018: قفز إلى 700 مليار دولار

التعليقات

أضف تعليق