You are here

×

السعودية وروسيا علاقات اقتصادية متينة.. ما حجم الاستثمارات بين البلدين؟ (إنفوجراف)

 بالإنفوجراف.. حجم الاستثمارات السعودية في روسيا

بالإنفوجراف.. حجم الاستثمارات السعودية في روسيا

بدأ اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زيارة إلى المملكة العربية السعودية، ضمن جولة بالمنطقة ستثمل دولة الإمارات العربية المتحدة، وعقد الاجتماع الأول للمجلس الاقتصادي السعودي الروسي برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، والرئيس الروسي.

علاقات السعودية وروسيا

تملك كل من المملكة العربية السعودية ودولة روسيا علاقات اقتصادية متينة، حيث استثمرت المملكة السعودية 2.5 مليار دولار في مشروعات روسية مختلفة، في حين خصصت روسيا مليار دولار لضخها في مشروعات استثمارية مختلفة في السعودية.
يأتي ذلك في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس الروسي بوتين، إمكانية بناء مجمع بترو كيميائي في السعودية باستثمارات تزيد على مليار دولار، فسيوقع بوتين خلال زيارته للمملكة 30 وثيقة تعاون مشترك مع الرياض.

الاستثمارات بين السعودية وروسيا

في عام 2011 أنشأت روسيا صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، وتم افتتاح أول مكتب تمثيلي روسي للصندوق في السعودية، في حين يهدف لجذب استثمارات جديدة للاقتصاد، ويملك الصندوق تجارب ناجحة في أكثر من 70 مشروعا، بقيمة 1.5 تريليون روبل بمشاركة مستثمرين أجانب، كما سيعلن صندوق الاستثمار الروسي عن صفقة استئجار طائرات مع السعودية بقيمة 700 مليون دولار. 

موسكو والرياض 

وتدرس كل من المملكة السعودية وروسيا حاليا أكثر من عشرة مشاريع مشتركة جديدة تتركز فى خدمات حقول النفط، المصافي، النقل الجوي والبحري، الخدمات اللوجستية للسكك الحديدية، قطاع تكنولوجيا المعلومات بقيمة إجمالية تفوق مليار دولار. 

تعزيز العلاقات

وفي 5 أكتوبر2017، التقى الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وساهمت الزيارة في إنشاء صندوق استثماري مشترك بقيمة 10 مليارات دولار، والمشاركة باستثمارات في 9 قطاعات مهمة.
واعتمد الصندوق الروسي والسعودي أكثر من 25 مشروعا مشتركا باستثمارات إجمالية تزيد على 2.5 مليار دولار، وتم توقيع 14 اتفاقية مع السعودية بـ 3 مليارات دولار    
 
فيما خصص الصندوق السعودي 10 مليارات دولار لاستثمارها في روسيا بالتعاون مع الصندوق الروسي، بحسب ما أكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق