You are here

×

لماذا منحت جائزة نوبل في الاقتصاد لـ 3 علماء؟

لماذا منحت جائزة نوبل في الإقتصاد لـ 3 علماء؟

لماذا منحت جائزة نوبل في الإقتصاد لـ 3 علماء؟

أعلنت الاكايمية الملكية السويدية عن فوز كل من أبهجيت بانيرجي، أمريكي الجنسية ولكن مولود في الهند، واستر دوفلو فرنسية، ومايكل كريمر أمريكي، بجائزة نوبل للاقتصاد لمحاربتهم الفقر في العالم من خلال أعمالهم.

وتتمثل الجائزة التي فازت بها إستر دوفلو وهي ثاني امرأة تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد في تاريخ المكافأة، في ميدالية ذهبية ودبلوم وشيك بقيمة 9 ملايين كورون سويدي.

تجريد عالم "نوبل" من ألقابه التكريمية بسبب عنصريته.. ماذا قال؟

جائزة نوبل في الاقتصاد 

وجاء فوز هؤلاء الأشخاص الخبراء الثلاثة بسبب "إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم"، بحسب ما أعلنت هيئة التحكيم.

واستطاع مايكل كريمر الذي يبلغ من العمر 54 عاما ويعمل أستاذا بجامعة هارفرد أن يثبت في منتصف التسعينيات "إلى أي حد يمكن أن تكون هذه المقاربة قوية عبر استخدام تجارب ميدانية من أجل اختبار مختلف المبادرات التي من شأنها تحسين النتائج المدرسية في غرب كينيا".

كما قام بانيرجي وإستر ، بعد ذلك بدراسات مماثلة حول مسائل أخرى في دول أخرى. وباتت طريقتهما للأبحاث التجريبية تهيمن حاليا على الاقتصاد التنموي.

أسباب منح جائزة نوبل في الاقتصاد لـ 3 علماء

وجائزة الاقتصاد، تعتبر أحدث جوائز نوبل، رسميا باسم "جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل" التي أنشئت عام 1968 للاحتفال بذكرى مرور 300 عام على تأسيس بنك السويد.

دينيس موكويجي ونادية مراد يتسلمان جائزة نوبل للسلام 2018

وبمنح جائزة الاقتصاد يُختتم موسم جوائز نوبل الذي شهد منح جائزة الآداب للبولندية توكارتشوك عن عام 2018، بعد سنة من تعليق الجائزة على خلفية فضيحة جنسية، وعن العام 2019 إلى النمساوي بيتر هاندكه الكاتب المعروف عالميا بمواقفه المؤيدة للصرب خلال حرب يوغوسلافيا السابقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق