You are here

×

إنفوجراف| ما الذي دفع الشركات العالمية للسماح بالقيلولة؟

الشركات العالمية تسمح لموظفيها بالقيلولة

ما الذي دفع الشركات العالمية للسماح بالقيلولة؟

أعراض سلبية لنوم غير كافِ

خسائر دول متقدمة بسبب فقدان النوم

دراسات حول أهمية القيلولة خلال اليوم

شركات رحبت بالقيلولة

أنواع القيلولة الثلاث

القيلولة المثالية

اتبعت بعض الشركات العامية مؤخرًا توجهًا جديدًا بالسماح للموظفين بالحصول على قيلولة قصيرة خلال ساعات العمل وذلك في سبيل رفع كفاءة القدرة الإنتاجية والتخلص من الآثار السلبية الناتجة عن النوم غير الكافي.

ويؤدي حصول الشخص على فترة نوم غير كافية إلى تدهور أنظمة الجسم الخلوية وتسريع الشيخوخة وزيادة احتمالية الإصابة بالسمنة، فضلا عن شعوره المستمر بالقلق والاكتئاب كما يتسب في انخفاض الإنتاجية في العمل. 

لا تخنق موظفيك.. المدير الناجح يفضل الجزرة على العصا

أعراض سلبية للنوم غير الكافي

نتيجة بحث الصور عن القيلولة في مكان العمل

وتمتد الأعراض السلبية للنوم غير الجيد إلى الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والهلاوس والأوهام بالإضافة إلى إضعاف القدرة على اتخاذ القرارت اليومية.

وتتعرض بعض الدول المتقدمة لخسائر كبيرة بسبب "فقدان النوم"، حيث بلغت قيمة الخسائر في المملكة الممتحدة 40 مليار جنيه إسترليني من إجمالي الناتج المحلي، كما تأثر اقتصاد الولايات المتحدة بخسار 411 مليار دولار أمريكي سنويًا.

وشددت الكثير من الدراسات على أهمية الحصول على القيلولة، حيث أكدت جامعة سارلاند الألمانية أن الحصول على قيلولة لمدة تقل عن ساعة يُسبّب تحسّنا ملحوظا في أداء الذاكرة، كما أوضحت كلية "أليغني" الأمريكية أن القيلولة لأقل من 45 دقيقة خلال اليوم تخفِّض ضغط الدم بعد التعرض لإجهاد نفسي.

كما أكدت جامعة هارفارد أن الحصول على قيلولة في منتصف اليوم له تأثير النوم نفسه في تحسين معالجة المعلومات، كما أوضحت وكالة ناسا الفضائية أن الطيارين العسكريين وعلماء الفضاء الذين يحصلون على قيلولة مدتها 40 دقيقة يتحسّن أداؤهم بنسبة 34% ويقظتهم بنسبة 100%.

ألعاب ممتعة تكسر الروتين وتعزز العلاقات بين فريق العمل

شركات سمحت بالقيلولة

نتيجة بحث الصور عن القيلولة في مكان العمل

وهناك عدد من الشركات رحبت بالسماح لموظفيها بالحصول على فترة قيلولة وتهيئة سبل ذلك، أبرزهم شركة "مترونابس" التي قامت بتصميم كرسي "إنرجي بود" ومراعاة مواءمته للسمات الجمالية في مكان العمل، ووفّرته باللونين الأبيض والرمادي، وقامت بتزويده بتقنية تسمح بالنوم لمدة 20 دقيقة في وضعية أفقية والاستيقاظ بدون تنبيه.

استخدمت الكرسي عدة شركات حول العالم داخل مقرّاتها مثل شركة جوجل التي وفرته لأكثر من 72 ألف موظف، وشركة "وايت آند كيز" لأكثر من ألفي موظف، ومكتب الخدمات المالية لشركة "مرسيدس بينز" لنحو 600 موظف، بالإضافة إلى فرع وكالة ناسا بـمدينة "بالمديل" للقائمين على بحوث الفضاء ولروّاد الفضاء.

 للقيلولة ثلاثة أنواع هي: القيلولة التحضيرية والتي يمكنك أن تنام فيها للتخلص من التعب، قيلولة الطوارئ التي تحدث عند تعرض الشخص لإجهاد بدني كبير وتعب شديد خلال أداء مهام مجهدة باستخدام معدات خطرة أو ثقيلة أو خلال القيادة، والقيلولة الاعتيادية التي يمارسها الشخص كعادة يومية في الوقت نفسه.

وللحصول على فترة قيلولة مثالية يجب ألا تزيد على 20 دقيقة في حالات الحرمان من النوم ليلا فهي تتراوح مدتها بين 20-30 دقيقة، وتتطلب مكانا هادئا وإضاءة منخفضة ودرجة حرارة مناسبة، ويفضل أن تكون قبل بدء العمل مباشرة في حالة الوظائف الليلية ولا تسبق موعد النوم ليلا بفترة قصيرة ولا تكون بعد الاستيقاظ صباحا بفترة قصيرة.

كل ما هو مميز تجدونه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

التعليقات

أضف تعليق