You are here

×

شاهد على تاريخ التعليم.. تعرف على أقدم مدرسة حكومية بالسعودية

مدرسة الرحمانية.. أول مدرسة حكومية بالسعودية بعمر 111 عاما

مدرسة الرحمانية بمكة المكرمة من أكثر المدارس التي تحظى بمكانة تاريخية كبيرة

يعود تاريخ تأسيس هذه المدرسة إلى عام 1330هـ على يد الشيخ محمد حسين خياط

في بداية الأمر كانت تسمى مدرسة المسعى في مكة

تعد مدرسة الرحمانية الابتدائية بمكة المكرمة من أكثر المدارس التي تحظى بمكانة تاريخية كبيرة باعتبارها أول مدرسة حكومية في السعودية حيث كانت شاهدة على بدايات التعليم الحكومي. 

عطلة صيفية قصيرة.. كم يبلغ عدد أيام الإجازات خلال العام الدراسي الجديد؟

أول مدرسة حكومية بالمملكة

يعود تاريخ تأسيس هذه المدرسة إلى عام 1330هـ على يد الشيخ محمد حسين خياط، ليصبح عمرها الآن 111 عاما مع بداية العام الهجري الجديد 1441.

في بداية الأمر كانت تسمى مدرسة المسعى في مكة، حتى تم نقل مبناها إلى الصفا ثم إلى حي القرارة في المبنى الذي كانت تشغله وزارة المعارف حينها.

انطلاق العام الدراسي الجديد.. أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مدارسهم

تأسيس مدرسة الرحمانية

وتنقلت المدرسة من حي إلى أخر قبل أن يستقر مبناها في حي الهجرة بإحدى المبانى الحكومية النموذجية وفق أحدث المواصفات.

من أهم الأحداث التاريخية المهمة التي شهدتها المدرسة هي تشريف الملك عبد العزيز لها بزيارة لمبناها في المسعى، وعُرفت باسم الرحمانية من ذلك الحين حيث تم إطلاق عليها اسم والده الإمام عبد الرحمن.

في الفترة الأولى من تأسيس المدرسة لم يكن يدرس بها أكثر من 50 طالبا، وكانو يتلقون دروسًا في الرياضيات والفقه والتوحيد والقرآن الكريم والقراءة، ثم تم إدراج باقي المواد في السنوات التالية.

وكانت هذه المدرسة شاهدة على تخرج عدد من الوزراء والقيادات والأدباء وكبار الشخصيات بالمملكة في مختلف المراحل من بينهم عبدالله أبو السمح، والدكتور خالد نحاس، والدكتور محمد صالح بنتن،  المهندس عمر قاضي، محمد سرور صبان، وأحمد السباعي، ومحمد سعيد فارسي، وعبدالله عريف، والدكتور عبدالملك بن دهيش، ونزار مدني، وعبدالله الجفري.

وتطرق عدد من المؤلفين إلى دور هذه المدرسة في نهضة التعليم بالمملكة من بينهم عبدالرحمن صباغ في كتابه "ذكريات ومدارس" وخير الدين الزركلي في كتاب "شبه الجزيرة".

كل ما هو مميز تجدونه على و

 

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق